الخطة الجديدة لقسم التربية الخاصة
المستويات الأساسية
المستوى الأول |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات ) |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
المدخل الى الثقافة الاسلامية |
2 |
2 |
|
|
متطلب جامعة |
|
المهارات اللغوية |
2 |
2 |
|
|
متطلب جامعة |
|
متطلب جامعة عام اختياري |
2 |
2 |
|
|
متطلب جامعة عام |
|
تقنيات التعلم ومهارات الاتصال |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
|
أصول التربية الاسلامية |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
|
نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية |
2 |
2 |
|
|
مقررتربوي |
|
المدخل إلى التربية الخاصة |
3 |
3 |
|
|
|
|
النمو النفسي لذوى الاحتياجات الخاصة |
3 |
3 |
|
|
|
المـجـمـوع |
18 ساعة |
المستوى الثاني |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
متطلب جامعة |
2 |
|
|
|
|
|
علم نفس النمو |
2 |
|
|
|
مقررتربوي |
|
كفايات معلم التربية الخاصة |
2 |
|
|
|
|
|
اضطرابات التواصل |
3 |
|
|
|
المدخل إلى التربية الخاصة |
|
الإعاقة الجسمية والصحية |
3 |
|
|
|
المدخل إلى التربية الخاصة |
|
مقدمة في التدخل المبكر |
3 |
|
|
|
المدخل إلى التربية الخاصة |
|
الوسائل السمعية في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثالث |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
متطلب جامعة |
2 |
|
|
|
|
|
صحة نفسية |
2 |
|
|
|
مقررتربوي |
|
مبادئ البحث التربوي |
2 |
|
|
|
مقررتربوي |
|
مبادئ تعديل السلوك لذوى الاحتياجات الخاصة |
3 |
|
|
|
|
|
الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال |
3 |
|
|
|
المدخل إلى التربية الخاصة |
|
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (1) |
3 |
|
|
|
المدخل إلى التربية الخاصة |
|
توعية المجتمع بالإعاقة |
3 |
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الرابع |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
متطلب جامعة |
2 |
2 |
|
|
|
|
علم النفس التربوي |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
|
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (2) |
2 |
2 |
|
|
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة 1 |
|
مقدمة في تأهيل المعاقين |
3 |
3 |
|
|
المدخل إلى التربية الخاصة |
|
الوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية |
3 |
3 |
|
|
|
|
علم وظائف الأعضاء لذوى الاحتياجات الخاصة |
3 |
3 |
|
|
|
|
الصحة النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة |
3 |
3 |
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
مسار صعوبات التعلم
المستوى الخامس: صعوبات التعلم |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
إدارة وتخطيط تربوي |
2 |
|
|
|
|
|
انتاج ومصادر التعلم الالكترونية |
2 |
|
|
|
|
|
صعوبات تعلم في ضوء النظريات |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل إلى صعوبات التعلم |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
صعوبات التعلم النمائية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل في الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السادس: صعوبات التعلم |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
|
|
المناهج التعليمية |
2 |
|
|
|
|
|
مناهج غير العاديين وأسس بنائها |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
التقييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
صعوبات التعلم في القراءة والكتابة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السابع: صعوبات التعلم |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
مقررتربوي |
|
التقويم التربوي |
2 |
|
|
|
مقررتربوي |
|
|
|
|
|
|
مقرر تخصص |
|
البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
صعوبات التعلم الأكاديمية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
دراسة حالة في صعوبات التعلم |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثامن : صعوبات التعلم |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
قراءات باللغة الإنجليزية |
3 |
3 |
|
|
|
|
أسس التدريب الميداني |
3 |
3 |
|
|
|
|
أخلاقيات المهنة |
3 |
3 |
|
|
|
|
مشروع بحثي في صعوبات التعلم |
3 |
3 |
|
|
|
|
التربية الميدانية |
6 |
|
|
12 |
|
المجموع |
18 |
مسار الإعاقة العقلية
المستوى الخامس :الإعاقة العقلية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
إدارة وتخطيط تربوي |
2 |
|
|
|
|
|
انتاج ومصادر التعلم الالكترونية |
2 |
|
|
|
|
|
مدخل إلى صعوبات التعلم |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل إلى الإعاقة العقلية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
متلازمات الإعاقة العقلية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل في الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السادس: الإعاقة العقلية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
|
|
المناهج التعليمية |
2 |
|
|
|
|
|
مناهج غير العاديين وأسس بنائها |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة العقلية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
البرامج الفردية لذوي الإعاقة العقلية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
|
|
|
|
|
مقرر تخصص |
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السابع:الإعاقة العقلية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
مقررتربوي |
|
التقويم التربوي |
2 |
|
|
|
مقررتربوي |
|
صعوبات التعلم النمائية |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مهارات السلوك التكيفي لذوي الإعاقة العقلية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق تدريس ذوي الإعاقة العقلية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الحاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
التخلف العقلي في ضوء النظريان |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثامن : الإعاقة العقلية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
قراءات باللغة الإنجليزية |
3 |
3 |
|
|
|
|
أسس التدريب الميداني |
3 |
3 |
|
|
|
|
أخلاقيات المهنة |
3 |
3 |
|
|
|
|
مشروع بحثي في الإعاقة العقلية
|
3 |
3 |
|
|
|
|
التربية الميدانية
|
6 |
|
|
12 |
|
المجموع |
18 |
مسار الإعاقة السمعية
المستوى الخامس: الإعاقة السمعية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
إدارة وتخطيط تربوي |
2 |
|
|
|
|
|
إنتاج ومصادر التعلم الالكترونية |
2 |
|
|
|
|
|
مدخل إلى الإعاقة السمعية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق التواصل الشفهي |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل إلى صعوبات التعلم |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل في الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السادس: الإعاقة السمعية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
|
|
المناهج التعليمية |
2 |
|
|
|
|
|
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة السمعية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق التواصل اليدوي (1) |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
|
|
|
|
|
مقرر تخصص |
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مناهج غير العاديين وأسس بنائها |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
|||||
المستوى السابع: الإعاقة السمعية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
التقويم التربوي |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
الارشاد النفسي للمعاقين سمعيا |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق التواصل اليدوي والكلي (2) |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق تدريس ذوي الإعاقة السمعية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
النمو اللغوي لذوي الاحتياجات الخاصة |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثامن : الإعاقة السمعية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
قراءات باللغة الإنجليزية |
3 |
3 |
|
|
|
|
أسس التدريب الميداني |
3 |
3 |
|
|
|
|
أخلاقيات المهنة |
3 |
3 |
|
|
|
|
مشروع بحثي في الإعاقة السمعية |
3 |
3 |
|
|
|
|
التربية الميدانية |
6 |
|
|
12 |
|
المجموع |
18 |
مسار الإعاقة البصرية
المستوى الخامس : الإعاقة البصرية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
إدارة وتخطيط تربوي |
2 |
|
|
|
|
|
إنتاج ومصادر التعلم الالكترونية |
2 |
|
|
|
|
|
مدخل إلى الإعاقة البصرية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
برايل(1) |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل إلى صعوبات التعلم |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل في الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السادس:الإعاقة البصرية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
|
|
المناهج التعليمية |
2 |
|
|
|
|
|
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة البصرية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
برايل (2) |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
|
|
|
|
|
مقرر تخصص |
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مناهج غير العاديين وأسس بنائها |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السابع:الإعاقة البصرية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
التقويم التربوي |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
التوجه والحركة لذوي الإعاقة البصرية |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق تدريس ذوي الإعاقة البصرية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
تنمية الحواس لذوي الإعاقة البصرية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
المشكلات النفسية والتربوية للمعاقين بصريا |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثامن : الإعاقة البصرية |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
قراءات باللغة الإنجليزية |
3 |
3 |
|
|
|
|
أسس التدريب الميداني |
3 |
3 |
|
|
|
|
أخلاقيات المهنة |
3 |
3 |
|
|
|
|
مشروع بحثي في الإعاقة البصرية |
3 |
3 |
|
|
|
|
التربية الميدانية |
6 |
|
|
12 |
|
المجموع |
18 |
مسار الموهبة والإبداع والتفوق
المستوى الخامس: الموهبة والإبداع والتفوق |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
إدارة وتخطيط تربوي |
2 |
|
|
|
|
|
انتاج ومصادر التعلم الالكترونية |
2 |
|
|
|
|
|
مدخل إلى الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الموهبة والإبداع والتفوق في ضوء النظريات |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل إلى صعوبات التعلم |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الموهوبون ذوو الاحتياجات الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السادس: الموهبة والإبداع والتفوق |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
|
|
المناهج التعليمية |
2 |
|
|
|
|
|
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
التقييم والتشخيص لذوي الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
|
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
المشكلات النفسية والتربوية لذوي الموهبة والإبداع والتفوق العقلي |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مناهج غير العاديين وأسس بنائها |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
|||||
المستوى السابع: الموهبة والإبداع والتفوق |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
التقويم التربوي |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
برامج تنمية قدرات ذوي الموهبة والإبداع والتفوق العقلي |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق تدريس ذوي الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الموهوبون من ذوي صعوبات التعلم |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
البرامج الفردية لذوي الموهبة والإبداع |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثامن : الموهبة والإبداع والتفوق |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
قراءات باللغة الإنجليزية |
3 |
3 |
|
|
|
|
أسس التدريب الميداني |
3 |
3 |
|
|
|
|
أخلاقيات المهنة |
3 |
3 |
|
|
|
|
مشروع بحثي في الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
3 |
|
|
|
|
التربية الميدانية |
6 |
|
|
12 |
|
المجموع |
18 |
مسار اضطرابات التوحد
المستوى الخامس: اضطرابات التوحد |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
إدارة وتخطيط تربوي |
2 |
|
|
|
|
|
إنتاج ومصادر التعلم الالكترونية |
2 |
|
|
|
|
|
مدخل إلى اضطرابات التوحد |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
اضطراب التوحد في ضوء النظريات |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل إلى صعوبات التعلم |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل في الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السادس :اضطرابات التوحد |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
|
|
المناهج التعليمية |
2 |
|
|
|
|
|
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
التقييم والتشخيص لذوي اضطراب التوحد |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
البرامج الفردية لذوي اضطراب التوحد |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
|
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مناهج غير العاديين وأسس بنائها |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
|
|
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السابع :اضطرابات التوحد |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
التقويم التربوي |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
الوسائل المساعدة لذوي اضطراب التوحد |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مهارات السلوك التكيفي لذوي اضطرابات التوحد |
|
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق تدريس ذوي اضطرابات التوحد |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
دراسة حالة في اضطرابات التوحد |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثامن : اضطرابات التوحد |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
قراءات باللغة الإنجليزية |
3 |
3 |
|
|
|
|
أسس التدريب الميداني |
3 |
3 |
|
|
|
|
أخلاقيات المهنة |
3 |
3 |
|
|
|
|
مشروع بحثي في اضطرابات التوحد |
3 |
3 |
|
|
|
|
التربية الميدانية |
6 |
|
|
12 |
|
المجموع |
18 |
مسار اضطرابات النطق والكلام
المستوى الخامس: اضطرابات النطق والكلام |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
إدارة وتخطيط تربوي |
2 |
|
|
|
|
|
إنتاج ومصادر التعلم الالكترونية |
2 |
|
|
|
|
|
مدخل إلى اضطرابات النطق والكلام |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
اضطرابات اللغة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل إلى صعوبات التعلم |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل في الموهبة والإبداع والتفوق |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السادس: اضطرابات النطق والكلام |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
|
|
المناهج التعليمية |
2 |
|
|
|
|
|
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
التقييم والتشخيص لذوي اضطرابات النطق والكلام |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مبادئ التأهيل السمعي والكلامي |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
|
|
|
|
|
مقرر تخصص |
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
مدخل إلى التخلف العقلي |
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
|
|
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السابع: اضطرابات النطق والكلام |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
التقويم التربوي |
2 |
|
|
|
مقرر تربوي |
|
|
2 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
البرامج التدريبية لذوي اضطرابات النطق والكلام |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
طرق تدريس ذوي اضطرابات النطق والكلام |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
|
المشكلات النفسية والتربوية لذوي اضطرابات النطق والكلام |
3 |
|
|
|
مقرر تخصص |
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثامن : اضطرابات النطق والكلام |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
قراءات باللغة الإنجليزية |
3 |
3 |
|
|
|
|
أسس التدريب الميداني |
3 |
3 |
|
|
|
|
أخلاقيات المهنة |
3 |
3 |
|
|
|
|
مشروع بحثي في اضطرابات النطق والكلام |
3 |
3 |
|
|
|
|
التربية الميدانية |
6 |
|
|
12 |
|
المجموع |
18 |