01

ربيع الأول 1439
الموافق 19 نوفمبر 2017

مركز الجودة والاعتماد الأكاديمي

آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

مركز الجودة والاعتماد الأكاديمي كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير
    تم إنشاء مركز الجودة بالكلية عام 1432/1433هـ باسم مركز الجودة والاعتماد الأكاديمي  كأحد المراكز الداخلية التابعة لعمادة الجودة وتطوير المهارات  في جامعة المجمعة وتعامل كوحدة مستقلة تتبع عميد الكلية ووكيل الكلية للدراسات والتطوير إدارياً وعمادة الجودة وتطوير المهارات بالجامعة فنياً .  ومن الجدير بالذكر أن فكرة إنشاء مراكز الجودة لتقييم وتطوير الأداء الجامعي والاعتماد بجامعة المجمعة وذلك لمواكبة متطلبات جودة التعليم وتزايد أهميتها عالمياً واعتبارها عنصراً فاعلاً في  تقديم خدمة تعليمية متميزة وإنتاج خريج ذى قدرة تنافسية عالية وخدمة قضايا البحث العلمي والمجتمع المدني .
 
رؤية المركز :
 خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة والتحسين المستمر والإبداع ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في الكلية .
 
رسالة المركز :
 إنشاء وتفعيل نظم ضمان الجودة في جميع مكونات منظومة التعليم في الكلية وتقديم المساعدة المستمرة للأقسام المختلفة لتطبيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات وصولاً  للاعتماد والمشاركة في خدمة المجتمع وكسب ثقته في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير الوطنية والإقليمية والدولية
.
قيم المركز :  
الإخلاص -  الإتقان  -    الشفافية  -  الإبداع  -  المبادرة  -   العمل كفريق .

 

أهداف المركز :
  1. نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي  والتحسين المستمر بين منسوبي الكلية.
  2. تقديم الدعم والمساندة لأقسام الكلية المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  3. تصميم وإعداد الأدوات اللازمة لتقييم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية (هيئة التدريس – الإداريون – الطلبة – الخريجون  الخ).
  4. تحديد جوانب القوة والضعف في البرامج الدراسية التي تقدمها الكلية وتقديم المقترحات والخطط المناسبة للتحسين المستمر.
  5. التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة الكلية والسعي لمعرفة آرائهم ورضاهم عن الخدمات المختلفة التي تقدم لهم.
  6. إعداد وتنفيذ ومتابعة البرامج التدريبية  التي تسهم في تطوير مهارات منسوبي الكلية.
  7. تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع المراكز والوحدات المماثلة في كليات الجامعات السعودية والعالمية.
  8. تبني التقييم الذاتي للأداء الجامعي كمدخل للمراجعة الداخلية والخارجية وتطبيق نظم ضمان الجودة وصولاً إلى الاعتماد .
  9. المشاركة في خدمة البيئة ولمجتمع ومواجهة تحديات المجتمع وكسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.
  10. التشخيص الكامل والواقعي لمعوقات تطوير الأداء على مستوى الكلية مع اقتراح الحلول ووضع الخطط للتحسين في المجالات المختلفة.
  11. بناء كوادر أكاديمية مدربة وفعالة في مجال تقييم الأداء وضمان الجودة والاعتماد .