أراء المستشرقين حول العقوبات في الإسلام

عنوان الكتاب : أراء المستشرقين حول العقوبات في الإسلام

( من خلال دائرة المعارف الإسلامية )

المؤلف : د/ عمر بن مساعد مهنا الشريوفي

الطبعة : الأولى

عدد الصفحات ( 297 ) صفحة من القطع المتوسط

سنة النشر : 1434هـ

رقم الإيداع : 1354  / 1434

دار النشر : مركز النشر والترجمة – جامعة المجمعة

ISBN: 1658 – 6352             

 

 

لماذا هذا الكتاب؟

      أنزل الله عز وجل  شريعته على الأرض لتكون حياة وسعادة للعباد كافة في الدنيا والآخرة. فجاء هذا التشريع الرباني لتنظيم شؤون البشر وعلاقاتهم . فكانت الشريعة السماوية هذه العدل المطلق على الأرض الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

       ومع ذلك فلم يسلم هذا التشريع الرباني من أقلام المستشرقين وكتاباتهم، فتنالوه شرحا وتحليلاً ونقداً، تأييداً واعتراضاً/ دافعهم في ذلك مناهج ومشارب مختلفة.

       ويأتي هذا الكتاب بياناً ونقداً لموقف المستشرقين من العقوبات في الإسلام من خلال استقراء لأقوالهم الموجودة ضمن عمل استشراقي موسوعي عام وهو " دائرة المعرف الإسلامية". فرغم كونه وثيقة مهمة تحوي أراء المستشرقين من حضارة الإسلام وفكره وتريخه، إلا أنه حوى أخطاء علمية جسيمة، وذلك نتيجة لكون هؤلاء المستشرقين قد اعتمدوا على مناهج غير علمية، قادتهم بدورها إلي نتائج مشوهة لا تمثل حقيقة وجوهي الفكر الإسلامي الصحيح.

     رصد الكتاب مواقف هؤلاء المستشرقين من العقوبات في الإسلام من خلال تتبع الخلفية الثقافية والدينية للمستشرقين في دراستهم للعقوبات في الإسلام، ثم عرج لعقد مقارنة بين المفهوم الإسلامي للعقوبات وبين المفهوم الاستشرافي، ثم اتبع ذلك مناقشة مطولة لآراء المستشرقين حول عقوبة القصاص في الإسلام ، وقام بالرد على شبهات المستشرقين حولها، وتوقف الكتاب طويلا عند أراء المستشرقين حول عقوبات الحدود، مستعرضا إياها، ومفنداً للأغاليط التي حفلت بها . واختتم الكتاب عرضه بالحديث التحليلي النقدي عن آراء المستشرقين حول عقوبة التعزير .  معتمدا في كل ذلك على المنهج الوصفي في حصر الشبهات، وعلى المنهج التحليلي النقدي في نقد الشبهة الاستشرافية والرد عليها