05

محرم 1439
الموافق 25 سبتمبر 2017

المقررات

آخر تحديث الاثنين, 2015/10/12 - 08:29

خطة الدراسة لقسم العلوم التربوية

المقررات التربوية (متطلبات كلية) للخطة الجديدة وفقاً للساعات المعتمدة بدأت من العام الدراسي 1432/1433 هـ

 

·      المستوى الأول

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

 

الساعات

نوع النشاط

( ملاحظات )

 

الهدف

نظري

عملي

تدريب

EDU 116

تقنيات التعليم ومهارات الاتصال

2

2

-

-

متطلب سابق

أن يحدد الطلاب مفهوم الاتصال وعناصره، ومهاراته، وخصائصه، ونماذجه، وأنواعه، ولغاته، والعوامل المؤثرة في، والمنظور الإسلامي للاتصال.

- أن يحدد الطلاب مفهوم الوسائل التعليمية، وأهميتها، ومعايير اختيارها، وقواعد استخدامها، والأسس النفسية والتربوية لاستخدامها، ومصادر الحصول عليها، ومعوقات استخدامها.

EDU 117

أصول التربية الاسلامية

2

2

-

-

-

أن يحدد الطلاب  مفاهيم وخصائص  وأصول و مصادر  والوسائط العلمية العامة للتربية الإسلامية. 

EDU 118

نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

2

2

-

-

-

-  أن يتعرف الطلاب على مفهوم النظام التعليمي وخصائصه وعناصره والعوامل المؤثرة فيه.

-  أن يتعرف الطلاب مفهوم السياسة التعليمية ومصادرها ومبادئها ومراحل تشكلها.

 

المـجـمـوع

6ساعات

 

 

 

·      المستوى الثاني

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

 

الساعات

نوع النشاط

( ملاحظات )

متطلب سابق

الهدف

نظري

عملي

تدريب

EDU 126

علم نفس النمو

2

2

-

-

-

أن يقارن الطلاب بين الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو المختلفة. أن يصنف  الطلاب أهم المظاهر المختلفة الجسمية, العقلية, والانفعالية, الاجتماعية  في كل مرحلة من المراحل العمرية ومطالبه.

المـجـمـوع

ساعتان

 

 

 

·      المستوى الثالث

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

 

الساعات

نوع النشاط

( ملاحظات )

متطلب سابق

الهدف

نظري

عملي

تدريب

EDU 216

صحة نفسية

2

2

-

-

-

أن يعرف الطلاب مفاهيم الصحة النفسية المختلفة ونواحي القوة والضعف في تلك المفاهيم. وأن يميز الطلاب بين السلوك السوي والسلوك اللاسوي من المنظور الإسلامي.

EDU 217

مبادئ البحث التربوي

2

2

-

-

-

أن يحدد الطلاب المفاهيم الأساسية لمبادئ البحث التربوي ومجالاته ومفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وأهدافها وخطواتها ومناهجها، وأن يتعرف الطلاب على خطوات البحث التربوي ومناهجه وأدوات جمع المعلومات

المـجـمـوع

4ساعات

 

 

 

 

·      المستوى الرابع

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

 

الساعات

نوع النشاط

( ملاحظات )

متطلب سابق

الهدف

نظري

عملي

تدريب

EDU 226

 

علم النفس التربوي

2

2

-

-

-

أن يتعرف الطلاب على المفاهيم والمصطلحات الأساسية لعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه. ويُحددوا أهم الشروط الرئيسية للتعلم وآلية عملها في إحداث التعلم .

المـجـمـوع

ساعتان

 

 

 

·      المستوى الخامس

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

 

الساعات

نوع النشاط

( ملاحظات )

متطلب سابق

الهدف

نظري

عملي

تدريب

EDU 316

إدارة وتخطيط تربوي

2

2

-

-

-

أن يتعرف الطلاب على مهارات الإدارة ومهارات التخطيط في النظم التعليمية

EDU 317

 

إنتاج مصادر التعلم الالكترونية

2

2

-

-

تقنيات التعلم ومهارات الاتصال

أن يتعرف الطلاب علي مصادر التعلم الإلكتروني وكيفية إنتاجها

 

المجموع

4 ساعات

 

 

·      المستوى السادس

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

 

الساعات

نوع النشاط

( ملاحظات )

متطلب سابق

الهدف

نظري

عملي

تدريب

EDU 326

استراتيجيات التدريس

2

2

-

-

علم نفس تربوي

أن يتعرف الطلاب علي أهم إستراتيجيات التدريس وأساليب تطبيقها.

EDU 327

المناهج التعليمية

2

2

-

-

يدرس استراتيجيات التدريس كمقرر متزامن

أن يتعرف الطلاب علي  أحدث التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال المناهج التعليمية.

المـجـمـوع

4ساعات

 

 

 

·      المستوى السابع

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

 

الساعات

نوع النشاط

( ملاحظات )

متطلب سابق

الهدف

نظري

عملي

تدريب

EDU 416

 

اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس

2

2

-

-

استراتيجيات التدريس

أن يتعرف الطلاب علي أهم الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وأساليب تطبيقها

EDU 417

التقويم التربوي

2

2

-

-

المناهج التعليمية

أن يطبق الطلاب أنواع التقويم وأساليبه وأدواته ومراحله المختلفة لاستخدام النتائج في اقتراح الحلول للمشكلات المتعلقة بالتقويم التربوي.

المـجـمـوع

4ساعات

 

 

 

 

 

 

·      المستوى الثامن

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

الساعات

نوع النشاط

( ملاحظات )

متطلب سابق

الهدف

نظري

عملي

تدريب

 

EDU 421

التربية الميدانية

6

-

-

12

اجتياز جميع المقررات التربوية

أن يطبق الطلاب المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية والنفسية بشكل ادائى سلوكي في مواقف تعليمية حقيقية تدريبية واقعية في الفصل في المرحلتين المتوسطة و الثانوية

المـجـمـوع

6ساعات