امثله على الملاحظات الشكلية

امثله على الملاحظات الشكلية التي تم رصدها من قبل فريق المراجعة بالأمانة:

1- عدم استخدام النموذج الصحيح (CNPSTI Form RE-D2) في التقديم.

2- عدم ارفاق السيرة للباحثين او للمستشار في البحث.

3- كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية او استخدام اللغة العربية في غير المكان الموضح به امكانية استخدام اللغة العربية (ملخص باللغة العربية مثالا ) .

4- عد ارفاق خطاب موافقة من المستشار للاشتراك في البحث.

5- عدم ذكر دور المستشار في المشروع.

6- عدم اكتمال جميع جداول نموذج تقديم المشروع البحثي.

7- عدم وجود خطاب رد على ملاحظات المحكمين في حالة كان البحث معاد تقديمه.

8- عدم ذكر حالة البحث (جديد, معاد تقييمه, مصحح) او ذكر الحالة بشكل خاطئ.

9- يجب توحيد التقنية التي يستهدفها الباحث فالأهداف الاستراتيجية التي ذكرت في الجدول D1-6 تخص تقنية البايوتكنولوجي بينما المقترح مصنف تحت الرياضيات والفيزياء و إن استمر التصنيف كما هو فيجب اعتماد الاهداف الاستراتيجية لتقنية الرياضيات والفيزياء (الموجود في وحدة العلوم والتقنية في الجهة أو اخذها من الموقع http://www.kacst.edu.sa/en/research/pages/default.aspx ).

10- الحقل الثالث في الجدول D1-6 يجب الا يترك فارغا ومن المتوقع ان يذكر فيه نفس اهداف المقترح المذكور في صـ5 وبتناغم منطقي حسب ما سيذكر في الحقل الاول والثاني من نفس الجدول (بعد تحديد التقنية الاستراتيجية التي يستهدفها المقترح البحثي). أي انه يجب مراعاة تكملة كافة حقول الجدول بما يتلاءم مع المشروع: يجب تحديد الهدف المتحقق في الحقل الثالث نصا تبعا لكل نتيجة متحققة مذكورة في الحقل الاول ومطابقة للهدف الاستراتيجي في الحقل الثاني. إن هذا الجدول هو ما سيقرر كون المقترح ضمن برنامج التقنيات.

11- الجدول D1-6 غير موجود وهو مهم جدا لتحديد وقوع المقترح ضمن الاهداف الاستراتيجية للتقنية المستهدفة ام لا ويجب تكملة كافة حقوله بالنصوص المطلوبة.

12- يذكر الباحث بأن هناك هدف واحد للمقترح البحثي ويجب انجاز 4 اهداف لتحقيقه بينما في الجدولين D1-2 .D1-3 يذكر الباحث 5 اهداف لا تشبه تلك التي ذكرت في Project Objectives. من الضروري ان تكون اهداف المقترح البحثي معرفة بدقة ومتسلسله للوصول للهدف النهائي, وأن تكون نفسها التي ستذكر بالنص في الحقل الاول من الجدولين المذكورين. كما وان الـ phases في الجدول D1-3 تعني مراحل العمل وليس عدد الاشهر كما ذكر.

13- يذكر الباحث في الجدول D1-2 بأن هناك 5 أهداف بينما يذكر في الجدول D1-3 5 أهداف كأرقام وهذا خطأ. الاهداف في الحقل الاول من الجدولين يجب ان تكون هي نفسها بالنص التي ذكرت في Project Objectives. من الضروري ان تكوهن اهداف المقترح البحثي معرفه بدقة ومتسلسلة للوصول للهدف النهائي, كما وان الـ phases في الجدول D1-3 تعني مراحل العمل وليس عدد الاشهر كما ذكر.

14- يذكر الباحث في الجدول D1-2 بأنه في الحقل الاول هناك 5 أهداف بينما يذكر في يذكر في الجدول D1-3 6 أهداف كأرقام وهذا خطأ. الاهداف في الحقل الاول من الجدولين يجب ان تكون هي نفسها التي ذكرت في Project Objectives.

15- الجدول D1-5 وفي حقل Participation يجب ذكر اسماء الباحثين الذين سيتولون العمل في كل من المراحل المذكورة وعدم تركه فارغا.

16- يجب وضع الاهداف بالنص في الجدول D1-3 وليس ارقام لا تعني شيئا.

17- هناك حقول تركت فارغة في اعلى صفحة 2 PROJECT NFORMATION.

18- لا يوجد طلاب دراسات عليا.

19- السيرة الذاتية للمستشار غير موجود ويجب ذكرها مع صورة لرسالة المستشار من بريده الالكتروني تؤيد قبوله العمل مع الفريق.

20- يجب دمج السير الذاتية للجميع مع نفس ملف المقترح وليس بملفات منفصلة. كما ويجب نقل صفحة المحتويات الى ما قبل صفحة الملخص الانجليزي. وحسب التعليمات يجب ان يكون النص كله بنفس البنط والحجم.

21- يجب ان تكون الـ PHASE AND TASKS في الجدول D1-3 مشابهة لتلك المذكورة في الجدول D1-5ز

22- المقترح هو معاد للتقييم وبه معلومات كثيرة لكنه بحاجة لترتيب تسلسل المعلومات بشكل صحيح حيث ان وضعه الحالي يبدو مشوشا وتنقصه معلومات اساسية لتمكن المقيمين من تقييمه مرة اخرى.

23- الجداول بشكل عام يجب ان توضع حسب تسلسل ورودها في المقترح وليس تجميعها سوية في بداية المقترح.

24- الجدول D1-5 غير موجود ويجب وضعه للحاجة لمعرفة عمل كل باحث لكل مرحلة من انجاز البحث.

25- هناك معلومات مكررة. مثال الجدول على الصفحة XX مكرر في صفحة XX وغيره.

26- الميزانية المجدولة بحاجة لإعادة نظر بعدد المستشارين والباحثين لان الاعداد الموجودة قليلة ولا تتطابق مع ما ذكر في الصفحات الاولى من المقترح.

27- يجب مراعاة التعليمات التي تنص على وجوب استخدام بنط Times New Roman بحجم 12 لكافة نصوص المقترح والجداول والملخصات والسير الذاتية... الخ وللغتين العربية والانجليزية.

 

 لتحميل النموذج الرجاء الدخول على هذا الرابط