23

ذو الحجة 1440
الموافق 24 أغسطس 2019

آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

 مقدمة

يعتبر التدريب من أهم الركائز الاساسية التي يعتمد عليها تطوير المؤسسات الاكاديمية ونموها وازدهارها ، وحرصاً من وحدة التدريب على الاستثمار في الطاقات البشرية داخل الكلية كان التوجه الى عقد الدورات التدريبية ليستفيد منها جميع العاملين في عمادة السنة التحضيرية، وأيضا كان التوجه الى الاستفادة من برامج التدريب التي تعقدها الكليات الاخرى ليصار الى الاستفادة منها داخل الكلية لإيماننا العميق بأهمية استهداف الجوانب الثلاثة الرئيسية لدى المتعلم وهي الجانب المعرفي والجانب المهاري والجانب الوجداني.

 

الرؤية

التطوير المستمر للموارد البشرية في عمادة السنة التحضيرية مما يجعلها قادرة على المنافسة بكفاءة وفاعلية محلياً ودولياً وبما ينسجم ورؤية الجامعة.

 

 الرسالة   

السعي المستمر لوضع وتنفيذ واستحداث اليات تدريب جديدة لضمان الارتقاء المستمر في أداء الموارد البشرية في المجالات الثلاثة الرئيسية المعرفي والمهاري والوجداني عن طريق تلبية الاحتياجات التدريبية لمنسوبي العمادة ووضع الية لقياس الاثر التدريبي مما يعزز تحقق مفاهيم الجودة الشاملة للوصول الى مستوى المنافسة محليا ودولياً.

 مجال نشاط وحدة التدريب

مجال نشاط وحدة التدريب في عمادة السنة التحضيرية هو تطوير وتنمية مهارات وقدرات كافة الموارد البشرية بالكلية والمتمثلة في القيادات الاكاديمية، وأعضاء هيئة التدريس والجهاز الاداري والطلاب، كما أنها تعتبر مصدر للتنمية الذاتية في العمادة .

 

 

 الاهداف الاستراتيجية   

v     تعزيز كفايات  العاملين في السنة التحضيرية في التعامل مع الأفراد، و بما  ينعكس ذلك على طريقة تواصلهم و تفاعلهم وأدائهم بشكل إيجابي.

v    إعداد مشاريع تدريب على مستوى العمادة و المستوى المحلي و زيادة مشاركة الطلبة فيها.

v    تمكين الطلبة و تزويدهم بالمهارات الحياتية الأساسية اللازمة و المطلوبة في سوق العمل ليصبحوا قادرين على المنافسة.

v    ترسيخ ثقافة البحث و التعلم الذاتي لدى الطلبة و تهيئة المجتمع المحلي لتبنِّي الممارسات النموذجية لديهم في مجالات التنمية.

v    تقديم الدعم و التوجيه للطلبة من خلال توفير علاقات سديدة مع بعض الأفراد، و خاصة المدرب و التي توفر لهم و بشكل مستمر الدعم المعنوي و توجهم و تساعدهم في الحصول على فرص و خدمات جديدة.

v    اعداد برامج اثرائية تدريبية لتنمية مهارات العاملين في العمادة.

v    تعزيز ثقافة الجودة ونشرها على مستوى العمادة.

v    اعداد الية لاستطلاع اراء المستفيدين من خدمات العمادة والاستفادة من هذه الاراء في تطوير أعمال العمادة.

v    دراسة الصعوبات والمشكلات التي تواجه برامج التطوير والجودة بالعمادة واقتراح الحلول الملائمة لها .

v    تحديد الاحتياجات التدريبية والقدرات التدريبية للعمادة للمحافظة على التنمية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب في العمادة, والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

v    تحفيز مشاركة اعضاء هيئة التدريس في البرامج التي تقدمها عمادة الجودة والتطوير.

v    وضع اليات للتعرف على توقعات ومستوى رضا المستفيدين من خدمات العمادة لرفع كفاءة العمل وتحسن الاداء .

v     رفع كفاءة الموارد البشرية في العمادة للقيام بعملهم بفاعلية .

v     تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية التي تزيد من زيادة تنافسية العمادة مع مثيلاتها في الجامعات الاخرى.

v     زيادة كفاءة وفاعلية الخدمات المجتمعية والبيئية عن طريق تقديم برامج تدريبية للاطراف المجتمعية.