1.      اقتراح ووضع السياسة العامة لضمان الجودة والتأهل للحصول على الاعتماد.

2.      نشر ثقافة الجودة بين جموع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين وأهمية تطبيق نظام الجودة على مخرجات الكلية التعليمية بصفة خاصة وعلى المجتمع بصفة عامة.

3.      مراجعة وتحديث الخطة الاستراتيجية للكلية ومتابعة تنفيذها واقتراح فرق العمل المسئولة عن التنفيذ.

4.      إعداد التقرير السنوي وتحديد جوانب القوة والضعف التي تمس العملية التعليمية ورفع التوصيات الممكنة لتعزيز نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف.

5.      متابعة ملفات المقررات ورفع تقارير البرامج مع التوصيات المناسبة للتطوير لإدارة الكلية.

6.      إنشاء نظام مناسب لتلقي الشكاوى والمقترحات من الطلاب والعمل على حلها أو توجيهها للمسئول المناسب.

7.      تقييم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء المختلفة (أعضاء هيئة التدريس – طلاب – إداريين – خريجين – الشركاء من المجتمع وشركات التوظيف المستفيدة).

8.      تبادل الخبرات مع مراكز ضمان الجودة بالكليات الأخرى بالجامعة وخارج الجامعة من الجامعات الأخرى بالمملكة أو من الدول الأخرى المعروف عنها الاهتمام بالعملية التعليمية.

9.      التنسيق مع مركز التدريب بالجامعة لتدريب الكوادر البشرية ورفع مهاراتهم في مجال ضمان الجودة.

10.  متابعة الخريجين والتعرف على أهم ما يساعد على تنمية مهاراتهم العملية.