05

ربيع الأول 1439
الموافق 23 نوفمبر 2017

آخر تحديث الخميس, 2017/09/14 - 13:30

 المركز الطبي الجامعي :

ويحتوي على عيادات مستديمة تعمل لخدمة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب أثناء دوام الجامعة  .

 

  1. عيادات و أقسام المركز الطبي الدائمة :
  2.  
  1. عيادة الباطنية : يتم فيها استقبال المشاكل الصحية التي تصيب البالغين و كبار السن التي لا تحتاج لتدخل جراحي .
  2.  
  3. عيادة الأسنان :  وتقدم الخدمة العلاجية الأولية من حشوات وخلع  وعلاج الحالات الطارئة بالإضافة إلى تقديم الخدمة الوقائية , وتقوم بمشاركة   فريق الرعاية الصحية الأولية في التثقيف الصحي خاصة فيما يتعلق بالمحافظة على الأسنان واللثة .
  4.  
  5. عيادة القلب : يتم فيها استقبال وتشخيص الحالات والنصائح الطبية للمرضى الذين يعانون من مشاكل القلب من مختلف الأعمار , كما تحتوي على جهاز إيكو ( أشعة الموجات الصوتية للقلب ) بالإضافة إلى جهاز فحص جهد القلب .
  6.  
  7. المختبر : سحب العينات المدونة في التقرير الطبي وحفظها بالطرق العلمية الصحيحة والموصى بها داخل المختبر , وتحضير وتجهيز العينات كل على حدة وأخذ الاحتياطات الطبية والمعملية في التعامل مع العينات المحضرة بكل دقة , ويتم تغطية جميع الفحوصات الدورية الشائعة في أقسام أمراض الدم و الكيماء وفحص البول والبراز.
  8.  
  9. الصيدلية : توفير العقاقير الأساسية, كمضادات الإلتهابات وأدوية الضغط والسكري وغيرها .

 

  1. الأشعة : يتوفر جهاز أشعة سينية رقمي في غرفة أشعة مهيأة بالكامل بعازل الرصاص لمنع التسربات الإشعاعية .
  2. السجلات الطبية : لتقديم خدمة صحية متقدمة , نظراً لما يوفره من معلومات شخصية وطبية صحيحة ودقيقة وسريعة للأطباء , بالإضافة إلى المحافظة على الوثائق الطبية للمرضى مرتبة و آمنه ومتوفرة عند الطلب .
  3. التعليم الطبي المستمر : يهدف إلى رفع كفاءة وجودة أداء الممارسين الصحيين لغرض تحسين الخدمة المقدمة للمرضى , و متابعة الممارسين الصحيين وإقامة دورات تثقيفية وتعليمية لما يستجد في تخصصاتهم لتنمية وتطوير مهاراتهم وخبراتهم . وهو يستهدف الأطباء و الفنيين والإداريين كل على حدة .

 

 

ثانياً : العيادات الطبية المتنقلة  :

 تهدف الخدمات الطبية من خلال هذه الخطة للمساهمة والمشاركة في المناسبات الوطنية ورفع مستوي الوعي الصحي وتعزيز الصحة العامة وكذلك اكتشاف بعض الامراض والمساهمة في علاجها وكذلك المشاركة في ايام الصحة العالمية .

 

من خلال تنفيذ عدة برامج على النحو التالي:

  1. – برنامج التثقيف الصحي:

يهدف البرنامج الى زيادة الوعي الصحي لدى الفئات المستهدفة ونشر الثقافة الصحية   مما يساهم في تعزيز صحة المجتمع والوقاية من الامراض او من مضاعفاتها من خلال المحاضرات والندوات و البروشورات .

 

  1. -  برامج الكشف المبكر  عن الامراض :

وذلك من خلال الكشف المبكر عن الامراض كارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وسرطان الثدي وغيرها من الامراض وفق التوصيات العالمية .

 

  1. - برنامج صحة البيئة :

يهدف البرنامج للكشف على مصادر المياه ومدى صلاحيتها بالإضافة الى الكشف على اماكن بيع الطعام  خصوصا في القرى وذلك عن طريق وحدة الطب الوقائي بالخدمات الطبية .

 

  1. - برنامج الاستشاري الزائر :

يهدف البرنامج الى مشاركة احد الاستشاريين من كلية الطب كالباطنة والاعصاب والجلدية والاطفال والعيون والجراحة العامة والطب النفسي وطب الاسرة وغيرها من التخصصات المختلفة.

 

  1.  - برنامج الابحاث الطبية:

يهدف البرنامج لعمل بعض الابحاث الطبية على الفئات المستهدفة .

 

  1. -  برنامج التطوع :

فتح باب التطوع لمنسوبي الجامعة ممن يحملون تخصصات تناسب اهداف الخطة .

 

  1. - التوعية والاعلان :

الاستفادة من حجم العيادات الطبية لنشر المعلومة الطبية

 

  1. - الزيارة المنزلية :

زيارة المرضى في منازلهم اثناء المشاركات