الجامعة تقيم ورشة عمل بعنوان : الرصد الوبائي واستمرارية الأعمال في البيئة الجامعية في ظل جائحة كوفيد-19

ورشة عمل الرصد الوبائي

في إطار المتابعة المستمرة لتداعيات الجائحة على البيئة التعليمية والعمل على بناء المعرفة والخبرات في إدارة الازمات أقامت الجامعة وبرعاية سعادة وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور مسلم بن محمد الدوسري ورشة عمل حول الرصد الوبائي واستمرارية الأعمال في البيئة الجامعية في ظل جائحة كوفيد-19.
حيث بدأت الورشة بكلمة لسعادة وكيل الجامعة تحدث فيها عن تجربة جامعة المجمعة في أعمال الرصد الوبائي وأثرها الإيجابي في استمرار العملية التعلمية، كما ذكر سعادته بوجود خطة محددة وواضحة لدى الجامعة في استمرارية الأعمال تُقيم بشكلٍ دوري من خلال تقارير ترد من الجهات المعنية بالجامعة وترفع لقيادات الجامعة لاعتمادها. واختتم سعادة وكيل الجامعة حديثة بالشكر لمقدم الورشة والمشاركين فيها والحضور اهتمامهم ومتمنيا بأن يخرج الجميع في هذه الورشة بتوصيات تعين على رصد الملاحظات وتلافي السلبيات.
بعد ذلك بدأت الورشة بالحديث عن المحور الأول والذي يتحدث عن البروتوكولات الصحية للوقاية من مرض كوفيد-19 في البيئة التعليمية قدمه الدكتور محمد بن صابر بن داود قشقري من هيئة الصحة العامة – وقاية. أما المحور الثاني تحدثت فيه الدكتورة اللولو بنت صالح العامر عن المتطلبات التعليمية في ظل البروتوكولات الصحية للوقاية من مرض كوفيد-19. والمحور الثالث تحدث فيه الدكتور عبد الرحمن بن أحمد ابن الأمير عن مساهمة جامعة المجمعة في إنشاء مراكز اللقاح وتقديم الخدمة للمجتمع المحلي. وكان محور الرصد الوبائي آخر محاور الورشة تحدث فيه أ. عبدالاله بن عبداله المطيري عن المرونة التشغيلية في البيئة الجامعية في ظل البروتوكولات الصحية.
وقد ختمت الورشة بإتاحة المجال امام الحاضرين بالمداخلات والنقاش، واعتماد التوصيات الواردة بالورشة والتي كان من أبرزها: - تدعيم وسائل التعليم عن بعد، بناء القدرات في عقد الاختبارات عن بعد، دعم الابتكار في الحلول التقنية لدعم التعليم والتعلم، دعم البحث العلمي في الوقاية من الأوبئة، حصر الفئات المعرضة لمخاطر العدوى والاحتفاظ بقائمة لهم، تبني معايير التعقيم والوقاية بشكل روتيني، تجهيز خطط طوارئ لمواجهة الأوبئة والأزمات والتدريب عليها.

أخر تعديل
الأربعاء, 09/فبراير/2022