وفد طلابي من الكلية يزور مكتبة الجامعة المركزية

ضمن فعاليات أسبوع "تفوقي كتابي" لعمادة شؤون المكتبات

وفد طلابي من الكلية يزور مكتبة الجامعة المركزية

 

ضمن برنامج الفعاليات المضمنة في أسبوع "تفوقي كتابي" الثقافي ، والذي تنظمه عمادة شؤون المكتبات في الجامعة ، وبالتعاون والتنسيق مع الأنشطة الطلابية بالكلية ، قام وفد طلابي من الكلية بزيارة المكتبة المركزية في الجامعة، وذلك بحضور 9 من طلبة الكلية المميزين وبإشرافاثنين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ، هم:

  • د. عمادالدين حسن مسامير         أستاذ الحاسب الآلي المساعد بالكلية

  • أ. محمد فايز محمد عابد             المحاضر بتخصص الحاسب الآلي بالكلية

وقد كان في استقبال وفد الكلية الزائر سعادة الدكتور/ابراهيم الخضيري ، وكيل عمادة شؤون المكتبات ، وسعادة الدكتور/أسامة خميس ، المستشار في عمادة شؤون المكتبات، الذي رافق الوفد في زيارته، حيث قدم نبذة تعريفية عن عمادة شؤون المكتبات بالجامعة ، موضحاً وجود مكتبة مركزية واحدة و تسع مكتبات فرعية موزعة على مجموعة من كلية الجامعة. وأوضح الدكتور أسامة بأن عمادة شؤون المكتبات تولي عناية فائقة في توفير أحدث الإصدارات من الكتب والمراجع والدوريات العلمية وبنسخ متعددة ، مما يخدم كافة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وطلاب ، ويوجه العملية الأكاديمية فيها نحو التميز والريادة المنشودة.

كما وقدم سعادته للوفد مثالا عمليا حول آلية البحث عن كتاب معين باستخدام قاعدة بيانات المكتبة المتاحة عبر البوابة الالكترونية لعمادة شؤون المكتبات ، والتي تمكن المستفيد من التحقق من بيانات أي كتاب يريد الاستعلام عنه وعن مدى توفره في أية لحظة للاستفادة منه أو استعارته ، ثم القيام بالتجول بين خزائن الكتب للوصول إليه حسب رقم الفهرس للكتاب المطلوب ، حيث تعتمد المكتبة في نظام فهرسة الكتب لديها على نظام ديوي العشري العالمي ، والمعتمد في فهرسة الكتب في معظم المكتبات العالمية.

وقد قام الدكتور أسامة بإطلاع الوفد الزائر على مجموعة من الخدمات التي تقدمها مكتبة الجامعة المركزية للمستفيدين ، والتي من أبرزها:خدمة المسح الضوئي للكتب ، وخدمة المكتبة الرقمية وقواعد البيانات ، وخدمات الانترنتوالطباعةمن الحاسب الآلي. كما وتم تعريف الوفد الزائر على المكتبة الرقيمة السعودية وخدماتها وأهمية ما تحويه من قواعد بيانات علمية وبحثية في شتى مجالات العلوم ، توفر على الباحث من منسوبي الجامعة الوقت والجهد ، وتقدم له أحدث مصادر المعرفة بشكل كامل ومجاني ، شريطة أن يكون لديه اشتراك فيها عن طريق الجامعة ، حيث شرح سعادته آلية التسجيل في المكتبة الرقمية السعودية بشكل عملي ، وذلك بإنشاء وتفعيل حساب لأحد طلبة وفد الكلية.

وفي ختام الزيارة قامت عمادة شؤون المكتبات بتوزيع مجموعة من الهدايا التذكارية والمطبوعات التعريفية بها على كافة أعضاء الوفد الزائر. وقدم المشرفون نيابة عن عميد ومنسوبي الكلية جزيل شكرهم لعمادة شؤون المكتبات على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، ومن ثم التقاط الصور الجماعية التذكارية.

لتحميل هذا الملف بصيغة وورد او PDF

أخر تعديل
الأحد, 05/أبريل/2015