فريق بحثي من كلية الطب يشارك ببحث مع فريق دولي بالتعاون مع جامعة هونغ كونغ

جامعة المجمعة

في إنجاز بحثي جديد يضاف للعديد من الإنجازات التي حققتها الجامعة ، شارك فريق بحثي بكلية الطب بقيادة الأستاذ الدكتور خالد العبد الوهاب وبمشاركة كل من د. محمد شكيل ود. مشاري الزهراني مع فريق بحثي دولي بالتعاون مع جامعة هونغ كونغ في الصين ، حيث نشر في مجلة (Journal of Global Health)  المصنفة في قاعدة بيانات شبكة العلوم ذات معامل تأثير مرتفع (Impact Factor 7.664). 

المقال المنشور بعنوان : تأثيرات جائحة كوفيد-19على أساليب الحياة والصحة وخيارات الجاهزية " مسح دولي في 30 دولة " يركز على تقييم تأثيرات جائحة كوفيد -19 على نطاق واسع على أساليب حياة الأفراد ، وسلوكيات الصحة ، وتفضيلات الجاهزية والاستعداد في 30 دولة مختلفة. 

 حيث استخدمت الدراسة نهج المسح الدولي لجمع البيانات حول جوانب متعددة من الحياة ، وممارسات الصحة ، والتصورات الشخصية خلال الجائحة. 

تمتد الدراسة إلى 30 دولة حول العالم شارك فيها شارك 16512 بالغًا ، مما يشير إلى وجهة نظر عالمية ومتنوعة حول تأثيرات الجائحة. 

 استخدم البحث منهجية المسح لجمع مجموعة واسعة من البيانات المتعلقة بتغييرات أساليب الحياة ، وسلوكيات الصحة ، وتفضيلات التجهيز للجائحات ، وأظهرت الدراسة نتائج آثار الجائحة على التدخلات والسياسات الصحية العامة ، وكذلك فيما يتعلق بكيفية تعديل الناس لأساليب حياتهم وسلوكياتهم الصحية خلال الجائحة ، وتطرح الدراسة خيارات واقتراحات في تحسين إستراتيجيات تعزيز الرفاه والتخفيف من التأثيرات السلبية. 

من جانبه شكر الفريق البحثي سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور صالح بن عبد الله المزعل على الدعم المستمر واللامحدود ، وكذلك سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد بن علي الرميح على متابعته المستمرة ، وعمادة البحث العلمي ، والفريق المشارك . 

الجدير بالذكر أن هذا التعاون الدولي للجامعة هو امتداد لشراكة دولية سابقة ، حيث تم نشر عدد من الأبحاث للفريق عام 2021 في مجلتي BMJ Open ، ومجلة Braine and Behavior المصنفة في قاعدة بيانات شبكة العلوم . 

 

ملف
jogh-13-06031.pdf
(1.61 ميغابايت)

 

أخر تعديل
الخميس, 17/أغسطس/2023