شروط القبول لطلاب المنح الخارجية (للطلبة من خارج المملكة):

1. تطبق على طلاب المنح الخارجية شروط القبول المطبقة على السعوديين في الجامعة.

2. ألا يقل سن الطالب عن (17) سنة ولا يزيد عن (25) سنة.

3. ألا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.

4. أن تُصدَّق الشهادات والأوراق الثبوتية من السفارة السعودية أو الملحقية الثقافية في بلد الطالب.

6. ألا يكون مفصولاً من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.

7. أن توافق حكومة بلد الطالب على الدراسة في المملكة للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين .

8. أن يحظر الطالب شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في دولته .

9. أن يكون مع الطالبة محرم، وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك، على أن يكون مشمولاً بمنحة أو يكون لديه إقامة نظامية أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.

10. أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الجامعة.

11. للجامعة أن تشترط تزكية الطالب من إحدى الهيئات أو المؤسسات أو الشخصيات التي تحددها الجامعة.

 

تقديم طلبات المنح الخارجية:

يكون تقديم طلبات المنح الخارجية إلكترونياً عبر بوابة النظام الاكاديمي بجامعة المجمعة على الرابط: http://edugate.mu.edu.sa/ على أن يكون خلال فترة التقديم المحددة لطلاب، وتستكمل إجراءات قبوله من قبل الجامعة.

 

مواعيد تقديم طلبات المنح الخارجية:

للإطلاع على تقويم القبول للمنح الدراسية اضغط هنا.

 

شرح طريقة التقديم على البوابة:

للإطلاع على شرح بالفيديو طريقة التقديم على بوابة المنح الخارجية اضغط هنا .

 

المستندات المطلوب ارفاقها الكترونياً عند تقديم طلب القبول على منحة خارجية:

- اصل شهادة اتمام المرحلة الثانوية + نسخة مترجمة باللغة العربية ( إذا كانت الشهادة بغير اللغة العربية ) .

- اصل شهادة كشف الدرجات + نسخة مترجمة باللغة العربية ( إذا كانت الشهادة بغير اللغة العربية ) .

- اصل جواز السفر ساري المفعول.

- اصل شهادة الميلاد .

- صورة شخصية حديثة وملونة .

(لتجنب استبعاد الطلب يجب التأكد من رفع المستندات بشكل واضح ودقيق وذلك بتحميلها عن طريق الماسح الضوئي ومن اصل المستند).

 

حالات الغاء القبول  :

- عدم اجتياز المقابلة الشخصية .

- عدم أرفاق المستندات المطلوبة اثناء التقديم أو عدم وضوح المستندات .

- انتهاء صلاحية جواز السفر .

- وجود ترشيح في جامعة أخرى .

- عدم اجتياز الكشف الطبي التي تقره الجامعة .

- عدم توافق المستندات بعد المطابقة .

 

أحكام عامة:

1- يقتصر قبول المنح الخارجية بجامعة المجمعة حالياً على الذكور فقط.

2- تطبق على طالب المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة.

3- يكون الطالب على سجل الجامعة أثناء المنحة.

4- لا يحق لطالب المنحة الانتقال من جامعة المجمعة إلى أخرى، وللجامعة الاستثناء من ذلك في الحالات التي تراها مناسبة.

5- يُحظر على طالب المنحة الخارجية العمل لدى الشركات أو المؤسسات أو الأفراد أثناء مدة الدراسة.

6- تطبق على طالب المنحة اللوائح والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة.

7- يُقبل التقدم على جميع التخصصات عدا التخصصات الصحية فإن قبولها مقتصر على الطلبة السعوديين فقط.

 

المستندات المطلوبة بعد الترشيح النهائي للقبول بالجامعة:

 بعد الترشيح النهائي يتوجب على الطالب عند قدومه للمملكة العربية السعودية اصطحاب اصول الوثائق التالية على ان تكون مصدقة من وزارة الخارجية او من السفارة السعودية في بلد الطالب مع ترجمة معتمدة باللغة العربية للوثائق المطلوبة وهي :

- اصل شهادة اتمام المرحلة الثانوية + نسخة مترجمة باللغة العربية ( إذا كانت الشهادة بغير اللغة العربية ) .

- اصل شهادة كشف الدرجات + نسخة مترجمة باللغة العربية ( إذا كانت الشهادة بغير اللغة العربية ) .

- جواز السفر ساري المفعول لمدة لاتقل عن عامين من دخول المملكة العربية السعودية.

- صور شخصية حديثة وملونة.

- شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في بلد الطالب.

- نموذج طلب القبول على المنح الذي تم طباعته اثناء التقديم الالكتروني.

 

انتهاء المنحة الدراسية:

على طالب المنحة الخارجية أن يغادر المملكة بعد انتهاء دراسته، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائها. وإذا انتهت مدة البرنامج الأصلية فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.