نبذة عن البرامج التدريبية

نبذة عن البرامج التدريبية

     أصبح التدريب هو حجر الزاوية, والحل الرئيس للنهوض بالمستوى المهني والعلمي لأفراد المجتمع في شتى المجالات الوظيفية والتعليمية ،وفي إطار رسالة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر ودورها الطموح في خدمة المجتمع أخذت على عاتقها تقديم برامج تدريبية متخصصة في العديد من المجالات التي يحتاجها المجتمع المحلى – وفقاً لدراسات أجريت في هذا الصدد- والتي تمثل إحدى أهم القنوات التي توثق العلاقة بين الجامعة وبين شرائح المجتمع .

     وتهدف العمادة من خلال هذه البرامج التدريبية إلى تطوير قدرات القوى البشرية في مختلف قطاعات المجتمع، مستخدمة في ذلك أحدث الأساليب العلمية والتقنيات العصرية .

     وتقوم خطة العمادة في التدريب على تصنيف البرامج التدريبية وفق التخصصات (التربوية والتعليمية – الإدارية – الحياتية  – الحاسب الآلي  – اللغة الإنجليزية – المشروعات). كما تعمل العمادة على دراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية لقطاعات المجتمع المعنية بهذه البرامج لتطويرها وفقاً لاحتياجات سوق العمل، كما تسعى إلى تقييم تلك البرامج وتحديد مدى الإفادة منها عن طريق دراسة بقاء الأثر لتلك البرامج التدريبية ، تحقيقاً للهدف الذي تسعى إليه وهو تحقيق أعلى مستوى تنافسي من جودة البرامج التدريبية المقدمة إلى المجتمع.

                                

جهود العمادة في مجال التدريب:

نفذت العمادة برنامجاً لتأهيل مدربي خدمة مجتمعية: حيث تم تأهيل ( 35 ) مدرباً على مستوى الجامعة وهم الآن في المرحلة الأخيرة للاعتماد.

إعداد الدليل التدريبي للعام الجامعي 1432-1433 متضمناً خمسة مجالات من البرامج التدريبية (إدارية – تربوية-حياتية- حاسب آلي – لغة إنجليزية) وتم توزيع هذا الدليل عل جميع وحدات الجامعة ,وكذلك على المؤسسات الحكومية والخاصة في المحافظات التي تقع في نطاق جامعة المجمعة.

التعاون مع عمادة تقنية المعلومات  في إجراءات التسجيل الألكتروني لبرامج التدريب،وتم تصميم برمجية تتيح لجميع أفراد المجتمع التسجيل في البرامج التدريبية من خلال بوابة الجامعة, كما تقدم قاعدة بيانات عن المتدربين والبرامج المقدمة لهم.

تجهيز قاعات تدريب بالكليات حيث ساهمت العمادة في تجهيز العديد من المعامل وقاعات التدريب داخل بعض كليات الجامعة بالإضافة إلى تجهيز قاعة التدريب داخل العمادة.

الاتفاق مع مستشفى الملك خالد لتنفيذ برنامج اللغة الانجليزية في المجال الطبي والصحي.
 

الاتفاق مع وحدة سجن المجمعة لوضع خطة تدريبية مقترحة للعاملين بوحدة سجن المجمعة بحيث يتم التدريب على رأس العمل ، ويتم التنسيق في هذا الشأن بين قسم التدريب في العمادة ومدير وحدة سجن المجمعة.

بدء تفعيل اتفاقية الأمن العام في مجال التدريب ،حيث تم تقديم خطة مقترحة تشمل( 25 ) برنامجاً تدريبياً يتم تنفيذها  خلال العام الجامعي 1432-1433هـ. وجاري تنفيذ الخطة.

تدريب مشرفي  ومشرفات التربية والتعليم بالمحافظات الواقعة في نطاق الجامعة على مهارات التفكير , وتوظيف تقنية المعلومات في تدريس اللغة الانجليزية

برنامج تأهيل سائقي الحافلات بجامعة المجمعة بالتعاون مع العلاقات العامة ، حيث تم تنفيذ برنامجاً تدريبياً استهدف ( 50 ) من سائقي حافلات طالبات الجامعة في مجال قواعد ولوائح المرور وآداب القيادة وكذلك في مهارات الإسعافات الأولية التي يحتاجها السائق.

برنامج تأهيل القيادات الإدارية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي, حيث تم تأهيل (55) قيادة إدارية .

برنامج اللغة الانجليزية الشامل متعدد المستويات (رجال – نساء) تم تنفيذه في عدد من المحافظات الواقعة في نطاق جامعة المجمعة.