أولا- المهام:

·        العمل على توعية الطلاب بأنظمة ولوائح الجامعة، وقواعدها التنفيذية المتعلقة بالطلاب.

·        مساعدة الطلاب في اختيار التخصص الملائم لهم من بين برامج الكلية والجامعة.

·        الإشراف على البرامج والأنشطة المقدمة للطلاب المقدمة المستجدين بالكلية.

·        الإشراف على الخدمة المقدمة للطلاب، والعمل على تطويرها.

·        وضع الإجراءات اللازمة لضبط حضور الطلاب، ومتابعة انتظامهم.

·        بناء قواعد البيانات المتعلقة بالطلاب، والعمل على تحديثها.

·        تزويد أقسام بما تحتاجه من معلومات عن الحالة الدراسية للطلاب من حقيقة المعلومات والسجلات المتوفرة.

·        العناية بحقوق الطالب، واتخاذ الوسائل اللازمة للمحافظة عليها.

·        دراسة تظلم الطلاب ومشكلاتهم، واقتراح الحلول الملائمة لها والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة في الكلية الجامعة.

·        رئاسة لجان الحالات الطلابية.

·        رئاسة لجان تأديب الطلاب المخالفين وتطبيق الإجراءات النظامية في حقهم.

·        نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.

·        اقتراح خطة الإرشاد الطلابي في الكلية، وتنظيم ممارسة أعضاء هيئة التدريس له، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.

·        اقتراح خطة الأنشطة الطلابية بالكلية، والإشراف على تنفيذها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.

·        متابعة شؤون طلاب المنح الدراسية.

·        العمل على بناء روابط مع الخريجين، ودعم حصولهم على الوظائف المناسبة.

·        متابعة الخريجين لمعرفة مدى رضا أرباب سوق العمل مع مخرجات الكلية.

·        العمل على رفع كفاءة العمل في شؤون الطلاب.

·        اقتراح تشكيل اللجان المتعلقة بأعمال الوكالة.

·        التنسيق الدائم مع وكلاء الكلية، ورؤساء الأقسام العلمية، بما يحقق أهداف الكلية.

·        التواصل مع الوحدات الأكاديمية والإدارية المناظرة بالجامعة في كل ما يساعده في أداء مهامه، وتحقيق أهداف الوكالة بالتنسيق مع عميد الكلية.

·        إعداد تقرير شامل عن شؤون الطلاب في الكلية، ورفعه إلى عميد الكلية.

·        العمل على تنفيذ ما يفوّضه به مجلس الكلية، أو عميدها من مهام.