كلية علوم الحاسب والمعلومات تقيم برنامج التهيئة للطلبة المستجدين

ضمن استعدادات كلية علوم الحاسب والمعلومات للعام الدراسي الجديد ، اقامت الكلية برنامج التهيئة للطلاب المستجدين بالكلية على مدى يوم دراسي كامل ابتدءاّ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً، وذلك بمشاركة كل من وكالة الكلية للشؤون التعليمية ووحدة الانشطة الطلابية ووحدة التعلم الالكتروني والاكاديميات المهنية وذلك بهدف التعرف على النظام العام للكلية والأقسام المختلفة والأنشطة الطلابية وكذلك تدريب الطلاب على نظام التعلم الالكتروني D2L.

حيث بدأ اللقاء الاستاذ سليمان العازمي رئيس وحدة الانشطة الطلابية بكلمة رحب بها بالطلاب الجدد في كلية علوم الحاسب والمعلومات، وانتقل لتعريف الطلاب بالنظام العام للكلية ، كما قام باستعراض وشرح الخدمات التي تقدمها عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وحدة شؤون الطلاب في الكلية للطلبة. كما تطرق الاستاذ العازمي للأنشطة الطلابية واهمية المشاركة فيها وحضور فعاليتها.  كذلك تم توضيح أهمية المشاركة في المسابقات والدورات الداخلية والخارجية للطلاب وان ذلك سيساهم في اثراء السجل المهاري للطالب.

بعد ذلك قام رئيس وحدة التعلم الالكتروني أ. عزان آل خريم ، بشرح تطبيقي مفصل لمعظم الأدوات والعمليات التي يتيحها نظام التعليم الالكتروني (D2L) والذي يهدف إلى توفير بيئة تعليمية الكترونية باستخدام التقنيات الحديثه المستخدمه في المجال الاكاديمي بغرض تقديم محتوى جيد وفعال لكل من المعلم والمتعلم. كما أن هناك خصائص ومزايا لهذا النوع من التعليم تبرز أهم المزايا والفوائد في اختصار الوقت والجهد والتكلفه، إضافة إلى إمكانية الحاسب في تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، ومساعدة عضو هيئه التدريس والطالب في توفير بيئة تعليمية جذابه.

كما تحدث أ.عزان عن بيئة التعلم الالكتروني ومدي تشابهها مع بيئة التعليم التقليدية، كما أنها تتميز عنها بسرعة الوصول وسهولة الخيارات المرتبطة بجوانب العملية الأكاديمية المختلفة، بالإضافة إلى أنها لا تتطلب الاعتماد على عوامل الزمان والمكان للعملية الأكاديمية التقليدية، مما يتيح مرونة عالية في التواصل وتأدية الأنشطة المنهجية المختلفة للمقرر بين عضو هيئة التدريس والطلاب.

حيث يمكن تلخيص ما شهدته هذه الجلسة من شرح لمميزات بيئة التعلم الالكتروني في النقاط التالية:

- تنمية مهارات الطلاب وقدرتهم على التفاعل مع متغيرات العصر من خلال التقنيات الحديثة.

- تفعيل نظام التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد بكلية علوم الحاسب والمعلومات.

- تقديم العون للطلاب فيما يخص نظام التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد.

- إكساب الطلاب المهارات اللازمة لاستخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات .

كما قام أ.فهد البلوي ، بلقاء الطلاب المستجدين للحديث عن الاكاديميات المهنية وأهميتها حيث شمل الحديث على نبذة عن الاكاديميات المتوفرة بالكلية ،وأهمية التسجيل في الاكاديميات، وطرق الاستفادة من الاكاديميات خلال سنوات الدراسة ،ودور الاكاديميات في تطوير مستوى الطلاب ، و الدورات المقدمة من خلال الاكاديميات بشكل مجاني لطلاب ، وموارد ومصادر التعلم المتوفرة من خلال الاكاديميات ، والبرمجيات المتاحة بشكل مجاني لطلاب ، و التخفيضات على الكتب الالكترونية والدورات الممكن الاستفادة منها من خلال التسجيل في الاكاديميات ،و المواد الاختيارية المرتبطة في الأكاديميات.

كما قام أ.فهد البلوي مسؤول مركز الابتكارات والابداع الطلابي خلال اللقاء مع الطلاب المستجدين بالحديث عن دور المركز في دعم مشاريع وابتكارات الطلاب وتم توضيح الإجراءات المتبعة للحصول على دعم مالي او علمي للابتكارات. بعد ذلك تم اخذ الطلاب في جولة في مركز الابتكارات في الكلية حيث تم عرض الأقسام الموجودة في المركز وشرح طريقة حجز المواعيد الاستفادة من اقسام للمركز سوآءا في مشاريع التخرج او الابتكارات والاختراعات.

التقى بعد ذلك وكيل الكلية للشؤون التعليمية د.محمد الشهري بالطلبة ، حيث بدأ د.الشهري بكلمة رحب بها بالطلبة الجدد وتحدث عن اهم سياسات الكلية والسلوكيات التي يجب ان يتمتع بها طلاب كلية علوم الحاسب والمعلومات ، كما قام بتعريف الطلاب بالأقسام العلمية المختلفة بمساراتها المتعددة والفوارق التي تميز كل قسم عن الآخر من ناحية طبيعة المقررات وطبيعة الدراسة المعتمدة على اللغة الإنجليزية ، كما حث د. الشهري الطلبة على الاجتهاد في المتابعة الدراسية والمشاركة بالنشاطات المنهجية واللامنهجية التي تقيمها الكلية على مدار العام الدراسي. 

أخر تعديل
الاثنين, 19/سبتمبر/2016