عمادة شؤون المكتبات تشترك بالفهرس السعودي الموحد "فهـارس"

وقّعت الجامعة ممثلة بعمادة شؤون المكتبات عقد اشتراك عضويتها بالفهرس السعودي الموحد "فهارس" بمكتبة الملك فهد الوطنية ، حيث مثّل الجامعة في توقيع اتفاقية العضوية عميد شؤون المكتبات الدكتور / شادي بن عبدالله الشويعر ومن جانب مكتبة الملك فهد الوطنية مدير مشروع الفهرس السعودي الموحد أ. عثمان محمد الأسمري.

هذا و يعتبر الفهرس السعودي الموحد نموذج حيّ للجهود البارزة التي تقوم بها مكتبة الملك فهد الوطنية في سبيل بناء قاعدة معلوماتية موحدة لجميع الأوعية والمحتويات السعودية من الكتب والمجلدات وغيرها من مصادر المعلومات، ويهدف توقيع العمادة لعقد الاشتراك تطويراً للمكتبة المركزية والمكتبات الفرعية التابعة لعمادة شؤون المكتبات والذي بدوره ينعكس إيجابًا على الكليات بأقسامها العلمية المختلفة ومواكبة لمعطيات العصر المعرفية في ظل المستجدات العلمية والتكنولوجية والاحتياجات المتزايدة من قبل المستفيدين من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والباحثين لتقديم خدمات فاعلة ومؤثرة خاصة بالإنتاج الفكري السعودي والتعاون بين جميع الجامعات والمكتبات السعودية، وأكد الدكتور شادي بن عبدالله الشويعر أن انضمام عمادة شؤون المكتبات بجامعة المجمعة يسهم في تغذية قاعدة الفهرس السعودي الموحد ويفيد الباحثين كونه إضافة نوعية ومعرفية.

يذكَر أن مكتبة الملك فهد الوطنية تتطلع من مشروع الفهرس الموحد إلى بناء مرجعية وطنية لتوحيد الممارسات الفنية، وتوفير الأدوات والآليات المعيارية لذلك، وترشيد الإنفاق المالي الموجّه لاقتناء ومعالجة أوعية المعلومات المتعددة بلغاتها المختلفة من خلال الخدمات المقدمة (الفهرسة التعاونية، وتقاسم المصادر، والإعارة التبادلية، وتنمية المجموعات) وتطوير مشاريع معلوماتية ومعرفية ذات عوائد حقيقية، وتنسيق وتفعيل التعاون بين مختلف مؤسسات المعلومات داخل المملكة، والإسهام الفعال في تأهيل مختلف المكتبات ومؤسسات المعلومات داخل المملكة، وتطوير مواردها البشرية من خلال إعداد وتطوير برامج التدريب والتأهيل والإشراف، وإسهام المملكة الفعال في المشاريع الببليوجرافية الدولية وتنظيم المعلومات.

من جانبه رفع عميد شؤون المكتبات د. شادي بن عبدالله الشويعر شكره وتقديره لسعادة رئيس الجامعة أ.د. صالح بن عبدالله المزعل على دعمه الدائم وموافقته للاشتراك بالفهرس السعودي الموحد ولسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. أحمد بن علي الرميح على متابعته الدائمة وحرصه على تطوير خدمات المكتبات بالجامعة بكل ما يعود بالفائدة والنفع لجميع منسوبي الجامعة والباحثين.

أخر تعديل
الاثنين, 16/مايو/2022