23

ربيع الأول 1441
الموافق 20 نوفمبر 2019

دليل الإرشاد الأكاديمي للطالب قسم الحاسب

آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

 
    الإرشاد الأكاديمي خدمة مهنية تهدف إلى التعرف على المشكلات التي تعوق قدرة الطالبة على التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات الحياة الجامعية، وتقوم بتقديم المساعدة والدعم عن طريق زيادة وعي الطالبات بمسؤلياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيق أهدافهم التعليمية ويتم ذلك عن طريق تزويد الطالبات بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية .
 
    يهدف الإرشاد الأكاديمي إلى ترجمة طموحات الكلية في إعانة الطالبات على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على علاجها علاجاً نافعاً يثمر في تخرج جيل من أبناء الوطن وبناته مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس ، والقدرة على المشاركة في بناء التنمية في بلادنا الحبيبة وذلك من خلال الأهداف التالية:-
  • تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو السوي للطالبات، وبناء علاقات اجتماعية إيجابية للطالبة مع زميلاتها وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، وبناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكلات الأكاديمية التي تعترضها في المواقف المختلفة على امتداد فترة الدراسة في الجامعة.
  • تهيئة الطالبات المستجدات لمعرفة الحياة الجامعية من خلال برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بالكلية وعمادتها وأقسامها المساندة وكيفية حصول الطالبة على خدماتها ، أيضا تعريف الطالبات بالمتغيرات التي قد يواجهونها في حياتهم الجامعية وكيفية التعامل معها من خلال برامج تعريفية، وأسبوع تمهيدي، ودورات متخصصة تعقد لذلك الغرض.
  • توعيه الطالبات بالصعوبات الأكاديمية والمهارات الدراسية، وكيفية إعداد الخطط الدراسية وجدول تنظيم الوقت، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي وتحقق توافقهم الشخصي.
  • مساعدة الطالبات على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية واحتياجات سوق العمل.
  • تشجيع الطالبات المتفوقات على مزيد من التحصيل وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.
  • متابعة الطالبات المتعثرات دراسيا ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي.
  • مساعدة الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم. ودراسة مشكلاتهم، والعمل على حلها.
  • نشر الوعي باللوائح الأكاديمية وسط الطالبات.