04

Rabi Al-Awaal 1442
21 October 2020

مركز بحوث الهندسة والعلوم التطبيقية

Last Modified Sun, 2020/02/23 - 09:26

كلمة رئيس مركز البحوث الهندسية والعلوم التطبيقية

 

 

تعد جامعة المجمعة متميزة في مجال البحث العلمي وبعد الازدهار و التطور الذي شهدته في السنوات الماضية كان لزاماً عليها التطلع لما هو خارج أسوارها و تحمل المسؤولية المجتمعية الملقاة على عاتقها، حيث أولت الجامعة هذا الجانب اهتماماً بالغاً في مجالات شتى كان من أبرزها استحداث مركزاً للبحوث الهندسية والعلوم التطبيقية بالجامعة. و كان هذا سعياً من الجامعة لتحقيق هدف قيادتنا الرشيدة لتفعيل دور الجامعات في التنمية والبحث العلمى على سبيل المثال الطاقة المتجددة وعلم النانو والحفاظ على البيئة والعلوم الاخرى بشكل عام في المملكة العربية السعودية.

أنشأ مركز بحوث الهندسة والعلوم التطبيقية بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود في عام 1433هـ. ويهدف المركز الى أن يكون مركزا متميزا في التعاون البحثي بين الجامعة و القطاع الصناعي و كذلك تلمس المشاكل التي تواجه المجتمع والبحث عن تقديم حلول لتلك المشكلات في مجال الهندسة والعلوم التطبيقية.

إن المركز و منسوبيه و بالتعاون المشهود من ذوي الخبرة بالجامعة سيسعى جاهداً بإذن الله وتوفيقة إلى أن يكون هو الخيار الأمثل للقطاعات و المؤسسات الحكومية و الخاصة من خلال المخرجات ذات الجودة التي يقدمها و يشرف عليها في كافة المجالات البحثية. حيث نعلم مدى حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا لذلك وضع المركز خطة تشغيلية لعام 1441/1442هـ  تسعي إلى خلق مزيد من التقارب بين البحث العلمي وإحتياجات المجتمع والقطاع الصناعي و تحقق باذن الله الأهداف التي انشأ على أساسها المركز.

يمثل مركز البحوث الهندسية والعلوم التطبيقية نافذة الجامعة على المجتمع لتلمس احتياجاته و تلبية متطلباته حيث أن المهمة الأساسية التي يسعى هذا المركز لتحقيقها هي توفير الباحثين المتخصصين من المنتسبين لجامعة المجمعة أكاديمياً لتلبية احتياجات القطاعين العام و الخاص في مجال الابتكار و البحوث العلمية.

والشكر والتقدير لمعالي مدير الجامعة معالي الدكتور خالد بن سعد المقرن ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد بن عبدالله الشايع على دعمهما الكبير للمركز والبحث العلمي في الجامعة, والشكر ايضا لسعادة عميد البحث العلمي الدكتور ثامر بن شليح الحربي لدعمه اللامحدود لمركز البحوث الهندسية والعلوم التطبيقية و نتطلع الي آفاق جديدة في للبحوث العلمية في جامعة المجمعة ونسأل الله التوفيق والسداد ، والحمدلله رب العالمين .

ولكم وافر الشكر والتقدير

رئيس مركز البحوث الهندسية والعلوم التطبيقية

د. ابراهيم بن محمد العريفي

 

الرؤية:

تقديم بيئة بحثية راسخة في الجامعة وإنشاء بصمة معترف بها في البحوث العالمية.

الرسالة:

تطبيق معرفة الباحث لدعم رؤى الجامعة وأهدافها من خلال تعزيز قدراتها البحثية كأحد أولويات المركز. يقدم المركز خارطة طريق لخبرته لتحقيق التميز في مجالات اهتماماتهم.

الأهداف:

  • ربط البحث العلمي بالمتطلبات الوطنية.
  • تشجيع الابتكار العلمي ونقل المعرفة.
  • دعم الباحثين لتأمين الأموال وتزويدهم بالموارد اللازمة.
  • وضع خطط بحثية للأقسام الأكاديمية المتعلقة بمركز EARC والكليات.

الهيكل التنظيمي لمركز البحوث الهندسية والعلوم التطبيقية