بمشاركة عدة جهات حكومية وأهلية وخيرية مدير الجامعة افتتح معرض مكافحة التدخين والتوعية بأضرار المخدرات تحت مسمى "حياتي جميلة بلاسموم"

بمشاركة عدة جهات حكومية واهلية وجمعيات خيرية افتتح معالي مدير  الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن صباح اليوم الأحد معرض مكافحة التدخين والتوعية بأضرار المخدرات تحت مسمى حياتي جميلة بلاسموم والذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب بالجامعة وذلك في القاعة الرئيسية في المدينة الجامعية بالمجمعة حيث بدء برنامج حفل الافتتاح بالقران الكريم ثم كلمة عميد شؤون الطلاب الدكتور فيصل الحمود الذي رحب بالحضور وقدم شكره لمعالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن على حضوره ومتابعته الدائمة لنشاطات العمادة وذكر أن هذا المعرض يأتي ضمن خطة أنشطة العمادة للعام الجامعي الحالي والمساهمة في تحقيق أحد أهم أهداف الجامعة بتقديم خدمات متنوعة للمجتمع توعوية وتثقيفية ، وتنفيذ لتوجيهات معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري  باستكمال الإجراءات التنفيذية اللازمة لتكون الجامعات السعودية بيئة خالية من التدخين اعتباراً من يوم السبت 1 / 1 / 1433هـ وتأكيد معاليه على تنوع برامج ومشروعات الجامعات السعودية الخاصة بالتوعية بأضرار التدخين على الصحة والمجتمع كما يأتي هذا المعرض في إطار تفعيل الاتفاقية التي سبق للجامعة توقيعها مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات وترجمة هذه المذكرة إلى مشاريع مشتركة تساهم في التوعية بهذه السموم مع التركيز على المناطق التي تخدمها الجامعة. ثم قدم د. الحمود شكره وتقديره لزملائه في العمادة على ما بذلوه من جهد لتجهيز المعرض , ثم قدم شكره أيضا للجهات الداعمة وللجهات الراعية والجهات المشاركة .

ثم تم تقديم عرض مرئي يحكي أضرار التدخين والمخدرات بأسلوب شيق شد انتباه الحضور وذلك بالتعاون مع شركة إي دي التي تنفذ حلقات مسامير الشهيرة على اليوتيوب ، بعد ذلك دشن معالي مدير الجامعة اللائحة التنفيذية لمنع التدخين داخل الجامعة او في محيطها الخارجي . وفي ختام حفل افتتاح المعرض تم تكريم الجهات المشاركة والداعمة والراعية .

بعد ذلك توجه معالي مدير الجامعة ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وضيوف الجامعة للمعرض حيث قام مدير الجامعة بقص الشريط معلنا افتتاح المعرض وتجول ومرافقوه في أجنحة المعرض والجهات المشاركة .

هذا وأقيم خلال اليوم الأول عدد من الفعاليات منها

- حفل الافتتاح برعاية معالي مدير الجامعة .

- محاضرة  للمقدم احمد الفارس من المديرية العامة لمكافحة المخدرات .

- شهد المعرض إقبالا كبيرا من الزوار خصوصاً في الفترة المسائية كما شهد المعرض زيارات طلابية لعدد من مدارس محافظات المجمعة والزلفي والغاط .

- أبدعت فرقة نجوم المرح للأطفال في تقديم عروضها وسط إقبال مشهود من الأطفال وسوف تستمر في عروضها في الفترة المسائية طوال  مدة المعرض .

- وسيكون المعرض مفتوحاً للزيارة يومياً من الساعة 9-1 ظهراً ومن 4-7 مساءً لمدة ثلاثة أيام طيلة فعاليات المعرض,

- كما يتم خلال اليوم الثاني تقديم محاضرة للأستاذ سليمان بن عبد الرحمن الصبي الأمين العام لجمعية مكافحة التدخين ( نقاء ).

- يوجد سحب يومي على عدد من الهدايا والجوائز .

 

وقد تحدث الدكتور ابراهيم بن عبدالرحمن الحقيل وكيل الجامعة بهذه المناسبة أن المخدرات وبال على الفرد والأسرة والمجتمع، وجهود مكافحتها والتوعية بأضرارها مسؤولية الجميع، لذا سارعت جامعة المجمعة بعقد اتفاقية تعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وذلك انطلاقًا من دورها في خدمة المجتمع والتوعية بأخطار هذا الشبح القاتل الذي يفتك في عضد شباب الأمة ويوردهم المهالك، ويهدد كيان الأسرة والمجتمع.

وقد هدفت هذه الاتفاقية لاستخدام كافة الإمكانات العلمية والخبرات البحثية والتجهيزات المعملية التي تملكها الجامعة بما يحقق أهداف الاتفاقية، وكان من بين مساعي التعاون: إقامة المعارض المشتركة  للتوعية بأضرار المخدرات في أماكن تجمّع الشباب ومراكز التسوق والمهرجانات ، ومن هذا المنطلق كان الاستعداد لتنظيم النسخة الجديدة من معرض (حياتي جميلة بلا سموم) الذي يفتتحه معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن يوم الأحد 16 / 1 / 1433هـ ، ويستمر حتى الثلاثاء: 18 / 1 / 1433هـ .

وينطلق هذا المعرض للتوعية بأضرار المخدرات ومكافحة التدخين، سعيًا لأن تكون الجامعة بيئة نقية خالية تمامًا من التدخين، وكذلك المجتمع المحيط .

وتتشارك جامعة المجمعة ممثلةً في عمادة شؤون الطلاب مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات في تنفيذ هذا المعرض، كما تتشارك أيضًا جهات أخرى حكومية وغير حكومية في إنجاحه، ومن بينها:  الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء)، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والمركز الوطني لأبحاث الشباب , وإدارة التربية والتعليم بالمجمعة، وإدارة الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي . كما تساهم بعض كليات الجامعة بدور بارز في هذا المعرض، مثل: كلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية الطب، وكلية طب الأسنان.

ولا يتوقف الأمر عند الجهات السابقة ، بل إن هناك كثيرين من الرعاة الداعمين للمعرض، ومن بينهم: الشركة السعودية للتسويق والتجارة (سوماتكو) ، وشركة بنيان .

 

 

 

 

 

 

أخر تعديل
الثلاثاء, 13/ديسمبر/2011