خطة الإرشاد للعام 33-34هـ

خطة التوجيه والإرشاد الأكاديمي بكلية المجتمع

خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1433 / 1434

 

خصائص الخطة:

 أولاً : طبيعة الخطة:

هي مجموعة الانشطة والفعاليات التى يتم اتخاذها من قبل المرشد الاكاديمى فى فترة زمنية معينة وهي الفصل الدراسي, وفى إطار مكانى محدد بمبنى الكلية، حيث يتم تقديم تلك الانشطة على فترات زمنية متدرجة تبدأ بالمباشرة والمتابعة الاسبوعية والشهرية وتنتهي بإتمام الفصل الدراسى.

يقع على عاتق المرشد الأكاديمى تفعيل هذه الانشطة بالتنسيق مع وحدة الإرشاد الاكاديمي وكل الاطراف المعنية وذلك لدمج الطلاب فى بيئتهم الاكاديمية .

ثانياً : أهداف الخطة:

ترتكز أهداف الخطة على ما يلى :

1- العمل على نشر وتعزيز  ثقافة الإرشاد الأكاديمي لدى الطلاب والوصول بالخدمة لمن يحتاجها وإن لم يطلبها.

2- اكتشاف ودعم الطلاب المتعثرين.

3- مساعدة الطلاب على إيجاد حلول مباشرة للمشكلات الأكاديمية التى تواجههم.

4- إتاحة الفرصة للطلاب للاستفادة المباشرة وغير المباشرة من خبرات اعضاء هيئة التدريس خارج قاعات الدراسة .

5- تخطيط انشطة علاجية لمواجهة سوء التوافق والتحصيل لبعض الطلاب.

6- تقديم النصح والإرشاد والتوعية اللازمة والعمل على تعديل السلوك الطلابى غير المنضبط.

7- مساعدة الطلاب على الاندماج في البيئة الأكاديمية والتربوية والتوافق والتكيف معها.

8 - تحفيز الطلاب المتفوقين علمياً ونشاطياً.

9 - العمل على الاستفادة من مواهب الطلاب التي تم اكتشافها ومعاونتهم على تقديم أفضل ما لديهم وبأعلى جودة من خلال التوجيه إلى أنشطة شئون الطلاب.

ثالثاً : الإعلام بالخطة    :                                                              
 يقوم مكتب التوجيه والإرشاد بالكلية باتخاذ مجموعة من الإجراءات للإعلام بالخطة وهى ما يلى :                                                                                     1– اعداد دليل التوجيه والإرشاد الأكاديمي وتوزيعه على الطلاب الجدد في بداية الفصل الدراسي.

2- عرض الخطة على مجلس الكلية للتصديق والموافقة عليها وإبداء أي ملاحظات خاصة بها. 

3- توزيع الطلاب المستجدين علي اعضاء هيئة التدريس مع استمرار الطلاب القدامى مع مرشديهم مع بداية الفصل الدراسي.

4- نشر الخطة علي موقع الكلية الالكتروني لإعلام الجميع بها.

رابعاً : وظائف المرشد الاكاديمي لأغراض تطبيق الخطة:

1- إعداد ملف الطالب                                                                                           يقوم المرشد الأكاديمي بإعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت اليه مهمة الإشراف عليهم ويحتوي الملف علي الأتي :

·استمارة بيانات الطالب

· قائمة مقررات التخصص الدراسي المؤدية لتخرج الطالب

· استمارة التسجيل إن أمكن.

· نسخة حديثة من الحالة الأكاديمية للطالب

·الوثائق الإدارية الأخرى ... الخ

2- توجيه عام للطالب

  توجيه الطالب الي من يستطيع الرد علي استفساراته وأيضا على :

  • الجدول الدراسي  :

    على المرشد التأكد من أن الطلاب يعرفون المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات ومن عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول الطالب الدراسي .

  • غياب الطالب  :

 تعتبر مراقبة غياب الطلاب من مهام استاذ  المقرر ، وعلى المرشد الأكاديمي متابعة الحالات التي تحال إليه من مكتب التوجيه والإرشاد طبقاً للخطة الموضوعة

3- تقييم الأداء  :

يجب على المرشد الأكاديمي أن يعين الطلبة في تحمل عبئهم الدراسي حسب معدلاتهم الفصلية والتراكمية بحيث أن الطالب الذي يكون معدله التراكمي تحت الإنذار الأكاديمي عليه أن يرفع معدله لإزالة الوضع تحت الإنذار ، وعلي المرشد الأكاديمي أن يوضح للطالب أن الإنذار الأكاديمي   ليست عقابا أو تـأديبا بل أنها تمكن الطالب من الاستمرار بعبء دراسي مخفض لمساعدته في تحسين ادائه . وعلي هؤلاء الطلبة انهاء التخصص بمستوي مقبول ومعقول أهم من الإنهاء السريع للبرنامج بأداء منخفض والذي قد يعرضهم للفصل إذا ما فشلوا في ذلك.

 

4- اكتشاف ودعم الطلاب المتعثرين:

- يقوم المرشد بمراجعة نتائج الاختبارات الفصلية ونهاية الفصل الدراسي لتحديد الطلاب المتعثرين (الحاصلين علي اقل من 60% ).                                                     - إجراء مقابله شخصية لكل هؤلاء الطلاب للتعرف علي مشاكلهم من وجهة نظرهم وكتابة تقرير بذلك. وفي حال الوقوف علي سبب تعثرهم يتم عرض الامر علي مكتب التوجيه والإرشاد للدعم والمساندة ومتابعة حل المشكلة حتى يرتفع معدل انجاز الطالب.

- يدون المرشد بملف هؤلاء الطلاب طبيعة المشكلة ومدي انجاز الطالب.

- يقوم مكتب التوجيه والإرشاد بعمل متابعة للطلاب المتعثرين تبعا للقسم المختص.

5- رعاية الطلاب المتفوقين:

يقوم المرشد الاكاديمي بالتعاون مع مكتب التوجيه والإرشاد وإدارة الكلية بتصميم وتنفيذ برنامج لرعاية المتفوقين يهدف الي:

الارتقاء بقدرات الطلاب ثقافيا ومهارياً وتنمية مواهبه.

خلق روح التنافس الشريف بين الطلاب.

خامسا : أنشطة وفعاليات الخطة :

من المتوقع ان تغطى الخطة الأنشطة والفعاليات التالية :

- تحديد زيارات دورية خاصة بالطلاب للتواصل معهم على المستوى الشخصي لبحث المشكلات والقضايا التى تصادفهم.

- التواصل الالكتروني مع الطلاب كلما كان ذلك ممكناً لبحث كل ما يتعلق بالصعوبات التي تواجههم في دراستهم

- اشراك الطلاب في الندوات وورش العمل التي تقيمها الكلية "أو الكليات الأخرى كلما أمكن ذلك" لتحقيق التفاعل الشخصي والاجتماعي ودمجهم في المحيط الاكاديمى للحياة الجامعية.

اشراك الطلاب في مختلف الانشطة بالكلية .

سادساً : الجدول الزمني لمهام وأنشطة الخطة  :

يقترح أن يتم أداء أنشطة الخطة وفعالياتها من قبل مكتب التوجيه والإرشاد الأكاديمي بالكلية بالشكل التالي  :

 

المهام والأنشطة الأسبوعية :

 

الأسبوع

المهام والأنشطة.

الأسبوع 1

الإعداد للخطة وتهيئة الطلاب. -

الأسبوع 2

- عقد اجتماع مع الطلاب للترحيب بهم والتعارف وتوضيح المهام الخاصة بالمرشد الاكاديمى.

الأسبوع 3

- عقد اجتماع مع السادة اعضاء هيئة التدريس للتنسيق معهم في اداء المهام.

- استلام كشف بأسماء طلاب الإرشاد الأكاديمي من كل مرشد أكاديمي كما هي موجودة بالبوابة الإلكترونية وحالاتهم الأكاديمية.

- وضع قائمة بأسماء الطلاب وحالاتهم الدراسية من حيث كونهم متعثرين او متفوقين وإعلام أعضاء هيئة التدريس.

الأسبوع 4

- حصر الأنشطة الإبداعية للطلاب وميولهم لبدء الانضمام للأنشطة المختلفة بالكلية.                                                            – الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة  بأسماء الطلاب الذين لم يحضروا نسبة 75% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.

الأسبوع 8

- الإعداد النفسي وحل المشكلات المتعلقة بالاختبار الفصلي الأول.

- الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة  بأسماء الطلاب الذين لم يحضروا نسبة 50% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.

الأسبوع 10

- اجتماع مع جميع اعضاء هيئة التدريس للوقوف علي احوال الطلاب المتعثرين وما تم تجاههم ومدي تأثير البرنامج المتبع معهم في تعديل نتائجهم الدراسية (بعد الاختبار الفصلي الأول ) وكذلك الطلاب المتفوقين وما تم حيالهم من تحفيز، بالإضافة إلى ما أسفر عنه الاختبار الأول من حالات تحتاج إلى رعاية خاصة.

الأسبوع 12

– الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة  بأسماء الطلاب الذين لم يحضروا نسبة 25% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة

الأسبوع 13

- التعرف على الحالات الطلابية التي تعاني من مشكلات تتعلق بالاختبارات وطرق التغلب عليه.  

الأسبوع 14

- الحصول على تقرير من السادة المرشدين حول التطور الملاحظ في حالات الطلاب المتعثرين بعد الاختبار الفصلي الثاني أو من تقييم السادة أعضاء هيئة التدريس لمن لم يقم بهذا الاختبار.

- الإعداد لبرنامج " ساعة إرشاد " وفيها يقوم كل مرشد أكاديمي باستضافة كل طلبة الإرشاد الأكاديمي له.

الأسبوع 15

- متابعة قيام أعضاء هيئة التدريس في القيام ببرنامج " ساعة إرشاد " والاجتماع بالطلاب لتهيئتهم لاختبار نهاية الفصل الدراسي.                 - إلقاء محاضرة عن" قلق الاختبار وكيفية التعامل معه" كجزء من تهيئة الطلاب لاختبار نهاية الفصل الدراسي بواسطة أحد المتخصصين في الصحة النفسية إن أمكن والبديل هو رئيس مكتب التوجيه والإرشاد وذلك بمسرح الكلية.                                                                     - تطبيق استطلاع رأي للطالبات للتعرف على انطباعاتهم عن أنشطة الإرشاد الأكاديمي بشكل عام.

 

 

سابعا ً: طريقة التقييم المتعلقة بالخطة.

يمكن أن تقوم إجراءات تنفيذ وتفعيل الخطة وفقاً لما يلي :-

-  توزيع استمارة التقييم على الطلاب في نهاية كل فصل دراسي لتسهيل عملية التعديل لأي خطأ ويترك لهم الحرية في التعبير عن أرائهم من خلال أسئلة مغلقة وأخري مفتوحة دون كتابة أسمائهم . -  فحص الملفات المقدمة لمكتب الإرشاد بنهاية كل فصل دراسي والخاصة بتقارير الاجتماعات مع الطلاب لتقييم مدى الالتزام بتنفيذ انشطة الخطة.