02

رجب 1441
الموافق 26 فبراير 2020

أرشيف الأخبار

0 0 0 Share
آخر تحديث الأحد, 2020/02/16 - 11:50

عميد شؤون المكتبات يحضر الاجتماع التاسع عشر للجنة عمداء ومسؤولي شؤون المكتبات بدول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية

17 جمادى الثانية 1441

شارك عميد شؤون المكتبات الدكتور شادي بن عبدالله الشويعر في الاجتماع التاسع عشر للجنة عمداء ومسؤولي شؤون المكتبات في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ومراكز البحوث بدول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية ، والذي استضافته جامعة أم القرى بمكة المكرمة ممثلة بعمادة شؤون المكتبات ، حيث افتتح مدير جامعة أم القرى د. عبدالله بافيل بقاعة الملك فيصل الاجتماع بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا د. عبدالوهاب الرسيني ، وعميد شؤون المكتبات د. محمد اللهيبي ، وعدد من عمداء ومسؤولي المكتبات بدول مجلس التعاون الخليجي .

واستعرض الاجتماع الذي ضم 31 عضواً من عمداء ومسؤولي شؤون المكتبات من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي عدداً من التجارب العالمية والمبادرات التي تتيح الوصول الحر للعلوم والمعرفة بشكل إبداعي عبر المنصات الإلكترونية ، وتوضيح أهمية وجود هيكلة تنظيمية ، وتبني نظم مفتوحة المصدر ، لتقديم خدمات ذات وصول حر متوافقة مع المعايير العالمية .

وناقش الاجتماع آليات العمل المشترك ، ومتابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن اجتماعات اللجنة السابقة ، كذلك الحديث عن نموذج مكتبة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في دمج مؤسسات التعليم العالي والتدريب التعاوني للمتخصصين على مستوى مجلس التعاون الخليجي ، بالإضافة لعرض تجربة عمادة شؤون المكتبات بالجامعة الإسلامية في تفعيل المكتبة المركزية ، وتحديث آليات عملها ، وعرض سعادة عميد شؤون المكتبات د. شادي الشويعر تجربة جامعة المجمعة في تدشين بوابة البحث الموحد mufind وبعض ما تتميز به هذه البوابة ، والتي دشّنها معالي مدير الجامعة .

من جانبه عبّر عميد شؤون المكتبات عن شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة د. خالد بن سعد المقرن على دعمه وموافقته لحضور مثل هذه اللقاءات ، لما لها من أهمية في تبادل الخبرات والتعاون بين جهات التعليم الخليجي ، ولسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د محمد بن عبدالله الشايع على حرصه ومتابعته الدائمة لكل ما فيه تطوير لعمل العمادة.