15

شوال 1440
الموافق 18 يونيو 2019

أرشيف الأخبار

0 0 0 Share
آخر تحديث الثلاثاء, 2019/01/15 - 12:08

الدكتور الذروي أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب ينجح في عملية جراحية نوعية لحالة مرضية نادرة

03 جمادى الأولى 1440

قام الدكتور ناصر الذروي أستاذ الجراحة العامة والأورام وزراعة الأعضاء و المناظير المتقدمة المساعد بكلية الطب بالجامعة بإجراء عملية نوعية لحالة مرضية نادرة لشابة عشرينية زارت طوارئ مستشفى الملك سلمان بالرياض , وكانت تعاني من آلام حادة بالبطن , و سبق لها أن عانت من نوبات متكررة من تلك الآلام دون تشخيص ، وبعد استكمال الفحوصات المخبرية والأشعة ، تبين أن المريضة تعاني من حالة نادرة تعرف ب "متلازمة ليمل" lemmel's syndrome ، و تتمثل في جيب خارجي في الجزء الثاني من الاثني عشر تسبب في انسداد مزمن للقناتين المرارية والبنكرياسية مما أدى إلى نوبات متكررة من الالتهابات الحادة , وبعد فشل متكرر للمنظار عن طريق الفم ، تم إجراء عملية استكشافية للبطن , وإجراء جراحة مجهرية للحابس الأودي ، و قد تكللت العملية بالنجاح , وغادرت المريضة بأتم الصحة والعافية من تلك النوبات المتكررة.

 وقد ذكر الدكتور الذروي أن مثل هذه الحالات النادرة تستلزم إجراءً جراحياً نادراً ما يلجأ إليه الجراحون اليوم في وجود و انتشار المنظار عن طريق الفم ، ولكن عند فشل المنظار فلابد من التدخل الجراحي ، ولذلك لابد من أن يكون جراح البنكرياس والقنوات المرارية على أتم الاستعداد للقيام بمثل تلك العمليات النادرة , وأن لا يعتمد بالكلية على نجاح المناظير الفموية.

و تقدم الدكتور الذروي بجزيل الشكر لمعالي مدير جامعة المجمعة أ.د. خالد بن سعد المقرن , ولعميد كلية الطب د. خالد العبد الوهاب , ولِوكيل كلية الطب للشؤون السريرية د. عبدالله العليان على دعم التعاون بين الجامعة والمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض لما فيه مصلحة الوطن و المواطن .