06

ربيع الأول 1439
الموافق 24 نوفمبر 2017

سياسة الخصوصية

0 0 0 Share
آخر تحديث الاثنين, 2017/03/13 - 14:09

الهدف من هذه السياسة
توضيح حقوق وواجبات البوابة الإلكترونية لجامعة المجمعة ومستخدميها
 
مقدمة : 
تعتبر سياسة وشروط الخصوصية الموضحة أدناه جزءاً من شروط استخدام الموقع الإلكتروني لبوابة الجامعة الإلكترونية وأحكامها. 
لا يقوم  هذا الموقع  بجمع معلومات شخصية عنك عندما تقوم بزيارة الموقع إلا إذا اخترت تحديداً وبمعرفتك تقديم هذه المعلومات لنا. وفي حال اخترت تقديم معلومات لنا، فإننا لا نستخدمها إلا لإنجاز طلبك للحصول على معلومات أو خدمات من قبل جامعة المجمعة . وباستخدامك هذا الموقع ، فإنك توافق على شروط سياسة الخصوصية هذه ، مع ملاحظة أن المعلومات المرسلة من قبلك قد يتم مشاركتها مع الجهات الحكومية السعودية الأخرى في حال تطلب إنجاز طلبك لذلك و دون الرجوع إلى أي طرف من الأطراف  .
تحتفظ جامعة المجمعة بالحق في إجراء أي تعديل طفيف أو جذري لشروط سياسة الخصوصية من وقت لآخر من دون الحاجة إلى تقديم إخطار بذلك . كما يحق لجامعة المجمعة اتخاذ التدابير التي تراها ملائمة للحماية من أي فقدان أو إساءة استخدام أو تغيير للمعلومات الموجودة على الموقع الإلكتروني وذلك من دون أن تضمن جامعة المجمعة في هذه الحال ، الاحتفاظ  بسرية محتويات هذا الموقع الإلكتروني ، ولا تعتبر مسؤولة قانوناً عن أي ضرر قد تتعرض له أنت أو أي طرف آخر نتيجة لانتهاك السرية بشأن المعلومات التي تكون قد نقلتها إلى الموقع أو التعويض عنه. 
كما يقوم الموقع بتنفيذ إجراءات دقيقة للحماية من فقد المعلومات أو إساءة استخدامها أو تغييرها . ومع ذلك فإن  جامعة المجمعة لا يمكنها أن تضمن سرية استخدامك لهذا الموقع ، وهي لا تعتبر مسؤولة عن أي ضرر قد تتعرض له أنت أو أي طرف نتيجة لانتهاك السرية بشأن المعلومات التي تكون قد نقلتها إلى الموقع. 
تكون قوانين المملكة العربية السعودية وحدها هي القوانين واجبة التطبيق في كل ما يتعلق بالنزاعات التي  قد تنشأ من جراء استخدام هذا الموقع الإلكتروني ، كما تختص محاكم المملكة العربية السعودية حصرياً بالنظر في تلك النزاعات والبت فيها.
 
حقوق الملكية الفكرية
يخضع لنظام حقوق الملكية الفكرية كل مادة منشورة في بوابة الجامعة ، والمواقع التابعة لها، من : (نصوص أو رسومات أو صور أو برامج أو تصاميم أو ملفات أو غيرها) ، كما يُمنع إضافة أي مادة منشورة تنتهك حقوق الملكية الفكرية لأي جهة أو أشخاص في بوابة الجامعة . 
كما يجب أخذ تصريح خطي من وحدة البوابة الإلكترونية بعمادة تقنية المعلومات عند أي استخدام عام للمواد المنشورة في موقع الجامعة ؛ عدا ما يسمح به قانون حماية الملكية الفكرية السعودي ، وما هو منصوص عليه في هذه السياسة ، وبيان حقوق الملكية الفكرية في البوابة . كما أننا نؤكد على ضرورة الإشارة المرجعية عند الرجوع أو الاستخدام لأي مادة منشورة في البوابة .
 
سياسة الاستخدام
يُدار الموقع الإلكتروني لجامعة المجمعة من قبل وحدة البوابة الإلكترونية ، بما في ذلك جميع المعلومات والمواد الواردة فيه  ويعني استخدام الموقع الإلكتروني لجامعة المجمعة قبول المستخدم للأحكام الواردة في شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية .
  ويجوز لوحدة البوابة الإلكترونية تغيير سياسة الاستخدام من حين لآخر دون سابق إنذار ، وفي حالة إجراء مثل هذه التغييرات، قد تعرض الوحدة إخطارات من خلال البوابة الإلكترونية لجامعة المجمعة وذلك ليكون المستخدم على علم ودراية بها . ويتعين على المستخدم مراجعة سياسة الاستخدام أو الخصوصية للاطلاع على التغييرات في كل مرة يعتزم فيها استخدام الموقع الإلكتروني للجهة التابع لها سواء كان كلية أو عمادة أو إدارة أو موقع خاص بعضو هيئة تدريس أو غيرها من المواقع التي لها صلة باستخدام البوابة الإلكترونية . ويكون استمرار المستخدم في استعمال الموقع الإلكتروني على أساس الشروط الواردة في سياسة الاستخدام هذه حسبما يجري تعديلها من وقت لآخر .
 
1. التغييرات في الموقع الإلكتروني وإخلاء المسؤولية :
تحتفظ وحدة البوابة الإلكترونية بالحق في تغيير المعلومات الواردة في أي موقع تحت مظلة الجامعة في أي وقت دون سابق إنذار . وتبدى الوحدة قدراً معقولاً من الحرص للتأكد من صحة المعلومات الواردة في كل المواقع الإلكترونية ، إلا إنها لا تستطيع ضمان دقتها ولا تقدم أية ضمانات من أي نوع كان فيما كان يتعلق بالمحتوى ( بما في ذلك أي نص أو رسوم بيانية أو إعلانات أو وصلات أو غيرها من البنود ) .
 
2. حالات الانقطاع و البطء في البوابة الإلكترونية لجامعة المجمعة : 
تبدي الوحدة قدراً كبيراً من الحرص للحفاظ على استمرار البوابة الإلكترونية ، إلا إن شبكة الإنترنت ليست وسيلة مستقرة في كل الأحوال ، وقد تقع في أي وقت أخطاء أو حالات انقطاع للخدمة أو تأخير لها . ولا يقع على عاتق وحدة البوابة الإلكترونية أي التزام أو مسؤولية بصفة مستمرة لتشغيل الشبكة داخل الجامعة ، وخدمات الإنترنت خارج الجامعة .
 
 
 
3. الروابط للمواقع  الإلكترونية الأخرى :
قد تتضمن البوابة الإلكترونية لجامعة المجمعة روابط لمواقع إلكترونية أو عناوين أخرى على الانترنت ، وتخضع الروابط المنشورة عبر البوابة الإلكترونية للجامعة لموافقة وحدة البوابة الإلكترونية ، كما يحق للوحدة تعديل أو حذف الروابط التي لا تتوافق مع سياسة البوابة ،  وعند استخدام روابط  معينة في هذا الموقع الإلكتروني ، فقد يغادر المستخدم الموقع الإلكتروني لجامعة المجمعة ، ولا تشكل أية مواقع إلكترونية أخرى من هذا القبيل جزءاً من البوابة الإلكترونية لجامعة المجمعة ولا تنتمي لها . ولم تقم وحدة البوابة بمراجعة أي من المواقع الإلكترونية المتصلة بالمواقع الإلكتروني لجامعة المجمعة ، كما أنها لا تتحمل مسؤولية المحتوى الوارد في هذه المواقع الإلكترونية الخارجية المتصلة ببوابة جامعة المجمعة ، ولا عن أي منتجات أو خدمات تعرضها .
 
4. الخصوصية : 
تلتزم وحدة البوابة الإلكترونية بالحفاظ على خصوصيات جميع مستخدمي مواقع الجامعة . وتنظم سياسة الخصوصية جميع صفحات مواقع جامعة المجمعة .
5. سياسة تعيين المشرفين و إعطاء الصلاحيات : 
 أ – يحق لكل جهة بالجامعة أن تخصص مشرف خاص بها سواءً واحد أو أكثر ، على أن تُعين الجهة (مشرف رئيسي واحد لموقعها بشرط أن يتقن اللغة العربية) ، ويحصل جميع المشرفين على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالموقع ، بحيث يكونوا المسؤولين عن موقع الجهة الإلكترونية بكل محتوياته .
ب – يتم ترشيح مشرف الموقع الإلكتروني الخاص بالجهة عن طريق تعبئة النموذج المخصص في بوابة الخدمات الإلكترونية (صفحة النماذج الإلكترونية ) .
ت – يحق فقط لمشرف الموقع الإلكتروني طلب استعادة كلمة السر من وحدة البوابة الإلكترونية .
ث – عند تغيير أو إضافة مشرفين فلا بد من إبلاغ وحدة البوابة الإلكترونية رسمياً بذلك . و في حال عدم دخول المشرف للوحة تحكم الموقع لمدة شهر كحد أقصى ، فيحق لوحدة البوابة الإلكترونية إيقاف صلاحية الدخول لهذا المشرف . 
ج – اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالمواقع الإلكترونية هي مسئولية المشرف بالدرجة الأولى ، ولا يجب مشاركة كلمات السر مع الآخرين . ويحق لوحدة البوابة الإلكترونية إغلاق صلاحيات أي مشرف يَثبُت (بأي طريقة كانت) مشاركته لاسم المستخدم الخاص به مع أي مشرف أو شخص آخر . 
د – لابد أن تضمن الجهة المرشحة للمشرف استمراره بالعمل مشرفاً لمدة لا تقل عن ثلاثـ 3 ـة أشهر على الأقل . 
هـ - في حال عدم الالتزام بسياسات تعيين المشرفين و إعطاء الصلاحيات المذكورة أعلاه ، فإنه يحق لوحدة البوابة الإلكترونية اتخاذ الإجراء المناسب . 
 
6. سياسة التدريب : 
تنظم وحدة البوابة الإلكترونية دورات تدريبية لمشرفي ومشرفات البوابات الفرعية لكيفية إدارة المواقع الإلكترونية وبشكل دوري (نهاية كل شهر هجري) في حال الحاجة لذلك . 
يحق لكل جهة لديها موقع إلكتروني تحت مظلة البوابة الإلكترونية بالجامعة طلب التدريب اللازم لإدارة المواقع الإلكترونية ، ويتم الطلب بالتنسيق مع وحدة البوابة الإلكترونية على وسائل التواصل المبيّنة أدناه .
7. سياسة المواقع و الخدمات الإلكترونية للجامعة : 
‌أ. لوحدة البوابة الإلكترونية الحق في عدم ربط أي موقع فرعي مع بوابة الجامعة الإلكترونية ، في حال مخالفته لسياسة الخصوصية الخاصة ببوابة الجامعة الإلكترونية . 
‌ب. توفر وحدة البوابة الإلكترونية نطاقات فرعية مختصرة لكل جهة وذلك حسب البريد الإلكتروني الرسمي للجهة ، مثال : كلية الهندسة mu.sa/ce  ، عمادة تقنية المعلومات mu.sa/dit .
‌ج. عند تدشين خدمة الكترونية خارج نظام ادارة المحتوى الخاص بالبوابة الالكترونية من قبل أحد الجهات التابعة للجامعة, يجب أن تحقق هذه الخدمة الشروط التالية:
1. استضافة الخدمة في مركز بيانات عمادة تقنية المعلومات بالجامعة .
2. ربط الخدمة بنطاق فرعي تابع للنطاق الرئيسي mu.edu.sa ، على أن يتم ربط شعار الجامعة في الصفحة الرئيسية للخدمة برابط مباشر لبوابة الجامعة الرئيسية www.mu.edu.sa  وكذلك إدراج عبارة (جامعة المجمعة) في أسفل الصفحة الرئيسية للخدمة وربطها ببوابة الجامعة الرئيسية . 
3. ربط الخدمة بنظام الدخول الموحد لخدمات الجامعة ( SSO ) .
4. يجب أن تحتوي الصفحة الرئيسية للخدمة على بيانات التواصل مع جهة الخدمة . 
5. عدم احتواء الخدمة على محتوى يمكن تضمينه في البوابة الفرعية للجهة .
6. يجب أن تكون الخدمة عبارة عن أنظمة تفاعلية مع الزوار أو خدمات إلكترونية .
‌د. النطاق الفرعي سيكون متفرعاً من النطاق الرئيسي للجامعة : mu.edu.sa ، ويتم اقتراح اسم النطاق الفرعي المطلوب من قبل نفس الجهة ذات العلاقة ، ويحق لوحدة البوابة الإلكترونية قبول اسم النطاق أو رفضه أو تعديله بحسب ما تراه مناسباً . 
‌ه. يجب أخذ الموافقة من وحدة البوابة الإلكترونية للقالب العام للخدمة  ، كما يجب أن تحتوي الخدمة على وسائل التواصل مع الجهة مثل ( رقم الهاتف / التحويلة / الفاكس / البريد الإلكتروني / ... الخ ) .
 
 
8. سياسة تأمين خدمات (أنظمة) إلكترونية جديدة : 
تحدد هذه السياسة الاشتراطات الواجب توفرها في حال رغبت أي جهة تأمين خدمة إلكترونية جديدة .
أولاً : تأمين الخدمة عن طريق عمادة تقنية المعلومات : 
      يمكن لأي جهة تتبع للجامعة طلب تنفيذ خدمة إلكترونية و ذلك عن طريق عمادة تقنية المعلومات وستتكفل العمادة بتحليل و تصميم و تنفيذ الخدمة ، و كذلك استضافتها وتشغيلها في خوادم الجامعة ، وتأمين الحماية اللازمة لها ، والنسخ الاحتياطي .
ثانياً : تأمين الخدمة عن طريق الجهة نفسها :  
  يمكن للجهة تأمين أي خدمة إلكترونية عن طريقها ( مبرمج خاص / شركة )  ، مع وجوب توفر الاشتراطات التالية : 
‌أ. يجب التنسيق بين الجهة ذات العلاقة و بين عمادة تقنية المعلومات قبل تأمين أي خدمة إلكترونية ، وذلك لمنع الازدواجية (وجود خدمة إلكترونية مشابهة) ، أو وجود خيارات أفضل تقترحها العمادة للجهة .
‌ب. يجب على الجهة أن تمتلك حقوق ملكية الخدمة التي تريد تأمينها بما فيها قواعد البيانات ، وذلك لحفظ حقوقها لاحقاً .
‌ج. لا يمكن للعمادة منح نطاق فرعي لأي خدمة إلكترونية لا تحقق الشروط الواردة في الفقرة ( 7  ، البند ج ) الواردة أعلاه.
 
9. سياسة أمن المعلومات :
‌أ. تستخدم وحدة البوابة الإلكترونية أساليب اجرائية وتقنية لوقاية وحماية المعلومات الشخصية من الضياع أو السرقة أو الاطلاع من قبل أشخاص غير مصرح لهم ، وذلك عن طريق حفظها على شكل بيانات مشفرة ، وتتعامل الوحدة مع البيانات كممتلكات لابد أن تتم حمايتها من الضياع أو الاطلاع من قبل أي أشخاص غير مصرح لهم .
‌ب. في حال تعرض بوابة الجامعة لأي نوع من أنواع الإضرار بقصد الإيذاء أو غير ذلك ، فسيتم اتخاذ الإجراءات والعقوبات اللازمة للمتسبب بحسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية 1428 هـ .  
‌ج. كما أنه في حال اكتشاف ما يُسبب تهديد أمني لبوابة الجامعة الإلكترونية أو الخدمات الإلكترونية التابعة لها ، فيحق لوحدة البوابة الإلكترونية باتخاذ الإجراء الوقائي اللازم . 
 
10. سياسة النشر : 
بوابة جامعة المجمعة الإلكترونية هي وسيلة نشر إلكتروني ، و واجهة إعلامية للجامعة ، و لجميع منسوبي وقطاعات الجامعة ويجب استخدامها فيما يعود بالنفع على الجامعة ومنسوبيها وقطاعاتها المختلفة وبما لا يخل بأي شكل من الأشكال بسمعة الجامعة ومنسوبيها أو يعرضهم للمسائلة القانونية ، لذا يجب التأكد من إتباع سياسات النشر المذكورة في هذه الوثيقة . و التأكيد على ترجمة أي محتوى مدخل للغة الإنجليزية و العكس . 
 
11. حقوق النشر : 
جميع المحتويات المنشورة في صفحات البوابة يجب أن تتوافق مع حقوق النشر وسياسة النشر الإلكتروني بالجامعة وهذا يشمل التالي :
البحوث المنشورة في مؤتمرات علمية ومجلات علمية .
الكتب والمؤلفات المتوفرة بصيغة إلكترونية .
أي مواد إلكترونية تنتهك حقوق الملكية الفكرية .
 
12. المحتوى غير الملائم : 
وهذا المحتوى يشمل التالي :
‌أ. ما يحتوي على لهجة نابية أو متهجمة أو عنصرية أو مهددة سواء كان نصاً أو صورة أو فكرة .
‌ب. ما هو مخالف لأنظمة الدولة والجامعة أو أعراف المجتمع .
‌ج. ما فيه تعرض لخصوصية الآخرين بأي شكل من الأشكال .
‌د. مع التأكيد على مراعاة قواعد اللغة المستخدمة لإنشاء الصفحة أو المادة الإلكترونية والتأكد من سلامتها وخلوها من الأخطاء ، وتحتفظ وحدة البوابة الإلكترونية بحقها في مراجعة أي مادة أو محتوى منشور و التعامل مع ما تراه غير ملائم . 
13. حداثة المعلومات : 
يجب التأكد من تحديث محتوى الصفحات والمواد المختلفة بشكل يضمن حداثتها وقت الزيارة ، وهذا يشمل الأخبار  ومعلومات الاتصال وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني ووصف المواد وغيرها من المعلومات .
  
14. تغيير سياسات البوابة الإلكترونية للجامعة : 
تحتفظ وحدة البوابة الإلكترونية بعمادة تقنية المعلومات بالحق الكامل في تغيير هذه السياسة عند الضرورة دون سابق إنذار ، مع الإشارة إلى أن هذه السياسة متاحة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية (أسفل صفحات البوابة) .
 
 
15. إخلاء مسؤولية : 
تبذل عمادة تقنية المعلومات أقصى جهودها لتحقيق مستوى عالي من الجودة والدقة في بوابة الجامعة الإلكترونية ، إلا أنها لا تتحمل أي مسئولية أو تبعات قد تنتج إثر مخالفة السياسات المبيّنة أعلاه .
 
 
 
 
 
تم اعتماد سياسة الخصوصية للبوابة الإلكترونية لجامعة المجمعة
من قبل 
معالي مدير الجامعة 
و رئيس لجنة التعاملات الإلكترونية 
 
د. خالد بن سعد المقرن 
التاريخ :   14    /   6   / 1438 ه 
 
 
 
وحدة البوابة الإلكترونية   هاتف : 0164041441 |  0164041415 | 0164041461  . 
فاكس : 0164041492   بريد إلكتروني :  [email protected] 
 

 

القائمة الرئيسية