15

ربيع الثاني 1442
الموافق 30 نوفمبر 2020

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164041553
تحويلة : 1553
فاكس : 0164041570
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيد المرسلين وإمام المتقين, أما بعد :

معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن

سعادة (وكلاء الجامعة) وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي  - سعادة عمداء الكليات والعمادات المساندة –سعادة مدراء الإدارات الكرام – أعضاء هيئة التدريس والحضور الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1. أحييكم وأرحب بكم فـي يوم من أيام خدمة العلم والعلماء حيث يشرفنا معالي مدير الجامعة بتدشين الفهرس الإلكتروني لمكتبات الجامعة، والذي كان أحد مشاريع عمادة شؤون المكتبات التي حرصت على إنجازها لتكون دليلاً لمنسوبي الجامعة وغيرهم للتعرف على ذخائر مكتبات جامعتنا الفتية. حيث لاتنفك مكتبة في العالم عن وجود فهرس يسهل استخدامها وييسر التنقيب عن كنوزها.

2. مر هذا المشروع بمراحل عدة من اختيار للنظام الآلي المناسب وتجريبه ثم تركيبه واعتماده،  وكان النظام الذي تم اختياره هو النسخة العربية من نظام كوها، وهو نظام متميز يستخدم حالياً في آلاف المكتبات حول العالم.وقد فاز بجوائز متعددة، وكان من أكثر نظم المكتبات  استخداماً حول العالم حيث تقدم بمراحل على نظائره من النظم الإلكترونية المتكاملة للمكتبات، وقد قامت مؤسسة تقنية المعارف بتعريب هذا النظام وتسويقه في المنطقة العربية، ولن استطرد في وصف النظام وخصائصه لقيام سعادة المهندس مسعود بن محمد الشريف مدير المؤسسة بذلك بعد قليل.

3. إلا أنه من الجدير هنا أن أشير إلى الجهد الذي بذل في استثمار نظام كوها على مستوى العمادة حيث وصل عدد عناوين الكتب التي تم إدخالها في هذا النظام حالياً  إلى قرابة الستة وعشرين ألف عنوان،تقع في أكثر من مائة ألف نسخة موزعة على مكتبات الجامعة، وإننا إذ تفخر بهذا المشروع الحيوي لمكتبات جامعتنا لنسأل الله أن يكون فيه النفع والتيسير لطلاب العلوم والمعارف

4. معالي مدير الجامعة، حضورنا الكرام: لم يكن مشروع الفهرس الإلكتروني هو المشروع الوحيد الذي عملت على إنجازه العمادة خلال الفترة الماضية من عمرها، بل قامت بسباق مع الزمن لإنجاز عدد من المبادرات والمشاريع أنتهز هذه الفرصة لأذكر بعضاً منها:

5. فعلى صعيد المكتبات أصبح لدى الجامعة تسع مكتبات. خمس منها للطالبات وأربع للطلاب، بينها المكتبة المركزية. وقامت العمادة بدعم كبير من الكليات المعنية بإنشاء البعض منها كمكتبات كليات العلوم والدراسات الإنسانية في رماح وفي الغاط، كما قامت بترميم وإعادة تأهيل البعض الآخر منها كمكتبة كلية التربية في المجمعة.

6. أما على مستوى المصادر الإلكترونية فقد وصل عدد قواعد البيانات التي تشترك فيها العمادة لهذا العام خمساً وثلاثون قاعدة بيانات تغطي قرابة ال (71335) دورية هي في أغلبها من دوريات النص الكامل، وكذلك مايزيد قليلاً عن الأربعة ملاييين (4356790) أطروحة ماجستير ودكتوراه.

7. أما الكتب الإلكترونية المتاحة لمنسوبي الجامعة فقد قارب عددها المائة وأربعة و أربعون ألف كتاب كامل النص (143896) مع محتوى إثرائي لأكثرها يميزها عن الكتاب المطبوع.      

8. أما الجهود التي تمت للتعريف بهذه القواعد الإلكترونية للمعلومات فقد كانت عدداً من الدورات التدريبية التي عقدتها العمادة وصلت إلى خمس دورات تدريبة لأعضاء وعضوات هيئة التدريس في الجامعة، وذلك سعياً من العمادة للاستثمار الأمثل لهذا النوع من المصادر.

9. كما أعدت العمادة اللائحة الموحدة لمكتبات الجامعة والتي أقرها مجلس الجامعة الموقر في جلسته الثانية من هذا العام،  وهي قواعد تنظم العلاقة بين منسوبي الجامعة ومكتباتها، كما تبين قواعد العمل وأساليبه داخل العمادة ومكتباتها الفرعية.

10.   وعملت العمادة على توصيف وظائفها، وهو مشروع في مراحله النهائية حالياً، وهو دليل عمل يبين لكل موظف مهامه التي يقوم بها وحدود عمله التي يجب أن يلتزم بها.

11.   كما أعدت العمادة وبإشراف من القائمين على الخطة الاستراتيجية للجامعة خطتها الاستراتيجية ووضعت خطوات عملية لتنفيذها وتحويلها من الورق إلى الواقع.

·   معالي مدير الجامعة، الحضور الكرام: هذه هي مكتبات جامعتكم وهذه هي خطواتها لخدمتكم التي نشهد إحداها هذا اليوم، كل ذلك لم يكن له أن يرى في أرض الواقع إلا بتوفيق الله أولاً ثم الدعم غير المحدود من ربان سفينة الجامعة معالي الدكتور خالد بن سعد المقرن من خلال تشجيعه المستمر وتذليله للعقبات في كل لقاء أتشرف فيه بلقياه فجزاه الله خيراً, وجعل ذلك في ميزان حسناته وبارك في جهده ووقته .

·   كما لا أنسى شركاء العمل والإنجازات الذين دعمونا بجهودهم وبرأيهم وبعملهم الدؤوب لتذليل مانواجهة من عقبات وما تحتاجه العمادة من خدمات، وأخص بالذكر سعادة وكيل الجامعة الدكتور محسن بن عبدالرحمن المحسن بتوجيهاته  المستمرة،  كما لاأنسى الدور الداعم الذي قامت به كلية المجتمع خلال السنة الأولى لتأسيس العمادة.   وكذلك الجهود المثمرة  والمستمرة للإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية وإداراتها المختلفة والإدارة العامة للمشروعات والشؤون الفنية ، كما أشكر الإخوة في إدارة العلاقات العامة والإعلام الجامعي، فلكم منا جميعاً أجزل الشكر والدعاء.

·   وفي الختام نحن لا ندعي الكمال ولكننا نسعى إلى بعضه، ولا نتكئ على ذراع الأماني، بل نعمل جاهدين لتحويلها إلى واقع، ويحدونا الأمل، بل نسعى حثيثاً لكي نرى مكتبات جامعة المجمعة ضمن صفوة المكتبات في بلادنا في القريب بحول الله وقوته. 

سدد الله الخطى , وحقق الآمال , وأصلح النيات والأعمال , وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمة حفل تدشين الفهرس الإلكتروني للعمادة وورد