معالي مدير الجامعة يدشن نظام Turnitin العالمي في كلية علوم الحاسب والمعلومات

تشرف جناح  كلية علوم الحاسب والمعلومات في المعرض المصاحب لفعاليات اسبوع البحث العلمي بزيارة معالي مدير الجامعة د. خالد بن سعد المقرن وتدشين نظام Turnitin العالمي للكشف وحماية الحقوق الأدبية  للابحاث العلمية.

ويعتبر نظام Turnitin من الانظمة العالمية الرائدة (والداعم للغة العربية)  للكشف عن السرقات الادبية للابحاث العلمية والانتحال المترجم من خلال قواعد بيانات ضخمة تحتوي على أكثر من 12 بليون صفحة انترنت واكثر من 220 مليون ورقة للطلاب وما يزيد عن 80 ألف صحيفة ومجلة ودورية علمية، وآلاف الكتب تستخدم في اكثر من عشرة الاف جامعة وكلية موجودة في 126 دولة حول العالم. ويحتوي النظام والذي بدأ تطبيقه في الكلية على تطبيق المشاركة التعاونية في تقييم أبحاث الطلبة Peer Mark والحاصل على براءة اختراع والذي يتيح لأعضاء هيئة التدريس إمكانية تطوير مهام دراسية للطلبة تحتوي على نظام تقييم وتحكيم للأبحاث بحيث يمكن للطلاب استخدام هذه المهام للتعلم من الأعمال التي قام بها آخرون وتقييمها. ويشمل النظام على تطبيق تصحيح آلي يمكن أعضاء هيئة التدريس من استبدال أنظمة التصحيح التقليدية للأوراق بظام الكتروني أكثر دقة وتوفيراً للجهد والوقت.

كما يقدم النظام خدمة حماية الحقوق الفكريه للابحاث العلميه المقدمة من قبل اعضاء هيئة التدريس وتسجيل هذة الابحاث في قواعد البيانات المختصة. ويتيح النظام لأعضاء هيئة التدريس امكانية فحص الأعمال المقدمة من قبل الطلبة والتأكد من أن جميع المصادر الواردة في الأبحاث أو المشاريع الدراسية تم توثيقها بشكل دقيق وأن الطالب لم يقم بعملية نسخ أو إعادة طباعة لأعمال تعود لطلاب آخرين أو أبحاث أو مشاريع تم نشرها على الإنترنت مسبقاً وذلك عن طريق مقارنة أعمال الطلبة بمحتوى قاعدة بتم تحديثها بشكل مستمر تضم أشهر قواعد البيانات العالمية وعدد ضخم من مواقع الانترنت. واشاد معالي مدير الجامعة د. خالد بن سعد المقرن بهذا النظام والاستفاده منه لجميع اعضاء هيئة التدريس في الجامعة تحقيقا لمواكبة النمو النوعي والكمي للابحاث المنشورة بالاضافة الى اعداد وتاهيل الطلبة على الممارسات المهنية للابحاث العلمية في شتى المجالات .

أخر تعديل
السبت, 27/ديسمبر/2014