تفعيل مخرجات التعلم

تفعيل مخرجات التعلم

26/3/1438 – 29/3/1438

في إطار تفعيل القسم لمخرجات التعلم وإعداد الطالبة لممارسة مهنة التدريس قبل تطبيق التربية الميدانية بالمدارس تم تفعيل استراتيجية نموذج التدريس المصغر في مقررات:

مبادئ الاحصاء والاحتمالات

اسس الرياضيات

الهندسة التحليلية

نظرية الاعداد

حساب التفاضل والتكامل 2

الجبر الخطي

الهدف من البرنامج

تفعيل مخرجات تعلم القسم وامكانية قياس تحققها

المنفذون   طالبات المستويات اللاتي يقمن بدراسة هذه المقررات

اشراف     أستاذة المقرر + مشرفة القسم

أعدت الطالبات المنفذات للدروس تحضير الدروس المسندة إليهن بإشراف منسقة القسم وتطبيق أساسيات طرق التدريس المتبعة وتوزيع الدرس حسب المتبع بالمدارس. طبقت الطالبات الدرس بشرحه أمام زميلاتها بقاعة المحاضرة بوجود أستاذة المقرر ومشرفة القسم باعتبارها عضو تربوي. ربطت بين المادة العلمية المشروحة وموضوعات المقرر الذي تدرسه. علقت كل من  أستاذة المقرر (أكاديمياً) ومشرفة القسم ( تربوياً) على اسلوب الشرح وطريقة العرض. اقتنعت الطالبات بأهمية مهنة التدريس ومقدار المعلومات والمهارات التي يجب اكتسابها  لمزاولة هذه المهنة. وتحفزت الطالبات و اقترحن تطبيق نموذج التدريس المصغر في نطاق أوسع الفصول القادمة.

التوصيات

نوصي بضرورة تركيز الدراسات على مناهج التعليم العام ومدى العلاقة بينها وبين المقررات الدراسية لكليات التربية من أجل تحقيق القاعة التكاملية للعملية التعليمية وتحقيقاً لرسالة الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع بتخريج كفاءات علمية ومهنية 

أخر تعديل
الخميس, 05/يناير/2017