قسم الامراض الباطنية

قسم الامراض الباطنية
نبذة عن القسم و نشأته:
يعد قسم الامراض الباطنية من أهم أقسام الكلية و أحد ركائزها  , لما يندرج تحته من تخصصات دقيقة كأمراض القلب و أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم و أمراض المخ والاعصاب و غيرها من التخصصات الباطنية.
يقوم القسم بتدريس الطب الباطني وفروعه لطلبة كلية الطب ، حيث يقدم مقررين في المرحلة الثالثة (المرحلة السريرية) لطلاب السنة الخامسة و السادسة على التوالي و بمجموع  12 ساعة اعتماد أكاديمي. بالإضافة الى ذلك , يقوم قسم الأمراض الباطنية بالأشراف و المساهمة في بناء مقررات المرحلة الثانية (مرحلة العلوم الاساسية) وكذلك المشاركة في إعطاء المحاضرات المتعلقة بالأمراض الباطنية في تلك المرحلة.
 كما أن لقسم الأمراض الباطنية دور كبير في معمل المهارات السريرية , إذ يقوم أعضاؤه بالمشاركة في إعطاء حصص مهارات الفحص السريري لأجهزة الجسم المختلفة و كذلك عمل الإجراءات التداخلية البسيطة ذات الطابع التمريضي على الدمى المختلفة , كاستخدام أجهزة قياس الضغط و العلامات الحيوية , و إدخال قسطرة البول و أنبوب التغذية عن طريق الانف و أخذ عينات الدم و سوائل الجسم في تجاويف البطن و الصدر و خزعات سائل النخاعي و غيرها الكثير, بالإضافة الى مشاركاتهم الدائمة في اختبارات المعمل (الأوسكي) لتلكم المهارات. كما أن مهمة الإشراف على معمل المهارات السريرية منذ إنشاء الكلية و حتى الوقت الراهن , مناطة بأعمال قسم الأمراض الباطنية حتى توفر أساتذة مختصين.
أعضاء القسم :
 أستاذ أمراض الباطنية و أمراض الروماتزم المساعد / الدكتور. فهيد غالي العنزي (رئيساً)
أستاذ أمراض الباطنية و أمراض الروماتزم المساعد / الدكتور. بدر علي المحمادي (عضواً)
أستاذ أمراض الباطنية و امراض الغدد الصماء المساعد / الدكتور. أحمد محمد المطيري (عضواً)
أستاذ أمراض الباطنية و امراض الغدد الصماء المساعد/ الدكتور. سيد خالد امام (عضواً)
أستاذ أمراض الباطنية المساعد/ الدكتور. عمر محمد (عضواً)
أستاذة  أمراض الباطنية المساعد / الدكتورة . إسلام محمدين (عضواً)
أستاذة  أمراض الباطنية المساعد / الدكتورة . ولاء محمد (عضواً)
أستاذ أمراض المخ و الأعصاب المساعد / الدكتور. إسلام حمدي شوشة (عضواً)
أستاذ أمراض المخ و الأعصاب المساعد / الدكتور. عبدالرحمن عبيد الحربي (عضواً)
إنجازات القسم:
_ تجهيز وتطوير مقرر أمراض الباطنية لمرحلتي السنة الخامسة و السادسة.
_ المشاركة في خدمة المجتمع وفق رؤية كلية الطب وخططها الاستراتيجية متمثلة في مشاركة أعضائها في رحلات الطبيب الزائر للقرى المجاورة , و المشاركة في دعم حملات التبرع بالدم , بالإضافة الى مشاركتها في خدمة المرضى في عيادات منسوبي الجامعة وكذلك تغطيه العيادات والمناوبات في مستشفى الملك خالد العام بمدينة المجمعة مما يساهم في رفع مستوى الكفاءة الصحية في المنطقة.
_ العمل المستمر على استقطاب الكفاءات السعودية المؤهلة و المميزة.
_ القيام بالبحوث العلمية.