قسم العلوم التربوية في كلية التربية بالمجمعة يعقد حلقة نقاش علمية

عقد قسم العلوم التربوية بكلية التربية بالمجمعة حلقة نقاش علمية برعاية سعادة عميد الكلية وحضور أعضاء هيئة التدريس بالقسم وذلك يوم  الأحد  الموافق 6 / 1 / 1438 الساعة 11.30 بقاعة مجلس الكلية  بأقسام الطلاب وقاعة الاجتماعات بأقسام الطالبات ، ودار النقاش حول موضوع : التدريب الميداني الواقع والمأمول . وقدم حلقة النقاش سعادة الدكتور / يوسف بن عبد الرحمن الجميلي  ، د. فاطمة فريد فخري .

بدأ اللقاء  بترحيب  سعادة رئيس القسم بالحضور وافتتاح اللقاءات العلمية للقسم لهذا العام بموضوع التدريب الميداني والذي يمثل  جانب مهم من جوانب  برنامج إعداد الطلاب بكليات التربية والذي يمثل  الجانب العملي لدراسته وفيها يتم تدريب الطلاب على الممارسات التدريسية ، ومساعدة الطالب على تطبيق المعرفة النظرية التي اكتسبها خلال فترة الدراسة النظرية تطبيقاً عملياً .

وبعد كلمة سعادة رئيس القسم بدأ اللقاء بعرض سعادة الدكتورة فاطمة فريد فخري والذي تناولت فيه : تعريف للتدريب الميداني وأهميته في برنامج إعداد المعلم ، ودور المشرف التربوي ، ومعوقات التدريب الميداني ومقترحات التطوير ، كما عرضت نموذج مملكة البحرين للتدريب الميداني  ؛ حيث  يبدأ الطلاب التدريب الميداني  بالفصل الأخير بالمدرسة من بداية الدوام حتى نهايته لمدة خمسة أيام ( طلبة البكـالوريوس ) بمعدل (12) حصة تدريسية في الأسبـوع ، كما عرضت  مقترحاً لاستخدام الإشراف التأملي في التدريب الميداني.

وتناول عرض سعادة الدكتور /  يوسف بن عبد الرحمن الجميلي  الصعوبات التي تواجه الطلاب في التدريب الميداني من خلال الممارسات الفعلية لإشراف سعادته على مجموعه من المدارس بالمجمعة وحوطة سدير ، كما عرض خمسة نماذج للتدريب الميداني يتم تنفيذها بكليات التربية في دول مختلفة أجنبية وعربية . منها البدء بالتدريب الميداني في اخر فصل دراسي ، أو آخر فصلين  دراسيين، أو معايشة مستمرة للطالب منذ التحاقه بالكلية ، أو تدريب ميداني مع دراسة مقرر ، أو مجموعة من المقررات .

وفي نهاية العرض تمت عدد  من المداخلات من السادة الحضور ، فقد  أكد  سعادة د. خالد العفيصان  على أهمية التدريب الميداني  في الإعداد المهني للطالب المعلم ، والصعوبات التي تواجه الطلاب في الميدان خاصة ارتباط الطلاب بدراسة مقررات أثناء التدريب وتعارضها معه ، وكذلك الزام  بعض المدارس  للطلاب بالتواجد لثلاثة أو أربعة أيام كاملةً مع وجود ساعات نظرية للطالب المعلم ، كما عقب سعادة   د . عبد الله السفياني حول امكانية تعديل خطة القسم في ضوء المستجدات والصعوبات التي ظهرت أثناء التطبيق الفعلي لها ،  وإمكانية  تبني القسم مقترح تعديل  مدة  التدريب الميداني لتصبح  فصلاً دراسياً كاملاً  يتواجد فيه الطالب بمعدل أربعة أو خمسة أيام بالمدارس ،  كما عرض سعادة  أ. د. أحمد سالم  أهمية إعداد القسم لدليل التدريب الميداني يتضمن الممارسات العملية ، وأشار  سعادة   د. يوسف الجميلي إلى أهمية التهيئة والتدريس المصغر والملاحظة والممارسة العملية للطالب المعلم . وأشار سعادة  د. مساعد الحربي إلى أن التدريب الميداني له بُعدان ، يمثل الإعداد العلمي البُعد الأول وهو مسؤولية الأقسام الأكاديمية ، والبُعد الثاني الإعداد المهني وهو مسؤولية قسم العلوم التربوية ، وأكد سعادة د. محمود جابر أهمية التواصل مع مديري المدارس وعقد لقاءات دورية للتعريف بالتدريب الميداني ومتطلباته وأدواته ، وأكد سعادة   د. سعد الحمود أهمية تفرغ الطلاب للتدريب الميداني من خلال فصل دراسي كامل. وأشار سعادة  د. عبد العزيز التويجري لنموذج كلية التربية جامعة الملك  سعود في التدريب الميداني  وامكانية الاستفادة منه .

وفي مداخلات قسم الطالبات عرضت سعادة   د. مها الكلثم  الصعوبات التي تواجهها الطالبات أثناء فترة التدريب الميداني ووجود بعض الضعف لديهن ، وعدم كفاية فترة التدريب الميداني وضرورة التدخل السريع لعلاج هذه الصعوبات ، كما  أكدت  سعادة  د. سعاد جابر على ما يقدمه  قسم العلوم التربوية بمن تدريب المشرفات في بداية العام على الممارسات والأدوار التي تقوم به المشرفة ، كما أكدت سعادة  د. منى الدسوقي  على  ضرورة توفير متطلبات الجودة للخبرة الميدانية والزام الطالبات بإعداد حقيبة للإنجازات أثناء فترة التدريب الميداني . وتناولت سعادة  د. منى الجمل الصعوبات التي تواجه الطالبات في التسجيل  للتدريب الميداني ، وعرضت سعادة  د. صفية الشهراني أهمية التركيز على الجانب العلمي في إعداد الطالبات ، واقترحت المعيدة نعيمة الحسيني زيادة فترة التدريب ،  وأهمية تدريب المعلمة المعاونة ،على أدوات التدريب الميداني .

وفي نهاية اللقاء العلمي تم التوصية بتشكيل لجنة من أعضاء القسم لعرض تصور حول تطوير خطة مقررات القسم وبخاصة التدريب الميداني في ضوء النماذج التي عرضت .

ثم قدم رئيس القسم الدكتور خالد العفيصان الشكر لأعضاء هيئة التدريس بالقسم على الحضور ، والبدء في وضع جدول زمني لموضوعات حلقة النقاش في التخصصات المختلفة حسب رغبات الأعضاء .

 

 

 

أخر تعديل
الجمعة, 11/نوفمبر/2016