أولا: القواعد العامة

1- تنشر حوليات جامعة المجمعة للبحوث والدراسات الأبحاث والدراسات العلمية  باللغتين العربية والإنجليزية،  وتقارير المؤتمرات والمنتديات العلمية،  والنشاطات ذات العلاقة.

2- تنشر الحوليات البحوث التي تتوافر فيها الأصالة والجدة، وأخلاقيات البحث العلمي، والمنهجية العلمية،  والتوثيق العلمي،  مع سلامة الفكر واللغة والأسلوب،  وألا يكون البحث مستلًّا من أي دراسة أخرى أو رسالة علمية أو كتاب.

3- يُراعى ألا يقل عدد صفحات البحث عن (60) صفحة من القطع (21×28)سم، ويستخدم للمتن العربي الخط (Lotus Linotype) مقاس (14)، والعنوان الرئيسي مقاس (15) عريض، والهامش مقاس (12)، وللمتن الإنجليزي يستخدم الخط (Times New Roman) مقاس (12)، والعنوان الرئيسي مقاس (13) عريض، والهامش مقاس (10)، مع تقديم ملخص باللغتين العربية والإنجليزية ولا تزيد كلمات كل ملخص عن (250) كلمة.

4- يحتوي كل بحث على الكلمات الدالة المفتاحية (Keywords) ، وتوضع أسفل الملخصين العربي والإنجليزي على ألا تزيد عن (7) كلمات.

5- ينبغي أن تكون الجداول والرسومات والأشكال مناسبة للمساحة المتاحة في صفحات المجلة (16× 23سم).

6- هوامش الصفحة تكون (2.5سم) من (أعلى، وأسفل، ويمين، ويسار)، ويكون تباعد الأسطر مفردا.

 7- يرسل الباحث بحثه بصيغتين (وورد MS Word وبي دي اف PDF) ، مع طلب نشر البحث متضمنا عدم نشره سابقا وعدم ارساله لمجلة أخرى أثناء تحكيمه أو بعد قبوله للنشر، والسيرة الذاتية على البريد الإلكتروني للحوليات: amurs@mu.edu.sa

8-  ترسل هيئة التحرير البحوث للتحكيم من قبل محكمين متخصصين.

9- يرسل للباحث خطاب (قبول البحث للنشر) في حالة قبول بحثه للنشر، وعند رفض البحث للنشر يتم ارسال رسالة (اعتذار) .

10- في حالة قبول البحث للنشر، لا يجوز نشره في منفذ نشر أخر ورقيا أو إلكترونيا دون إذن كتابي من رئيس التحرير.

11- في حالة نشر البحث يُمنح الباحث ( 5 ) أعداد من الحولية.

 

ثانيا: قواعد التوثيق العلمي بالحوليات

1- يتم التوثيق في البحوث الإنسانية وفق نظام الجمعية النفسية الأمريكية APA الإصدار السادس.

 

2- التوثيق في المتن:

- يشار إلى المرجع بذكر الاسم الأخير للمؤلف، ثم سنة النشر بين قوسين مثل: ( العساف،   2003) أو: ويرى العساف ( 2003 ) أن ......،  وفي حالة الاقتباس يذكر رقم الصفحة بعد سنة النشر هكذا: (العساف،  2003: ص 79 ).

- في حالة مؤلفان: (الشمري والغامدي، 2015) (Wyn & White, 2009).

- في حالة المؤلفين من (3-6) يتم كتابة جميع المؤلفين في المرة الأولى، وعند تكرار نفس المرجع يتم كتابة اسم المؤلف الأول (الرئيسي) وأخرون وباللغة الإنجليزية et al. وفي حالة أكثر من(7) نكتب الاسم الأول وأخرون.

 

3- قائمة المراجع:

- ترتب قائمة المراجع References في نهاية البحث ترتيبًا هجائيا حسب الاسم الأخير.

- يبدأ المرجع في بداية السطر على أن يكون السطر التالي أو السطور التالية للداخل بمقدار خمس مسافات. ولا نترك فراغا بين المراجع.

- إذا كان المرجع كتابا: اسم العائلة للمؤلف،  الاسم الأول. (سنة النشر). عنوان الكتاب بخط مائل.  الطبعة بعد الأولى بين قوسين،  مكان النشر:  دار النشر،  مثل: العساف،  صالح. (2003 ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية.  (ط2)، الرياض:  دار الزهراء.

   - إذا كان المرجع بحثا:  اسم العائلة للمؤلف، الاسم الأول.  (سنة النشر).  عنوان البحث.  اسم المجلة بخط مائل. المجلد ثم العدد بين قوسين،  صفحات النشر. مثل: الغامدي، فريد.(2009).  مدى ممارسة معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات تنمية التفكير الابتكاري.  مجلة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 1 (1) ، 310-388.