الوحدات والأقسام

وحدات إدارة البيئة الجامعية والصحة المهنية

  1. أ. وحدة الملوثات البيئية ومهامها كما يلي:
     
  1.       1. توفير القيم المرجعية للملوثات البيئية.
  2.       2. الرقابة المستمرة على الملوثات في البيئة الداخلية والخارجية.
  3.       3. إجراء  التحليلات اللازمة للتعرف على مصادر الملوثات.
  4.       4. إعداد البرامج الوقائية لمنع حوادث التلوث قبل وقوعها وتحديد مصادرها المحتملة واقتراح خطط الطوارئ اللازمة عند وقوعها وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.
  5.       5. إجراء تقييم دوري لجودة المياه ومنتجات محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المدن الجامعية.
  6.       6. وضع سياسات واضحة واعتماد اجراءات كفيلة بالرقابة الدائمة لجميع الأنشطة المتعلقة بإدارة البيئة الجامعية.
  7.       7. تطبيق المواصفات واشتراطات الصحة المهنية في بيئة العمل للتحكم في مستويات الملوثات البيئية والحد منها.
  8.       8. تنظيم عمليات تداول وتخزين المواد الكيميائية والحيوية والمشعة اللازمة للأغراض التعليمية و البحثية.
  9.       9. تنظيم ومتابعة عمليات التخلص من المخلفات الكيميائية والحيوية والمشعة.
  10.       10. إبداء الرأي الفني في المردود البيئي لمشاريع الجامعة.
  11.       11. اقتراح تعديل المعايير والاشتراطات البيئية ذات العلاقة بالبيئة الجامعية.
  12.  
  13. ب. وحدة الصحة المهنية و مهامها كما يلي:
  1.       1. متابعة وتقييم توفر بيئة عمل صحية وآمنة في مرافق الجامعة وخدماتها.
  2.       2. إعداد إحصائيات للأمراض المهنية و للإصابات المهنية.
  3.       3. المشاركة في عمليات تخطيط وإقامة المنشآت، وذلك بوضع قواعد اساسية للاشتراطات الواجب توفرها.
  4.       4. متابعة وتقييم توفر ادوات ووسائل السلامة المهنية.
  5.       5. معاينة ودراسة الحوادث لتحديد مسبباتها ووضع التوصيات والاشتراطات الوقائية للحد منها.
  6.       6. تعزيز إجراء البحوث في مجال الصحة المهنية.
  7.  
  8. ج.  وحدة تحليل وإدارة المخاطر:
  1.       1. ربط الجامعة مع كافة القطاعات الحكومية وغير الحكومية للتعاون في مجالات الطوارئ والكوارث.
  2.       2. تحديد وإدارة المخاطر التي تتعرض لها الجامعة.
  3.       3. إعداد سجل للمخاطر التي تتعرض لها الجامعة.
  4.       4. إعداد خطط وإجراءات وإرشادات وتعليمات التعامل مع الطوارئ والكوارث داخل الجامعة.
  5.       5. توفير قاعدة بيانات للمتطوعين، وتحديد مسئولياتهم ومهامهم وتوزيعهم والإشراف عليهم.
  6.       6. الإشراف على مواجهة الطوارئ والكوارث التي تتعرض لها الجامعة.
  7.       7. الإشراف على عمليات التعافي وإعادة الوضع كما كان عليه قبل الكارثة وذلك في حالة تعرض الجامعة إلى طارئ أو كارثة -لا سمح الله-.
  8.       8. الاستعانة بالمختصين من داخل الجامعة ومن خارجها في تنفيذ كافة الأعمال التي لها علاقة بتحليل وإدارة المخاطر.
  9.       9. إعداد التقارير الدورية.
  10.  
  11. د. وحدة الوقاية من الإشعاع والتوعية البيئية ومهامها كما يلي:
  1.       1. وضع خطط التدريب والتوعية لمجتمع الجامعة.
  2.       2. نشر ثقافة الطوارئ والكوارث وكيفية التعامل معها داخل الجامعة بصفة مستمرة.
  3.       3. تأهيل وتدريب فرق إدارية وميدانية للتعامل مع الحالات الطارئة والكوارث.
  4.       4. الاستعانة بالمختصين من داخل الجامعة وخارجها في تنفيذ الأعمال التي تقوم بها الوحدة في مجالات التوعية والتدريب والتجارب الافتراضية.
  5.       5. إعداد التقارير الدورية.
  6.  
  7. هـ. وحدة خدمة  ذوي الاحتياجات الخاصة  و مهامها كما يلي:
  1.       1. تنمية مهارات مجتمع الجامعة في التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة.
  2.       2. تهيئة بيئة جامعية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
  3.       3. التنسيق مع جهات الجامعة المختلفة لتوفير أفضل الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.
  4.       4. تفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية داخل الجامعة وخارجها.