08

ربيع الأول 1440
الموافق 16 نوفمبر 2018

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164044016
تحويلة : 4016
فاكس : 0164044044
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

 

نبذة عن القسم:

- تأسس قسم الفيزياء مع انشاء كلية العلوم في الزلفي عام 1427 هـ (2006 ﻣـ) كأحد أقسام الكلية الأربعة (الرياضيات، الفيزياء، المختبرات الطبية، الحاسوب). بدأ القسم سنته الأولى بثمانية طلاب حيث أخذ عدد الطلاب بالازدياد تدريجيا بمعدل 15 طالبا كل عام حتى أصبح عدد الطلاب في العام الدراسي 1431-1432 هـ 83 طالبا.

- يقوم قسم الفيزياء بتدريس مقررات الفيزياء ويمنح خريجيه درجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء بعد أن يجتاز الطالب 136 وحدة دراسية بنجاح حسب الخطة الدراسية الجديدة للقسم والتي بدأ العمل فيها منذ العام الدراسي 1429-1430 هـ.

 

 مهارات التعلم في الفيزياء:

يطمح قسم الفيزياء في تحقيق الريادة العلمية في مجالات الفيزياء، وأن يكون الخريج على قدر كبير من تحمل المسؤولية ولديه مهارات عالية في التعلم، وذلك من أجل تحقيق الأهداف العامة للجامعة، ومسايرة ركب التطور العلمي والحضاري الحديث الذي تتبناه الجامعة في الوقت الحاضر. ويتوقع أن يكون الخريج منافسا لنظرائه في المجالات العلمية العالمية اذا اكتسب المهارات اللازمة للتغلب على المشاكل التعليمية التي قد تعترضه. ونستطيع حصر هذه المهارات بالتالي:

1- مهارات فيزيائية تتضمن: أولا: تحصيل المعلومات الخاصة بكل مقرر من عدة مصادر مثل الكتاب المقرر، المراجع العلمية، الانترنت بالاضافة لمدرس المادة. وثانيا: تنمية المهارات الفكرية (Cognitive skills) وذلك من خلال تعلم كيفية التفكير في الظواهر الفيزيائية وتفهمها ومحاكاتها، بالاضافة الى تعلم كيفية معالجة المسائل والمشاكل الفيزيائية من خلال الاستعانة بالأدوات الرياضية المناسبة لوصف الظواهر الفيزيائية.

2- المهارات الشخصية وتحمل المسؤولية: تتم تنمية المهارات الشخصية للطالب عن طريق:

أ‌)  تشجيعه على التدرب على البحث في الانترنت وفي المكتبة.

ب‌)  تعلم كيفية تجميع المادة العلمية الخاصة بالمقررات الدراسية.

ت‌)  الاستعانة بالتجارب المعملية والحاسب الالي لمحاكاة الجوانب التطبيقية للمادة العلمية.

ث‌)  حضور الندوات والمحاضرات العلمية العامة.

ج‌)   الحرص على زيارة المعاهد والمؤسسات البحثية والصناعية ذات الارتباط بالتخصص لمعايشة الواقع العملي في المجتمع.

3-              مهارات التواصل مع الطالب وكل من زملائه وأستاذ المادة والمجتمع

4-              مهارات تكنولوجيا المعلومات (IT): يتحقق ذلك من خلال البحث في شبكة المعلومات واستخدام الحاسب الآلي لكتابة التقارير وعمل الرسومات والحسابات، اضافة الى تعلم لغات وبرامج حاسوبية مختلفة تزداد في عمقها حسب المستوى الدراسي الذي يدرسه الطالب.

5-              المهارات العددية (Numerical skills): تكتسب هذه المهارات من خلال حل المسائل وتحليل المخرجات عدديا، والقدرة على التقدير التقريبي للأرقام من حيث القيمة العددية لها، والقدرة على استخدام البرمجيات الاحصائية والتحليلية.

6-              اللغة الانجليزية: تتم تنمية هذه المهارة من خلال دراسة مقررات اللغة الانجليزية المكثفة في السنة الأولى بالاضافة الى اعتماد كتب المقررات المكتوبة باللغة الانجليزية وحث الطالب على كتابة التقارير والمشاريع والأبحاث والقاء المحاضرات (Seminars and presentations) باللغة الانجليزية.

 

الرؤية:

الريادة في علوم الفيزياء وتطبيقاتها للمساعدة في بناء مجتمع المعرفة.

 

الرسالة:

تقديم تعليم مميز، وانتاج بحوث ابداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء الاقتصاد المبني على المعرفة من خلال ايجاد بيئة محفزة للتعلم والابداع الفكري والبحث العلمي وبجودة مستمرة تضمن التوظيف الأمثل للتقنية، والشراكة العامة مع المؤسسات المجتمعية ذات الصلة بتخصص الفيزياء.

 

الأهداف:

1-              تحقيق التميز في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

2-              تطوير السبل الكفيلة لضمان جودة الأداء والمخرجات.

3-              الاستخدام الأمثل للتقنميات الحديثة.

4-              توفير بيئة محفزة اداريا وأكاديميا.

5-              استقطاب الأفضل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.

6-              اقامة شراكات فاعلة محليا وعالميا مع الجامعات وشرائح المجتمع ذات الصلة.

7-              تعزيز الثقافة العلمية وفعالياتها.

8-              انشاء مدارس بحثية متميزة ذات مصداقية عالمية.

     

الخطة الدراسية الجديدة

 

توصيف مقررات الخطة