05

ربيع الأول 1439
الموافق 23 نوفمبر 2017

معلومات عن العمادة بتقنية رمز الإستجابة السريع

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164041553
تحويلة : 1553
فاكس : 0164041570
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

عزيزنا المتصفح ، قم بإجراء مسح للرمز التالي بواسطة برنامج قاريء الإستجابة السريع (QR) وذلك باستخدام الجوال الذكي الخاص بك ، لتحصل على معلومات سريعة ووافية عن عمادة شؤون المكتبات.

 

 

النص الذي سيظهر عند عمل مسح للرمز أعلاه:

" شرعت عمادة شؤون المكتبات جامعة المجمعة في العمل على تطوير مكتبات جامعة المجمعة منذ 1431هـ، وتقع العمادة والمكتبة المركزية لجامعة المجمعة في المبنى الجديد للجامعة بالمدينة الجامعية بالمجمعة. وعميدها سعادة الدكتور:عبدالعزيز بن ابراهيم العمران" الموقع http://mu.sa/dl )

 

نبذة عن تقنية رمز الإستجابة السريع (QR-Quick Response)                                 

هو نوع من مصفوفة الشفرات الخيطية أو الباركود (أو ألرمز الثنائي الأبعاد) وكان أول استخدام له في تصميم صناعة السيارات. وفي الآونة الأخيرة، انتشر هذا النظام خارج نطاق الصناعة بسبب سهولة القراءة بشكل سريع ونسبة التخزين العالية. يتكون الرمز من وحدات سوداء مرتبة على شكل مربع على خلفية بيضاء. يمكن أن تكون المعلومات المشفرة أي نوع من البيانات (على سبيل المثال، الأعداد الثنائية، الأرقام، أو رموز كانجي).وقد تم ابتكاره من قبل شركة دنسو التابعة لشركة تويوتا وذلك في عام 1994 لتعقب المركبات أثناء عملية التصنيع، رمز الاستجابة السريع أحد أكثر أنواع الباركود الثنائية الأبعاد. وقد تم تصميمه لفك شفرته بسرعة عالية. وقد كثر استخدام هذه التكنولوجيا في اليابان؛ وتعتبر المملكة المتحدة سابع أكبر مستهلك لرموز الاستجابة السريع.

كان استخدام هذا النظام في البداية لتعقب قطع الغيار في صناعة السيارات، أما الآن (في 2011) فإن استخداماته أصبحت في مجالات واسعة من التطبيقات، مثل التتبع التجارية، تذاكر النقل والترفيه، تسويق المنتجات وتعريف أسعار المنتجات. والكثير من هذه التطبيقات تستهدف مستخدمي الهاتف المحمول (عن طريق خاصية وسم المحمول ‏(en)‏). ويمكن للمستخدمين الحصول على النصوص، إضافة بطاقات تعريف الاتصال (vCard) إلى أجهزتهم، فتح معرف الموارد الموحد (URI)، أو إنشاء بريد إلكتروني أو رسالة نصية بعد التقاط مسح لرمز الاستجابة السريع. وبإمكان المستخدم توليد وطباعة رموز الاستجابة السريع للآخرين ويتم استخدامها ومسحها من خلال زيارة واحدة من العديد من مواقع أو تطبيقات توليد رموز الاستجابة السريعة المدفوعة أو المجانية. لدى جوجل واجهات تطبيقية (API) شهيرة لتوليد رموز الاستجابة السريعة، ويمكن العثور على هذه التطبيقات على أجهزة الهاتف الذكي.

ومن أنظمة الهواتف الذكية التي تدعم تطبيقات رمز الإستجابة السريع:

1-    نظام تشغيل غوغل أندرويد

2-    نظام تشغيل سيمبيان لنوكيا

3-    نظام تشغيل أبل iOS

4-    أجهزة بلاك بيري

5-    نظام التشغيل ويندوز فون 7.5