ملاحظة عامة لكافة الفقرات

ملاحظة عامة لكافة الفقرات والفقرات الفرعية في جميع صفحات النموذج:

- يجب قراءة التعليمات باللغة الانجليزية حول المعلومات المطلوب ذكرها او تفصيلها والتقييد بها ثم عند وضع المعلومات يجب حذف تلك التعليمات لأنها وضعت للباحثين وليس للمقيمين. كما ومن المهم عدم اهمال ذكر المعلومات التفصيلية المطلوبة بكل فقرة فرعية وليس ذكر تلك المعلومات في الجداول الخاصة بها فقط حيث أن الجداول تعني بذكر خلاصة ما تم ذكره في تلك الفقرات وهي ليست بديلا عن المعلومات التفصيلية المطلوبة. كما يلاحظ بأن الجداول يجب ان تكون في نفس الفقرة الخاصة بها في متن المقترح وكما جاء به ومن الخطأ تجميعها في نهاية المقترح.

- المقترحات سترسل لمقيمين خارجيين, وعليه فلا يجب أن يتضمن المقترح حذف النصوص العربية واستبدالها بالإنجليزية أو حذفها نهائيا أن لم يكن بالإمكان ترجمتها.

- الالتزام بأن يكون المقترح ببنط Times New Roman وبحجم 12 (عادي) وبأن تكون السير الذاتية وأي ملحقات أخرى بنفس نوع وحجم البنط المذكورين. كما يلاحظ تنسيق الجداول والاشكال بحيث تكون في صفحة واحدة ما أمكن ذلك.

- طريقة ملئ الجداول D1-2: يجب ذكر الاهداف التي وردت في Project Objectives بالتسلسل الوارد هناك أو بالشكل الذي يراه الباحث ولكن بنفس مضمونها وذلك في الحقل الأول من الجدول وأن تكون بالنص ومن الخطأ وضع ارقام أو مختصرات في ذلك الحقل. ثم يذكر في الحقل الثاني طريقة العمل التي سيتبناها الابحثون لتحقيق كل من تلك الاهداف.

- طريقة ملئ الجداول D1-3: كما تم ذكره في (4) أعلاه فالأهداف التي وردت في Project Objectives يجب وضعها في الحقل الأول ثم تذكر المراحل التي ستتولى تنفيذ كل من تلك الأهداف في الحقل الثاني وبعدها تذكر المهام والأعمال والوسائل المتبعة لتحقيق كل من تلك الأهداف في الحق الثالث.

- طريقة ملئ الجدول D1-4: يذكر في الحقل الأول اسماء الباحثين المساعدين ثم يذكر امام كل منهم في الحقل الثاني الدور الذي سيقوم به والمدة التي سيقوم بالعمل بها خلال فترة انجاز البحث. كما يجب ان تكون تلك المدة لكل مشارك بالبحث هي نفسها التي سيتقاضى المخصصات المالية بموجبها في جدول الميزانية.

- طريقة ملئ الجداول D1-5: يذكر في الحق الأول المراحل والاعمال/ المهام التي ستنجر في الحقل الأول واما كل منها في الحقل الثاني أسماء الباحثين المسؤولين عن تنفيذ تلك المرحلة وبعد ذلك تحدد الشهور التي سيقوم خلالها بإنجاز تلك المرحلة في الحقول التالية.

- طريقة ملئ الجداول D1-6: يعتبر هذا الجدول من أهم الجداول لأنه يعكس كون المقترح يقع ضمن المقترحات الاستراتيجية أم لا. في الحق الأول يجب ذكر النتائج المتوقع الحصول عليها من خلال مراحل تنفيذ البحث وفي الحق الثاني وبدلا من Goal 1, Goal 2, ….etc. تذكر بدلها بالنص الاهداف الاستراتيجية للبرنامج التقني التي يقع المقترح ضمنها ( مثال الاهداف الاستراتيجية لبرنامج تقنية البايوتكنولوجي) والتي سيحققها البحث. الأهداف الاستراتيجية موجودة في كتيب البرامج الاستراتيجية في وحجات العلوم والتقنية او يمكن الحصول عليها من موقع المدينة: http://www.kacst.edu.sa/en/research/Pages/default.aspx <!--[if !vml]--><!--[endif]-->  وليس بالضرورة ان يحقق المقترح البحثي جميع الاهذاف الاستراتيجية ولكن يجب ان تتضمن النتائج ما يؤكد وقوعها مع ما تصبو إليه تلك الاهداف الاستراتيجية. ثم عند ذكر النتائج المتوقعة في الحقل الاول توضع علامة ( صح) او (     ) في الحقل/ الحقول الثانية وتحت الهدف الاستراتيجي المذكور والمتطابق مع النتيجة المذكرة في الحقل الأول. ثم في الحق الثالث يذكر الهدف الذي سيتحقق من مجموعة الاهداف التي ذكرها المقترح في Project Objectives ويجب ذكر تلك الأهداف بالنص وليس بالارقام او الرموز كي تكون واضحة للمقيم الخارجي.

- طريقة ملئ الجدول D1-7 : حقول جدول الميزانية واضحة ويجب وضع التفاصيل المطلوبة وتدقيق الارقام الموضوعة ثم مطابقة المجموع النهائي مع ما مذكور في الصفحة الاولى تحت ميزانية المقترح.

- طريقة ملئ الجدول D1-8: من المهم تعبئة هذا الجدول ووضع التواقيع من الباحث الرئيسي والباحثين المشاركين.