وحدة التوجيه والارشاد الاكاديمي

اللائحة التنظيمية

الرؤية

تعمل وحدة الإرشاد الأكاديمي على تطوير الخدمات الإرشادية بما يفي احتياجات الطلاب وجعل هذه الخدمات متاحة لهم للاستفادة منها في تطوير شخصياتهم ومهاراتهم في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى السعي الدائم لرفع مستوى تقديم هذه الخدمات بما يتفق مع المعايير العالمية في تقديم الخدمات الإرشادية في مؤسسات التعليم العالي.

الرسالة

تسعى وحدة الإرشاد الأكاديمي إلى تقديم خدمات إرشادية متنوعة للطلاب؛ بهدف تلبية احتياجاتهم الأكاديمية. وتقدم الوحدة خدمات الإرشاد التي تهدف لمساعدة الطلاب على تنمية الجوانب المختلفة مـن شخصياتهم وزيادة مهاراتهم في التعامل مع الصعوبات المختلفة خلال فترة دراستهم والتي قد تؤثر سلباً على أدائهم الأكاديمي واستمرارهم بالجامعة. وتهتم وحدة الإرشاد الأكاديمي كذلك بتعزيز التعاون مع الكليات بالجامعة لتقديم نوعية متميزة من الخدمات التي تدعم العملية التعليمية.

الأهداف

تهدف وحدة الإرشاد الأكاديمي إلى ترجمة طموحات الكلية في إعانة الطلاب على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على علاجها علاجاً نافعاً يثمر في تخرج جيل من أبناء الوطن وبناته مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس، والقدرة على المشاركة في بناء التنمية في بلادنا الحبيبة وذلك من خلال الأهداف التالية: -

  1. 1- تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو السوي للطلاب والطالبات، وبناء علاقات اجتماعية إيجابية للطالب مع زملائه وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، وبناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكلات الأكاديمية التي تعترضه في المواقف المختلفة على امتداد فترة الدراسة في الجامعة.
  2. 2- تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية من خلال برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بالكلية وعمادتها وأقسامها المساندة وكيفية حصول الطالب على خدماتها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المتخصصة بالكلية، وكذلك تعريف الطلاب بالمتغيرات التي قد يواجهونها في حياتهم الجامعية وكيفية التعامل معها من خلال برامج الوحدة المطروحة في فقرات تعريفية، وأسبوع تمهيدي، ودورات متخصصة تعقد لذلك الغرض.
  3. 3- توعيه الطلاب بالصعوبات الأكاديمية والمهارات الدراسية، وكيفية إعداد الخطط الدراسية وجدول تنظيم الوقت، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي وتحقق توافقهم الشخصي.
  4. 4- مساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية واحتياجات سوق العمل.
  5. 5- تشجيع الطلاب المتفوقين على المزيد من التحصيل وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.
  6. 6- متابعة الطلاب المتعثرون دراسيا ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي.
  7. 7- مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم ودراسة مشكلاتهم، والعمل على حلها.
  8. 8- مساعدة الطلاب الوافدين من خلال تقديم مجموعة من الأنشطة الملائمة لهم، وتعميق فكرة الانتماء للمجتمع الإسلامي، وإبراز دور المملكة في خدمة قضايا المسلمين.
  9. 9- نشر الوعي باللوائح الأكاديمية وسط الطلاب.
  10. 10- أي مهام أخرى تساهم في تحقيق أهداف الوحدة أو توكل إليها من قبل اللجنة العليا للتوجيه والإرشاد بالجامعة أو من قبل عمادة شؤون الطلاب أو عمادة القبول والتسجيل.

آليات تنفيذ أهداف الوحدة

لتحقيق الأهداف السابق ذكرها يقوم مجلس إدارة وحدة الإرشاد ومديرها باتخاذ ما يلزم نحو تحقيقها، وعلى الأخص ما يلي:

  1. ربط الخطط الدراسية للكلية بنظام برمجة متطور للتسجيل بالتعاون مع مركز تقنية المعلومات بالجامعة بحيث لا يستطيع الطالب تسجيل مقررات خارج الخطة الدراسية لتخصصه؛ بهدف التقليل من الأخطاء اليدوية وزيادة سرعة إنجاز العمليات المتعلقة بالوضع الأكاديمي مما يخفف من العبء الأكاديمي على المرشد في النواحي الروتينية الإدارية وعلى عمادة القبول والتسجيل.
  2. التسجيل المبكر لطلبة الكلية لكل فصل دراسي من أجل تخفيف الضغط على وحدة القبول والتسجيل وإعطاء فرصة أكبر في الاختيار والتدقيق للمقررات المطروحة وتكوين مؤشر فعلي لأعداد الطلبة في كل مقرر دراسي.
  3. برمجة نظام التسجيل في حالة تدني معدل الطالب التراكمي ووضعه تحت الإنذار الأكاديمي، يكون غير قادر على تسجيل أكثر من 12 ساعة في الفصل.
  4. فتح نافذة مباشرة عبر الإنترنت بين المرشد والوضع الأكاديمي لطلابه المسترشدين بحيث يتابع أوضاعهم الأكاديمية أولاً بأول وتشتمل المتابعة الجوانب التالية:
    • 1- الجدول الدراسي
    • 2- كشف الدرجات
    • 3- وضع الطالب أكاديمياً
    • 4- الخطط الدراسية
    • 5- التقويم الأكاديمي (لتذكير المرشد بجميع الأوقات)
    • 6- اللوائح والأنظمة الجامعية
  5. 7- الإعلانات المستمرة للطلبة في جميع مباني الجامعة لتذكيرهم بفترات (التسجيل، الإضافة، الحذف بدرجاته، التحويل .... الخ)
  6. 8- رصد الدرجات النهائية لجميع الطلاب عن طريق مدرسي المقررات بالطريقة الآلية لتخفيف العب على الأساتذة.
  7. 9- تنظيم وتنفيذ البرامج والمسابقات والمنافسات المختلفة التي تساهم في تشجيع الطلاب على السعي لرفع معدلاتهم ومستويات أدائهم، أو رصد جوائز تشجيعية للطلاب المتميزين في أقسام الكلية.
  8. 10 -عقد ورش العمل والبرامج الإرشادية التي تتناول العديد من الموضوعات التي تهم الطلبة وتهدف إلى توعيتهم وتزويدهم بالمعلومات التي تسهم في وقايتهم من الوقوع في الصعوبات والمعوقات.
  9. 11- بث الوعي بين الطلاب بأهمية الوحدة ودورها في مساعدة الطالب على السير في دراسته الجامعية بصورة حسنة، وتشجيعهم على اللجوء إليه للمساعدة في حل ما تعترضهم من صعاب.
  10. 12- تقديم خدمات استشارية وتدريبية للطلبة بشكل مستمر تهدف إلى توعية هذه الفئات بالصعوبات الأكاديمية والمهارات الدراسية التي قد تواجههم، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي وتحقق توافقهم الشخصي.
  11. 13- إعداد الكتيبات والمطبوعات الإرشادية كالملصقات والمطويات ونشرة الإرشاد الأكاديمي لجميع منسوبي الكلية من طلبة وأساتذة وتشتمل على توفير التالي:
  •              - الجداول الدراسية للتسجيل المبكر
  •              - كتيب اللوائح والأنظمة الجامعية
  •              - التقويم الأكاديمي
  •              - التعريف بوحدة الإرشاد الأكاديمي
  •              - كتيب للمرشدين الأكاديميين
  •              - إرشادات وتعليمات للطلبة المستجدين
  1. 14- القيام بالأبحاث العلمية المتخصصة التي تستهدف القضايا الطلابية وتطوير أنشطة الوحدة.
  2. 15- التنسيق مع وحدة شؤون الطلاب للتعاون فيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالطلاب، أو أي خدمة أخرى ذات صلة بمشكلة الطالب المؤثرة في دراسته أو تفاعله في المجتمع الجامعي.
  3. 16- التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل فيما يتعلق ببيانات الطلاب الأكاديمية وأمور التسجيل والأنصبة وغيرها بالنسبة للطلاب ذوي الظروف الأكاديمية الخاصة التي تتطلب مساعدة، وذلك في إطار ما تسمح به أنظمة ولوائح الدراسة بالجامعة.

 

الفئات المستفيدة من خدمات الوحدة

الفئات الطلابية المستفيدة من خدمات الوحدة-:

  •      الطلبة والطالبات الملتحقين بكلية الأنظمة والعلوم السياسية بجميع فئاتهم ومستوياتهم الدراسية.
  • كيفية الحصول على خدمات الوحدة: -
    1. 1- الاتصال بوحدة الإرشاد الأكاديمي أو الحضور إلى مقر الوحدة لطلب الخدمة.
    2. 2- تعبئة بعض الاستمارات الضرورية لفتح ملف خاص بالطالب/ الطالبة قبل رؤية المرشد الأكاديمي.
    3. 3- إجراء مقابلة أولية استشارية مع المرشد الأكاديمي في الوحدة لتحديد نوع الخدمة المناسبة للطالب/ الطالبة.
  • إجراءات تقديم الخدمات الإرشادية -:
    1. 1- لكل طالب الحق في الحصول على كافة الخدمات التي تقدمها الوحدة.
    2. 2- تعامل جميع ملفات ومعلومات الطلبة المراجعين بسرية تامة وفي سياق متطلبات الحالة.
    3. 3- للطالب الحق في الاطلاع على كافة إجراءات تقديم الخدمة الإرشادية له ويتوقع منه التعاون مع الوحدة لتقديم المعلومات المناسبة التي تتطلب لهذه الخدمة.

 

الهيكل التنظيمي للوحدة

يضم مجلس إدارة وحدة الإرشاد الأكاديمي كل من (مدير الوحدة وأعضاء الهيئة التدريسية ومعاونيهم الممثلين لجميع الأقسام بالكلية). على أن ينعقد المجلس – بدعوة من مدير الوحدة- مرة في بداية العام الدراسي لمناقشة الخطة وتوزيع المهام والأعمال كل حسب تخصصه. ويعقد المجلس اجتماعين أو أكثر شهرياً لدراسة البرامج المقدمة من ممثلي الأقسام واعتمادها، واتخاذ القرارات اللازمة حيال الحالات التي تم دراستها عن طريق المرشدين الأكاديميين، كما يعقد اجتماع بنهاية العام الدراسي لمناقشة ما تم تنفيذه من أعمال ورفع تقرير بجميع الإنجازات والاحتياجات والخطط المستقبلية لاعتمادها من سعادة عميد الكلية.

 

اختصاصات مجلس إدارة الوحدة

مجلس إدارة وحدة الإرشاد الأكاديمي هو السلطة المهيمنة على شؤونها وتصريف أمورها، ويقوم بوضع السياسات والخطط الإستراتيجية الكفيلة بتحقيق أهداف الوحدة وأغراضها في ضوء اللوائح والقرارات المنظمة لذلك، وتتمثل مهامه فيما يلي: -

  1. 1- إقرار القواعد الداخلية لتنظيم سير العمل بالوحدة وتحديد اختصاصاتها بما لا يتعارض مع اللوائح المنظمة لمركز الإرشاد بالجامعة.
  2. 2- تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلبة وزيادة وعيهم برسالة الجامعة وأهدافها وأنظمتها.
  3. 3- التعرف على المشكلات والعقبات الشخصية التي تحول دون قدرة الطالب على التحصيل العلمي والعمل على تغيير الأفكار والاتجاهات السلبية نحو التعليم الجامعي وتبني أفكار أكثر إيجابية.
  4. 4- قياس وتشخيص نقاط الضعف في المهارات الأساسية التي تعوق تحصيل الطالب.
  5.  

اختصاصات رئيس الوحدة

يتم تعيين مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي لمدة عامين -قابلة للتجديد-ممن تتوافر فيه الخبرة والكفاءة الإدارية من بين أعضاء هيئة التدريس بقرار من سعادة عميد الكلية، ويختص بما يلي: -

  1. 1- دعوة مجلس إدارة الوحدة للانعقاد وإدارة جلساته.
  2. 2- الإشراف على سير العمل بالوحدة وتصريف شؤونها وتنفيذ السياسات والخطط والبرامج التي يضعها مجلس الإدارة بما يحقق كفاءة الأداء.
  3. 3- تمثيل الوحدة لدي جميع الإدارات والهيئات والمؤسسات داخل الجامعة وخارجها.
  4. 4- اعتماد التقارير الدورية والسنوية عن أداء الوحدة في ضوء الخطط والأهداف الموضوعة وعرضها على إدارة الكلية.
  5. 5- استقبال الطلاب الجدد والترحيب بهم في أول يوم دراسي والشرح لهم عن نظام الجامعة والكلية وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
  6. 6- الإشراف العام على المرشدين الأكاديميين بالأقسام ومتابعة ما يرفع له من حالات.
  7. 7- الإشراف العام على الجداول الدراسية بهدف توزيع الطلاب توزيعًا عادلاً حسب التخصص بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  8. 8- عقد ورش العمل والبرامج الإرشادية التي تتناول العديد من الموضوعات التي تهم الطلبة وتهدف إلى تطوير أداء الوحدة.
  9. 9- إعداد الكتيبات والمطبوعات الإرشادية كالملصقات والمطويات ونشرة الإرشاد الأكاديمي لجميع منسوبي الكلية من طلبة وأساتذة.
  10. 10- بث الوعي بين الطلاب بأهمية الوحدة ودورها في مساعدة الطالب على السير في دراسته الجامعية بصورة حسنة، وتشجيعهم على اللجوء إليها للمساعدة في حل ما تعترضهم من صعاب.
  11. 11- التنسيق مع وحدة شؤون الطلاب للتعاون فيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالطلاب، أو أي خدمة أخرى ذات صلة.
  12. 12- التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل فيما يتعلق ببيانات الطلاب الأكاديمية وأمور التسجيل والأنصبة وغيرها.