29

ربيع الأول 1439
الموافق 17 ديسمبر 2017

كلية الهندسة ممثلة بقسم الهندسة المدنية والبيئية يقومون برحلة علمية إلى مدينة سدير للصناعية و الاعمال

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164042508
تحويلة : 2508
فاكس : 0164313714
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث الخميس, 2017/12/07 - 10:33

كلية الهندسة ممثلة بقسم الهندسة المدنية والبيئية يقومون برحلة علمية إلى مدينة سدير للصناعية و الاعمال

قام قسم الهندسة المدنية والبيئية برحلة علمية الى مدينة سدير للصناعية و الاعمال، وذلك بتاريخ "28/11/2017 م"، شارك فيها كل من د. أمجد خباز، و د. أحمد النجعاوي و م. ضياء الرحمن أعضاء هيئة التدريس في القسم، يرافقهم عدد من طلاب المستويات المتقدمة بالقسم. وشارك في تنظيم الرحلة لجنة الأنشطة الطلابية في كلية الهندسة ممثلة بالأستاذ فارس السعيد.

وهدفت الرحلة العلمية إلى اطلاع  طلاب القسم على التطبيقات العملية لمشاريع الهندسة المدنية بما يوضح بعض الجوانب النظرية، فاطلع الطلاب على ارض الواقع على مراحل من عمليات الحفر والصب وتجهيز الخرسانة اضافة الى كيفية بناء وتأسيس البنية التحتية، وهو الامر الذي عكس تطبيق مباشر لعدة مقررات دراسية منها (تصميم خرسانة مسلحة، تصميم منشآت معدنية، منشآت هيدروليكية، التحليل الانشائي، وهندسة المساحة).

وكان في استقبال الوفد المهندس "عبد المجيد الموسى" الذي رحب بالوفد الزائر، وأعرب عن سروره للتعاون المستمر بين جامعة المجمعة ومدينة سدير للصناعية والاعمال، وقام باصطحاب وفد الجامعة في زيارة استكشافية لمعالم المدينة الصناعية.

وابتدأ مسار الرحلة العلمية بزيارة إلى موقع مشروع انشائي قيد التنفيذ، حيث أوضح كل من الدكتور أمجد خباز، و الدكتور أحمد النجعاوي للطلاب عملياً المفاهيم الهندسية مثل الجسور والاعمدة وغيرها.

ثم توجّه الوفد الزائر إلى موقع مشروع إنشائي ضخم جديد، حيث قام مدير المشروع بشرح طبيعة العمل واجراءات السلامة المتبعة في المشروع، وقام بتزويد الطلاب والمدرسين الزوار بأدوات السلامة اللازمة لتواجدهم في موقع المشروع مثل الخوذة الواقية وملابس السلامة وغيرها.

وفي موقع المشروع، قام مدير المشروع والمهندسون المشرفون على الموقع بشرح كل ما يتعلق بالمشروع الهندسي، وقام الطلاب بالاستفسار عن أمور تخص المواد والتصميم والحديد الصلب وغيرها، ثم توجّه الوفد الزائر إلى المختبرات الهندسية للمواد والانشاءات، كما وزاروا وحدة تصنيع الخرسانة.

وأعرب الطلاب المشاركون في الرحلة العلمية عن سعادتهم بالفائدة العلمية والعملية الكبيرة التي حصلوا عليها من الرحلة العلمية، كما وقدّم وفد الجامعة الشكر لمدير المشروع على وقته وجهده في مرافقتهم لزيارة كافة معالم المدينة الاقتصادية، لما فيه مصلحة الطلاب والتعاون الثنائي مع جامعة المجمعة.