مقدمة في استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر السعودي

عنوان الكتاب : مقدمة في استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر السعودي

المؤلف : د/ عبد الله بن خليفة السويكت

الطبعة : الأولى

عدد الصفحات :  ( 188 ) صفحة من القطع المتوسط

سنة النشر : 1433هـ

رقم الإيداع : 1354  / 1434

دار النشر : مركز النشر والترجمة – جامعة المجمعة

ISBN: 1658 – 6352             

 

 

لماذا هذا الكتاب؟

 

        لا شك  أن للموروث الثقافي والديني والتاريخي أهميته في شعرنا السعودي الحديث  والمعاصر، إذ يُعد التراث منبعاً ثرياً من منابع الإلهام الشعري ، نهل منه الشعراء متمثلين شخصياته وأبطاله في  العديد من صورهم الشعورية الحديثة. ومن ثم استطاع هؤلاء الشعراء أن يعكسوا من خلال الارتداد إلي شخصيات التراث روح العصر من جهة ، و أصالة الماضي من جهة أخرى، وأن  يعيدوا بناء الماضي وفق رؤية إنسانية معاصرة . مما يعني أن الماضي يعيش في الحاضر ويرتبط معه بعلاقة جدلية تعتمد على التأثير والتأثر.

       كان بديهياً إذن أن يتأثر شعراء عصرنا بالشخصيات الدينية والتاريخية و والأدبية التي يحفل بها التراث السعودي، ومن ثم عُد توظيف التراث في الشعر السعودي المعاصر، واستدعاء شخصياته من أكثر الموضوعات التي وجد الشعراء فيها ضالتهم للتعبير عما يعتلج في نفوسهم ويختلج في وجدانهم من تجارب ومشاعر.

        عرض هذا الكتاب لمفهوم الاستدعاء في الشعر، ثم تحدث عما يُقصد بمفهوم التراث ،  وتناول بالتفصيل الحديث عن مواقف الشعراء العرب عموما من التراث . عقب ذلك فصل الكلام عن البواعث الفكرية والفنية لاستدعاء الشخصيات التراثية في الشعر  السعودي، أخيراً تناول الكتاب بالتفصيل الحديث عن اتجاه الشعراء السعوديين نحو استدعاء الشخصيات التراثية، والأطوار التي مر بها هذا الاستدعاء ، وأبرز الأعلام الذين تم استدعائهم في الصور والتجارب الشعرية المعاصرة.

 ويمكن القول بناء على ذلك أن استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر السعودي من أكثر الموضوعات غنى وثراءً من الوجهة المضمونية والفنية . مما يجعل هذا الكتاب  ذا قيمة كبيرة في المكتبة الأدبية العربية .