16

ربيع الثاني 1441
الموافق 12 ديسمبر 2019

كلمة رئيس القسم

آخر تحديث الاربعاء, 2019/09/04 - 09:09

 

رئيس قسم العلوم التربوية

د. محمد بن منصور أباحسين

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله،،

يُصنف قسم العلوم التربوية كأحد أهم الأقسام في كلية التربيـة ويُعتبـر القسم الرئيس الذي يندرج تحته أغلب التخصصات التربوية المهمـة (المناهج وطرق التدريس، علم النفس، تكنولوجيا التعليم، أصول التربيـة، الإدارة التربوية والتخطيط). وبالإضافة إلى تدريس المقررات داخل كلية التربيـة، يقوم القسم بالإشراف على المقررات التربوية العامة والمنتشرة في كليات الجامعة المختلفـة وايضاً الإشراف على طلاب وطالبات التدريب الميـداني الراغبيـن للعمـل في بيئـات التعليـم المختلفـة.
ولأن التعليم الحديث اصبح في حاجة أكثـر إلى خطوات ممنهـجة ومدروسـة كالتخطيط المسبق للدرس، واستخدام التقنيـة المنـاسبة لعرض وإيصال المعلومة بشكل اسرع وأكثـر جاذبية وكفاءة، وقياس مخرجات الدرس المقـدم إلى المتعلمين، ومراعات الفروقات النفسية والثقافية بين المتعلمين، وغيرها من الخطوات الضرورية، اصبح الجهـد والمهـام المطلوبة من المعلميـن والمربيـن أكثـر أهميـة وضرورة ويحتاج إلى احتـرافيـة عالية للوصول إلى مخرجـات تعليميـة مرضيـة. وهُنـا تكمُـنُ أهميـة القسـم كـونـه يضـم نخـبة من أعضاء هيئة التدريس (رجال ونساء) مؤهليـن للتدريس والتدريب ورفع مستوى المتعلمين (طلاب وطالبات) لصنـاعة جيـل من المعلميـن المحتـرفين والقادرين على مساندة وزارة التعليـم في تحقيـق أهـدافهـا وتُطـلُعـاتها، وايضاً مقـررات متقـدمة تواكب التطورات السريعـة في سماء التربيـة والتعليم.

إن من اكـثر مايُـميـز قسم العلوم التربوية ايضاً هو وجود أعضاء تخرجـو من مـدارس مختلفـة محليـة واجنبيـة وهو ممـا يضفـي للقسـم خبـرات وثقـافـات متنوعـة مجتمعـة تحت مضلـة كليـة التربيـة في جامعتنـا المتميـزة، جامعة المجمعـة.

وأخيـراً، يُقـدم القسم بـرامج دراسات عليا وهي: ماجستيـر مناهـج وطرق التدريس العامة، وماجستيـر إعـداد معلم المرحلة الابتـدائيـة (مسار اللغة العربيـة والرياضيات)، ويعـمـل حاليـاً على برامج دراسات عليا أُخـرى سيعلن عنها قريبـاً بإذن الله بعد اعتمادها من عمادة الدراسات العليا في الجامعة.