معلومات عن الكلية باستخدام QR

 

معلومات عن الكلية بتقنية رمز الإستجابة السريع (QR)

 

عزيزنا المتصفح ، قم بإجراء مسح للرمز التالي بواسطة برنامج قاريء الإستجابة السريع (QR) وذلك باستخدام الجوال الذكي الخاص بك ، لتحصل على معلومات سريعة ووافية عن كلية المجتمع بالمجمعة.

(النص الذي سيظهر عند عمل مسح للرمز أعلاه: "كلية المجتمع بالمجمعة : تقع في محافظة المجمعة ، إحدى محافظات شمال الرياض في المملكة العربية السعودية ، هي إحدى كليات جامعة المجمعة ، نشأت عام 1425هـ وتضم ثلاث تخصصات : المحاسبة واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي. وعميدها سعادة الدكتور:عبدالله بن أحمد الدهش.)

نبذة عن تقنية رمز الإستجابة السريع (QR-Quick Response)

هو نوع من مصفوفة الشفرات الخيطية أو الباركود (أو ألرمز الثنائي الأبعاد) وكان أول استخدام له في تصميم صناعة السيارات. وفي الآونة الأخيرة، انتشر هذا النظام خارج نطاق الصناعة بسبب سهولة القراءة بشكل سريع ونسبة التخزين العالية. يتكون الرمز من وحدات سوداء مرتبة على شكل مربع على خلفية بيضاء. يمكن أن تكون المعلومات المشفرة أي نوع من البيانات (على سبيل المثال، الأعداد الثنائية، الأرقام، أو رموز كانجي).

تم ابتكاره من قبل شركة دنسو التابعة لشركة تويوتا وذلك في عام 1994 لتعقب المركبات أثناء عملية التصنيع، رمز الاستجابة السريع أحد أكثر أنواع الباركود الثنائية الأبعاد. وقد تم تصميمه لفك شفرته بسرعة عالية. وقد كثر استخدام هذه التكنولوجيا في اليابان؛ وتعتبر المملكة المتحدة سابع أكبر مستهلك لرموز الاستجابة السريع.

كان استخدام هذا النظام في البداية لتعقب قطع الغيار في صناعة السيارات، أما الآن (في 2011) فإن استخداماته أصبحت في مجالات واسعة من التطبيقات، مثل التتبع التجارية، تذاكر النقل والترفيه، تسويق المنتجات وتعريف أسعار المنتجات. والكثير من هذه التطبيقات تستهدف مستخدمي الهاتف المحمول (عن طريق خاصية وسم المحمول ‏(en)‏). ويمكن للمستخدمين الحصول على النصوص، إضافة بطاقات تعريف الاتصال (vCard) إلى أجهزتهم، فتح معرف الموارد الموحد (URI)، أو إنشاء بريد إلكتروني أو رسالة نصية بعد التقاط مسح لرمز الاستجابة السريع. وبإمكان المستخدم توليد وطباعة رموز الاستجابة السريع للآخرين ويتم استخدامها ومسحها من خلال زيارة واحدة من العديد من مواقع أو تطبيقات توليد رموز الاستجابة السريعة المدفوعة أو المجانية. لدى جوجل واجهات تطبيقية (API) شهيرة لتوليد رموز الاستجابة السريعة، ويمكن العثور على هذه التطبيقات على أجهزة الهاتف الذكي.

ومن أنظمة الهواتف الذكية التي تدعم تطبيقات رمز الإستجابة السريع:

1-    نظام تشغيل غوغل أندرويد

2-    نظام تشغيل سيمبيان لنوكيا

3-    نظام تشغيل أبل iOS

4-    أجهزة بلاك بيري

5-    نظام التشغيل ويندوز فون 7.5