اختتام فعاليات ورشة عمل " دراسة وضع الخطط والبرامج الدراسية وسُبل تطويرها "

اختتام فعاليات ورشة عمل " دراسة وضع الخطط والبرامج الدراسية وسُبل تطويرها "

نظمت وكالة الجامعة للشؤون التعليمية ممثلة في إدارة البرامج الدراسية والتطوير، يوم الأحد 16 جمادي الثانية 1439هـ، ورشة عمل بعنوان " دراسة وضع الخطط والبرامج الدراسية وسُبل تطويرها "، بهدف تطوير أداء وحدات الخطط والبرامج الدراسية في مختلف كليات الجامعة؛ بما يحقق رفع مستوى جودتها وتحسين مخرجاتها. 

وافتتح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور أحمد بن علي الرميح، فعاليات الورشة بكلمة نوه خلالها باهتمام وحرص معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن بالتطوير المستمر لأداء وحدات الخطط والبرامج الدراسية، بما يتوافق مع رسالة الجامعة والكلية وأهدافهما، وبما يتلاءم مع حاجات سوق العمل المحلي؛ لمد المجتمع بالخريجين الأكفاء القادرين على المساهمة الفاعلة، وبناء جيل قادر على التعامل مع التطورات العلمية العالمية في شتى المجالات، مع الحفاظ على القيم الدينية والمقدرات الوطنية.

وفي افتتاح الورشة أوضح "الدكتور أحمد بن علي الرميح" آليه العمل على التطوير المعرفي والبنائي للخطط الدراسية، موكداَ على أهمية توحيد المفاهيم والآليات، وضرورة التعامل مع حجم التطوير بحسب نوعه ومكانه لتكون أكثر قابلية للتطبيق.

 ثم تناول وكيل الجامعة للشؤون التعليمية "الدكتور الرميح" الحديث في كلمته عن ضرورة التقيد بالمعايير ذات الصلة بالاعتماد الأكاديمي وتحديثاتها على المستويين الوطني والدولي. 

وركز المشاركون في الورشة التي أدارها المشرف على مكتب وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عصام بن شرف المالكي، على ثلاثة محاور رئيسة، شملت التشاور وتبادل الرأي حول الخطط والبرامج الدراسية، واستعراض وضع الخطط والبرامج الدراسية في كليات الجامعة، إضافة إلى بحث آليه تفعيل دور الأدلة في تطوير الخطط والبرامج. 

إثر ذلك استعرض مشرف إدارة البرامج الدراسية والتطوير بالوكالة، الدكتور عبدالرحمن القواسمي التقرير العام لـواقع الخطط والبرامج الجامعية وآفاق التطوير.

فيما ناقش المشاركون العديد من التجارب والملاحظات والتعليقات حول تطوير الخطط والبرامج الدراسية.

وخلصت الورشة إلى عدد من التوصيات التي تساهم في رفع مستوى الأداء بالشكل الأمثل.

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020