قسم التربية الخاصة بكلية التربية في المجمعة بالتعاون مع وحدة خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة بمرصد المسؤولية الاجتماعية في الجامعة ينظم فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

تحت شعار اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2016 م ( تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ 17 للمستقبل الذي نريد)، وبالتعاون مع وحدة خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة،  وبحضور سعادة عميد الكلية د . عبد الرحمن بن أحمد السبت، وسعادة وكلاء الكلية، وسعادة رؤساء الأقسام بالكلية، وسعادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومجموعة كبيرة من طلاب الكلية، أقام قسم التربية الخاصة بكلية التربية في المجمعة فعالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة  2016م وذلك يوم الثلاثاء الموافق 7 / 3 / 1438 هـ ،  والذي يهدف إلى  رفع مستوى الوعي لدى منسوبي الكلية والمجتمع عن حقوق ذوي الإعاقة والتعريف بقدراتهم وإنجازاتهم، إضافة إلى التعريف بهموم وقضايا المعاقين.

      وقد قام بتقديم الحفل الطالب راجح مسفر الأكلبي؛  حيث رحب بالسادة الحضور بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعاً من واقع مسؤوليتنا الاجتماعية، تبعه قراءة آيات عطرة من القرآن الكريم للطالب محمد المطيري، ثم أوضح سعادة رئيس القسم د. عبد العزيز بن عبد الله آل عثمان  في كلمته الغرض من الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين، وهو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ورفع كفاءاتهم تمهيداً لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص مع حشد الدعم اللازم لضمان كرامة المعوّقين وحقوقهم. ثم أوضح سعادة عميد الكلية في كلمته أن الاحتفال بهذا اليوم يهدف إلى تعزيز الفهم المجتمعي لقضية وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وجني المكاسب الناجمة عن دمجهم في مجتمعاتهم في مختلف جوانب الحياة الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية؛ حيث يوفر اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة فرصة لدفع الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة من أجل تحقيق الهدف المتمثل في تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة الكامل والمتكافئ بحقوق الإنسان، والمشاركة المجتمعية.

      وتناولت فقرة د . عمر عطيات  كلمة وعنوانها: قضايا مستجدة في الإعاقة ومقطع فيديو بعنوان إرادتي تتحدى إعاقتي، كما تناولت فقرة د. واصف العايد كلمة وعرض تقديمي  وعنوانها أدوار معلم التربية الخاصة في المدرسة العادية، ثم كانت فقرة د. مأمون حسونة وهي كلمة وعرض تقديمي بعنوان حاجات أسر الأفراد ذوي الإعاقة، وتناول د. منصور حجر في كلمته العلاقات التشاركية بين مؤسسات المجتمع المدني وخدمة الأفراد ذوي الإعاقة.

     وقد اشتمل برنامج قسم التربية الخاصة هذا العام على مجموعة من الفعاليات للاحتفاء باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ تمثلت في الأنشطة الداخلية ( داخل الكلية) من خلال إقامة فعالية توعوية ثقافية بتشريف سعادة عميد الكلية بقاعة النوادي الهندسية، والأنشطة الخارجية من  خلال توزيع المنشورات والمطويات التوعوية عن قضايا الإعاقة وكذلك زيارة مركز التأهيل الشامل، والأنشطة التفاعلية وذلك من خلال تفعيل الخط الساخن واستقبال الاستفسارات من أولياء الأمور والمعلمين حول الإعاقة وتقديم النصح والإرشاد اللازم لهم.  

    وفي نهاية الحفل قدم سعادة عميد الكلية د . عبد الرحمن بن أحمد السبت عميد الكلية شهادات الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح  هذه الفعالية

 

أخر تعديل
الجمعة, 09/ديسمبر/2016