في انجازٍ جديد للجامعة : مختبرات كليتي العلوم والعلوم الطبية التطبيقية تحصل على شهادة (OHSAS 18001) من جهة الاعتماد الألمانية (DAKKS)

  • تحقيقاً لمسئولية الجامعة لتوفير بيئة جامعية آمنة داعمة للتميز والإبداع، وبناءً على توجيهات معالي مدير الجامعة د. خالد بن سعد المقرن، أنجزت وكالة الجامعة ممثلة في إدارة البيئة الجامعية والصحة المهنية مشروع تهيئة مختبرات كليتي العلوم والعلوم الطبية التطبيقية للحصول على شهادة المطابقة للمواصفة العالمية (OHSAS 18001) والتي تتمثل في نظام إدارة السلامة والصحة المهنية، وفي هذا الصدد صرح سعادة وكيل الجامعة د. مسلم بن محمد الدوسري بأن هذا المشروع يتكون من عدد من المراحل كان أولها التعاقد مع الجهة الاستشارية المانحة للاعتماد، وحرصت وكالة الجامعة أن تكون من الجهات ذات الخبرة، التي تدعم تحقيق الأهداف المرجوة من هذا المشروع بجودة عالية ، ثم انطلقت الخطوات العملية لهذا المشروع والتي تمثلت في مرحلة تحليل الفجوة ثم مرحلة نشر الثقافة وبناء فرق العمل المتخصصة ثم مرحلة التدقيق الداخلي ثم المرحلة الأولى من التدقيق الخارجي ثم المرحلة الثانية من التدقيق الخارجي.
  • كما أوضح د. مسلم الدوسري بأن مرحلة نشر الثقافة وبناء فرق العمل اشتملت على نوعين من الدورات هما دورات تثقيفية في متطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية (OHSAS 18001) والتحق بها أكثر من 142 متدرباً ومتدربة من منسوبي الكليتين باختلاف فئاتهم من الكوادر التعليمية والفنية والإدارية، ودورة المدقق الداخلي والتي تهدف إلى بناء فرق تقييم تحقيق الكليات المستهدفة في المشروع لمتطلبات المواصفة الدولية (OHSAS 18001)، أما بقية المراحل فقد كان لتفاعل الكليات مع جهود إدارة البيئة الجامعية والصحة المهنية وما لمسناه من الكفاءة العالية لدى الكوادر التعليمية والفنية بهما الأثر الكبير في نجاح المشروع وحصول مختبرات كليتي العلوم والعلوم الطبية التطبيقية على شهادة الاعتماد من قبل جهة الاعتماد الألمانية (DAKKS).
  • وفي هذا السياق صرّح معالي مدير الجامعة د. خالد بن سعد المقرن بشكره وتقديره لما تبذله وكالة الجامعة من جهود متميزة في تحقيق تطلعات أفراد الجامعة والمجتمع، بأن تكون البيئة الجامعية آمنة وجاذبة، وتحقق جميع اشتراطات ومعايير الصحة المهنية للحفاظ على الكوادر البشرية من أي أضرار صحية يكون مصدرها بيئة العمل، وذلك لأن تميز الجامعة ورقيها يعتمد على كوادرها المؤهلة والمدربة، وهم الاستثمار الحقيقي للجامعة، وفي ختام تصريح معاليه وجه بأن يطبق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية في جميع مختبرات الجامعة التعليمية والبحثية خلال مدة زمنية لا تتجاوز عامين دراسيين، إيماناً من الجامعة بأن السلامة والصحة المهنية وظيفة أساسية للجامعة ، تضاف إلى وظائفها الرئيسية الثلاث الإخرى.

 

  •  
أخر تعديل
الخميس, 10/سبتمبر/2015