حضور مدير مركز الابتكار والأفكار الطلابية المتميزة لندوة معاهدة التعاون بشأن البراءات المقامة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

بتكليف من سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي حضر مدير مركز الابتكار والأفكار الطلابية المتميزة للندوة التي أقامتها مدينة الملك عبد العزيز للعوم والتقنية حول معاهدة التعاون بشأن البراءات  (PCT) بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو).

في الجلسة الأولى تحدث رئيس قسم الابتكار والتقنية في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) الدكتور علي الجزائري، عن البحث الدولي، مبيناً أن إجراء البحث الدولي تتولاه إدارة مكلفة بالبحث الدولي ويمكن أن تكون مكتباً وطنياً أو منظمة حكومية دولية كالمعهد الدولي لبراءات الاختراع، وتتضمن مهماتها إعداد تقارير خاصة بالبحث التوثيقي عن حالة التقنية الصناعية المرتبطة بالاختراعات التي تكون محل طلبات براءات اختراع.

وفي الجلسة الثانية تحدث باتريك جينين كبير موظفي البرنامج في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو)، عن الفحص التمهيدي الدولي، مبيناً أن الغرض من هذا الفحص تقديم رأي تمهيدي وغير ملزم لمعرفة ما إذا كان الاختراع المطلوب حمايته جديداً وينطوي على نشاط ابتكاري وقابلاً للتطبيق الصناعي.

وأشار إلى أن إعداد تقرير الفحص التمهيدي الدولي يجب أن لا يتضمن أي بيان عما إذا كان الاختراع المطلوب حمايته قابلاً لاستصدار براءة عنه طبقاً لأي تشريع وطني كان بل يتعين أن يبين التقرير ما إذا كان هذا الطلب يستوفي في ظاهرة معايير الجدة والنشاط الابتكاري وإمكانية التطبيق الصناعي على الوجه المحدد.

وتحدث كل من الدكتور علي الجزائري وباتريك جينين في الجلسة الثالثة، عن الإيداع الإلكتروني في معاهدة التعاون بشأن البراءات (ePCT)، كما تحدثا عن التطورات الأخيرة في المعاهدة وتضمين عناصر مجموعة العمل المستقبلية PCT – PPH

أخر تعديل
الأحد, 28/يونيو/2020