Clean
false
6 نقطة
2
2
false
false
false
EN-US
X-NONE
AR-SA
MicrosoftInternetExplorer4
/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:"جدول عادي";
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:"";
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin-top:0cm;
mso-para-margin-right:0cm;
mso-para-margin-bottom:10.0pt;
mso-para-margin-left:0cm;
line-height:115%;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:"Calibri","sans-serif";
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;}
الخطة الدراسية القديمة لقسم اللغة العربية
المقررات الدراسية التخصصية
الفرقة الأولى الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
عرب 1131 |
النحو (1) |
يُعنى بدراسة نشأة علم النحو ، باب الكلام وما يتألف منه، باب المعرب والمبني ، باب النكرة والمعرفة .( المعارف : الضمير ـ العلم ـ اسم الإشارة ـ الاسم الموصول ـ المعرَّف بأداة التعريف ) مع حفظ الأبواب المقررة من ألفية ابن مالك |
عرب 1132 |
الصرف (1) |
يُعنى بدراسة الميزان الصرفي ، والقلب المكاني ، أحرف الزيادة ، كما يُعنى بمباحث الأفعال الصرفية الفعل الصحيح والمعتل وأنواعهما ، المجرد والمزيد وأبنيتهما ، الجامد والمتصرف المتعدي واللازم ، المبني للمعلوم والمبني لما لم يُسم فاعله . |
عرب 1151 |
علم اللغة العام |
يُعنى بدراسة اللغة ووظيفتها من الناحية التصريفية ( أصلها ، فعلها ، بابها ، وزنها ، جمعها ) كما يُعنى باللغة من الناحية الاصطلاحية )عند ابن جني ، وابن خلدون ، وهنري سويت البريطاني ، وإدوارد سابير الأمريكي ) مع دراسة جوانب اللغة ) الجانب الصوتي ، والصرفي ، والاجتماعي ، والجانب الوظيفي ). |
عرب 1111 |
الأدب الجاهلي |
يُعنى بتحديد العصر الجاهلي ، وأثر الأسواق العربية في الأدب العربي،وراية الشعر الجاهلي وتدوينه ، وموضوعات الشعر الجاهلي وخصائصه من خلال النصوص الشعرية في ( الفخر والمدح والوصف .....)مع دراسة مدارس الشعر الجاهلي ( شعر المعلقات ، شعر الصعاليك ، مدرسة عبيد الشعر ، الشعراء الفرسان ) أهم وشعراء تلك المدارس ، كما يدرس النثر الجاهلي ، وخصائصه : وصور النثر الجاهلي ( الخطابة ، والأمثال ، والحكم ، وسجع الكهان ، والوصايا ، والنصائح ). |
عرب 1171 |
المكتبة العربية |
يُعنى بدراسة بعض كتب التراث العربي التي تبين اتجاهات مؤلفيها في بحث قضايا الأدب وتناول الأدباء مع عرض لحركة التدوين والتأليف ، كتدوين الكتاب وتفسيره ، وتدوين الحديث .مع دراسة لبعض كتب الطبقات ، وبعض كتب التراجم ، وبعض المجموعات الشعرية والحماسات ، وبعض الكتب النقدية ، ودراسة بعض الموازنات وبعض الموسوعات العربية ، ودراسة أهم المصادر في اللغة والنحو ، ودراسة التأليف في الأدب الأندلسي . |
عرب 1172 |
علم العروض |
يُعنى بالتعريف بعلم العروض ، وواضعه ، وأهميته ، ومصادره ، مع دراسة الكتابة العروضية ( حروف التقطيع ، الأسباب ، الأوتاد ، الفواصل ، التفاعيل ، الزحافات ، العلل ) ودراسة بعض البحور الشعرية المفردة التفعيلة و المركبة التفعيلة |
المقررات الدراسية العامة
الفرقة الأولى الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
سلم1101 |
الثقافة الإسلامية (1) |
يُعنى بمفهوم الثقافة ، ومعنى الثقافة الإسلامية ، والعلاقة بين الثقافة والعلم ، وأهداف الثقافة الإسلامية ومصادرها وخصائصها ( الربانية ـ الثبات ـ الشمول ـ الإيجابية ـ الواقعية ـ المثالية ) ودراسة بعض المفاهيم المرتبطة الثقافة ( العلم والحضارة المدنية .......) ودور الثقافة في بناء المجتمع ، وتعريف العقيدة وأركانها وخصائصها ، مع دراسة الحضارة الإسلامية في المفهوم والمجالات والخصائص وأثرها في الحضارة الغربية . |
المقررات الدراسية التخصصية
الفرقة الأولى الفصل الثاني
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
عرب 1233 |
النحو (2) |
يُعنى بدراسة باب الابتداء ، باب (كان ) وأخواتها ، باب الحروف المشبهة ب( ليس ) باب أفعال المقاربة ،مع حفظ الأبواب المقررة من ألفية ابن مالك . |
عرب 1234 |
النصوص التطبيقية ( تحليل لغوي نحوي صرفي ) |
يُعنى بدراسة بعض النصوص المختارة من القرآن الكريم ، والحديث الشريف ، وجيد كلام العرب شعرا ونثرا ، ومناقشتها والتدريب على إعرابها مع بيان أهم ما فيها من قواعد نحوية وصرفية ، مع تكليف الطالبات بكتابة بعض الموضوعات وتقوم أستاذة المادة بمراجعتها نحويا وصرفيا |
عرب 1252 |
علما المعاجم والدلالة |
يُعنى بالتعريف بالمعجم من الناحية اللغوية والتصريفية والاصطلاحية ، ومقدمة عن التفكير المعجم عند الأمم القديم ، ، وطرق تدوين الألفاظ ، وبداية التأليف المعجمي وتطوره ، مع جمع الألفاظ المتعلقة بموضوع لغوي واحد |
عرب 1212 |
الأدب في صدر الإسلام |
يُعنى بالإسلام وأثره على حياة العرب السياسية والاجتماعية والأدبية ، والإسلام والشعر ، وقضايا الشعر في عصر صدر الإسلام ، مع دراسة لبعض الشعراء المخضرمين ، وخصائص شعر المخضرمين وشعر الفتوح ، والنثر وازدهاره في صدر الإسلام ، مع حفظ ما لا يقل عن ثلاثين بيتا من شعر العصر. |
عرب 1273 |
علما العروض والقافية |
يُعنى بدراسة بعض كتب التراث العربي التي تبين اتجاهات مؤلفيها في بحث قضايا الأدب وتناول الأدباء مع عرض لحركة التدوين والتأليف ، كتدوين الكتاب وتفسيره ، وتدوين الحديث .مع دراسة لبعض كتب الطبقات ، وبعض كتب التراجم ، وبعض المجموعات الشعرية والحماسات ، وبعض الكتب النقدية ، ودراسة بعض الموازنات وبعض الموسوعات العربية ، ودراسة أهم المصادر في اللغة والنحو ، ودراسة التأليف في الأدب الأندلسي |
عرب 1274 |
الإلقاء والتحرير العربي |
يُعنى بدراسة باقي البحور الشعرية المركبة التفعيلة ، مع التعريف بالقافية وحروفها وحركاتها ، وأنواعها وألقابها ، وعيوبها ، وما استحدث في عروض الشعر ( مجمع البحور ، الشعر الحر ، وقصيدة النثر ) والتطورات التي خضع لها نظام القوافي ، والضرورات الشعرية . |
المقررات الدراسية العامة
الفرقة الأولى الفصل الثاني
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
سلم 1203 |
القرآن الكريم |
يعنى بالتلاوة ( سورة الكهف ـ سورة مريم ) كما يُعنى بالحفظ : من سورة البقرة (1ـ 91 ) ، مع التجويد ( أحكام النون الساكنة والتنوين ، وأحكام الميم الساكنة . |
المقررات الدراسية التخصصية
الفرقة الثانية الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
عرب 2135 |
النحو (3) |
يُعنى بدراسة الأبواب الآتية : (إن )وأخواتها ، (لا) التي لنفي الجنس ، ( ظن ) وأخواتها ، ( أعلم وأرى ) باب الفاعل ، وباب نائب الفاعل ، مع حفظ الأبواب المقررة من ألفية ابن مالك . |
عرب 2136 |
الصرف (2) |
يُعنى بدراسة همزة الوصل وهمزة القطع ، وأبنية المصادر ، وصياغة اسم الفاعل ، وصيغ المبالغة ،واسم المفعول ، والصفة المشبهة ، وأفعل التفضيل ،واسم الزمان والمكان واسم الآلة ، وجموع التكسير . |
عرب 2113 |
ا لأدب الأموي |
يُعنى بدراسة جوانب الحياة المختلفة وأثرها في الأدب بصفة عامة ، دراسة بيئات الشعر المختلفة وتعددها ، نقد ما شاع عن انتشار الغناء في حاضرتي مكة والمدينة في العصر الأموي ، المؤثرات الجديدة في الشعر الأموي ، وفنون الشعر وأغراضه التقليدية والجديدة وخصائصه الفنية من خلال النصوص الشعرية . |
عرب 2161 |
علم البديع |
يُعنى بتحديد مفهوم البديع ، ونشأته ومراحل تطوره وأقسامه باعتبار المعنى وباعتبار اللفظ ، كما يُعنى بدراسة بعض المحسنات المعنوية :( المقابلة ،المطابقة ، التورية ، المبالغة ، المشاكلة ، المذهب الكلامي ، تأكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه ، اللف والنشر ، حسن التعليل ، أسلوب الحكيم ، التجريد ) وبعض المحسنات اللفظية : ( الجناس ، السجع ، رد العجز على الصدر ، لزوم ما لا يلزم ،الموازنة، التشريع.) وشرط الحسن في البديع اللفظي . |
عرب 2135 |
النحو (3) |
يُعنى بدراسة الأبواب الآتية : (إن )وأخواتها ، (لا) التي لنفي الجنس ، ( ظن ) وأخواتها ، ( أعلم وأرى ) باب الفاعل ، وباب نائب الفاعل ، مع حفظ الأبواب المقررة من ألفية ابن مالك . |
المقررات الدراسية العامة
الفرقة الثانية الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
سلم 2103 |
الثقافة الإسلامية (2) |
نجل 2101 |
اللغة الإنجليزية (1) |
حسب 2211 |
مقدمة في الحاسب الآلي |
المقررات الدراسية التربوية
الفرقة الثانية الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
نفس 2101 |
مدخل إلى علم النفس |
نفس 2102 |
تنمية مهارات التفكير |
المقررات الدراسية التخصصية
الفرقة الثانية الفصل الثاني
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
عرب 2237 |
النحو (4) |
يُعنى بدراسة باب الاشتغال ، باب التعدي واللازم ، باب التنازع ، باب المفعول المطلق ، والمفعول لأجله والمفعول فيه ، والمفعول معه ، مع حفظ المقرر من ألفية ابن مالك . |
عرب 2238 |
النصوص التطبيقية ( تحليل لغوي ، نحوي ، صرفي )
|
يُعنى بدراسة بعض النصوص المختارة من القرآن الكريم ، والحديث الشريف ، وجيد كلام العرب شعرا ونثرا ، ومناقشتها والتدريب على إعرابها مع بيان أهم ما فيها من قواعد نحوية وصرفية ، مع تكليف الطالبات بكتابة بعض الموضوعات وتقوم أستاذة المادة بمراجعتها نحويا وصرفيا ، |
عرب 2253 |
الثروة اللفظية |
يُعنى بدراسة أثر الإسلام في نمو الألفاظ العربية ، باب الاشتقاق ، القياس ،الإبدال ، التعريب ، المجاز ، من مشكلات العربية في الوقت الحاضر |
عرب 2214 |
الشعر العباسي |
دراسة جوانب الحياة المختلفة في العصر العباسي ، عوامل نهضة الشعر في العصر العباسي ، الاتجاه المحافظ في الشعر ، الاتجاه المجدد ، فنون الشعر وأغراضه ، دراسة لبعض أعلام الشعراء ، الأدب الحماسي في الحروب الصليبية . |
عرب 2262 |
علم البيان |
نشأة علم البيان وتطوره ، مفهوم علم البيان وعناصره ، التشبيه : ( مفهومه ، أركانه ، أقسامه : ( من ناحية الطرفين ، الوجه ، الأداة ، ) التشبيه الضمني والمقلوب والتمثيلي ، والقريب المبتذل والبعيد الغريب ورأي عبد القاهر الجرجاني ، معايير الحسن والقبح ، المجاز المرسل وعلاقاته وقيمته الفنية ، الاستعارة ،مفهومها وعلاقتها ، أقسامها المتعددة ، والمعيب منها والمبتكر ، الكناية والتعريض ) |
عرب 2275 |
مناهج البحث
|
يُعنى بطبيعة البحث ، ومناهج البحث الأدبي ، وخطوات البحث ، مكملات البحث ، تحقيق النصوص |
المقررات الدراسية العامة
الفرقة الثانية الفصل الثاني
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
سلم 2204 |
القرآن الكريم |
نجل 2202 |
اللغة الإنجليزية (2) |
ثقف 2201 |
الثقافة الصحية |
المقررات الدراسية التربوية
الفرقة الثانية الفصل الثاني
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
نهج2201 |
مدخل في المناهج وطرق التدريس |
المقررات الدراسية التخصصية
الفرقة الثالثة الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
عرب 3139 |
النحو (5)
|
يُعنى بدراسة باب الاستثناء ، باب الحال ، باب التمييز ، باب حروف الجر مع حفظ الأبواب المقررة من ألفية ابن مالك . |
عرب 3140 |
الصرف (3) |
يُعنى بدراسة التذكير والتأنيث ، المقصور والمنقوص والممدود ، همزة الوصل وهمزة القطع ، جموع التكسير ، التصغير ، والنسب ،مع تطبيقات شفوية وتحريرية متنوعة . |
عرب 3154 |
علم الأصوات |
يُعنى بعلم الصوتيات ، وجوانب دراسة الصوت اللغوي ، موضوع الصوتيات ومناهجه ، ، علما الصوتيات العام والخاص ، الفونولوجي ، والفوناتيك ، أهمية علم الصوتيات ومدى الحاجة إليه في الأبجدية ، والكتابة ،والصرف ، .... ، التفكير الصوتي : )نشأته وتطوره ) |
عرب 3115 |
النثر العباسي |
يُعنى عوامل ازدهار النثر العباسي ، دراسة الفنون النثرية المختلفة ، والخصائص الفنية الغلبة على النثر في هذا العصر ، دراسة أعلام من مشاهير الكتاب مثل : ابن المقفع ، الجاحظ ، بديع الزمان ، الحريري...... |
عرب 3163 |
علم المعاني (1) |
يُعنى بشأة البلاغة ، وتطورها ، مفهوم الفصاحة والبلاغة ، نظرية النظم ، مفهومها ، واضعها ، صلتها بأساليب الكلام عموما وبعلم المعاني على وجه الخصوص ، علم المعاني : مفهومه ، عناصره ، أحوال المسند إليه ، أحوال المسند ، أحوال متعلقات الفعل ، القصر : مفهومه ، طرقه أقسامه المتعددة الاتجاهات . |
المقررات الدراسية العامة
الفرقة الثالثة الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
سلم 3105 |
القرآن الكريم |
المقررات الدراسية التربوية
الفرقة الثالثة الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
ترب 3101 |
التربية الإسلامية |
نهج 3101 |
طرق تدريس خاصة (1) |
نفس 3101 |
علم نفس النمو |
وسل 3101 |
وسائل وتقنيات التعليم (1) |
المقررات الدراسية التخصصية
الفرقة الثالثة الفصل الثاني
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
عرب 3341 |
النحو (6)
|
يُعنى بدراسة باب الإضافة ، المضاف إلى ياء المتكلم ، باب إعمال المصدر ، اسم الفاعل ، صيغ المبالغة ، باب إعمال اسم المفعول ، باب الصفة المشبهة ، باب التعجب ، باب ( نعم وبئس ) ، أفعل التفضيل ، مع حفظ الأبواب المقررة من ألفية ابن مالك . |
عرب 3216 |
الأدب الأندلسي |
يُعنى بتناول جوانب الحياة المختلفة ، مراحل تطور الأدب الأندلسي ، موضوعات الشعر ، الموشحات ، الأزجال ، أعلام الشعراء في الأندلس ، ازدهار النثر وأسبابه ، ألوان النثر ، حفظ ما لا يقل عن ثلاثين بيتاً من الشعر الأندلسي . |
عرب 3217 |
الأدب الإسلامي |
يدرس موقف الإسلام من الأدب ( من خلال الكتاب والسنة ) ، أبرز ملامح الأدب الذي يقره الإسلام ، أهم المذاهب الأدبية الغربية المعاصرة والفلسفات التي تقوم عليها على ضوء الإسلام ، تحديد مفهوم الأدب الإسلامي ومجالاته ، التصور الإسلامي للخالق ، للإنسان ، للكون والحياة ، موقف الإسلام من الحرية والالتزام ، موقفه من الفنون الأدبية : القصة ، المسرح ـ أدب الطفل . |
عرب 3218 |
النقد الأدبي القديم |
يُعنى بنشأة النقد الأدبي في العصر الجاهلي ... ، في صدر الإسلام ....، النقد والثقافة ، الاتجاهات النقدية عند ابن سلام لجمحي و................ ، الصراع النقدي حول أبي تمام ، أشهر القضايا النقدية ..... ، النقد في الأندلس . |
عرب 3264 |
علم المعاني (2) |
يُعنى الأساليب الإنشائية الطلبية ، الفصل والوصل ...، الإطناب ......،الإيجاز ......، المساواة............. |
المقررات الدراسية التربوية
الفرقة الثالثة الفصل الثاني
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
نفس 3201 |
علم نفس تربوي |
نهج 3204 |
طرق تدريس خاصة (2) |
وسل 3202 |
وسائل وتقنيات التعليم (2) |
نهج 3205 |
التربيــة الميدانيــة |
المقررات الدراسية التخصصية
الفرقة الرابعة الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
عرب 4142 |
النحو (7) |
يُعنى بدراسة الأبواب : ( النعت ، التوكيد ، عطف البيان ، عطف النسق ، البدل ، النداء ، الاستغاثة ، النُّدبة ، الترخيم ، الاختصاص ، التحذير والإغراء ، مع حفظ الأبواب المقررة من ألفية ابن مالك . |
عرب 4118 |
الأدب من القرن السابع إلى القرن الثاني عشر |
إلقاء الضوء على الصراع بين المسلمين والصليبيين وأثره في الأدب ، شعر الجهاد في الحروب الصليبية ، صدى الحروب الصليبية على الأدب العربي في عهد بني أيوب ، العصر المملوكي ، العصر العثماني وأثر ذلك كله في الأدب شعرا ونثرا ، وأعلام الكتاب والشعراء في كل عصر مع دراسة نصوص شعرية ونثرية . |
عرب 4119 |
الشعر العربي الحديث |
يُعنى بحال الأدب العربي قبل عصر النهضة ، وعوامل نهضة الأدب الحديث ، ومدارس الشعر الحديث بين المحافظين والمجددين مع دراسة تفصيلية للمراس الأدبية الحديثة : (المحافظين ، المجددين ، شعراء المهجر |
عرب 4120 |
الأدب السعودي |
تاريخ البلاد السعودية ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، شعر الدعوة الإصلاحية ، عوامل النهضة الأدبية في السعودية ، الشعر التقليدي ، التجديد في الشعر السعودي ، اتجاهات الشعر السعودي ، ، التجديد نثرا وشعرا. |
عرب 4165 |
البلاغة القرآنية |
ويشمل على جانب تاريخي : ( أسباب النزول ، التدوين ، اللغة ) ، جانب أسلوبي : ( التناسب ، اللفظ الآية ، الفاصلة ، السور ) جانب تطبيقي : ( دراسة تحليلية بيانية تكشف عن الجمال الفني ، وأسرار التعبير القرآني ، الإعجاز القرآني وآراء العلماء فيه ، فضل القرآن على اللغة العربية ، القصة القرآنية ). |
المقررات الدراسية العامة
الفرقة الرابعة الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
سلم 4106 |
القرآن الكريم |
المقررات الدراسية التربوية
الفرقة الرابعة الفصل الأول
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
نهج 4101 |
المناهج |
ترب 4101 |
اجتماعيات التربية |
أدر 4101 |
سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية |
نهج 4104 |
التربيـــة الميدانيـــة |
المقررات الدراسية التخصصية
الفرقة الرابعة الفصل الثاني
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
توصيف مختصر للمقرر |
عرب 4243 |
النحو (8)
|
يُعنى بدراسة الأبواب الآتية : ( أسماء الأفعال ، ما لا ينصرف ، إعراب الفعل ، ( النواصب والجوازم ) فصل في ( لو ) فصل في ( أمَّا ، لولا ، لوما ، ) باب في الإخبار بالذي الألف واللام ، باب العدد ، باب كنايات العدد ،، مع حفظ الأبواب المقررة من ألفية ابن مالك |
عرب 4255 |
اللهجات والقراءات القرآنية |
يدرس اللهجة واللغة من ناحية الاشتقاق والاصطلاح ، علم اللهجات ومناهجه ، التوزيع الجغرافي لكل من اللغة واللهجة ، ، عوامل انقسام اللغة إلى لهجات ، نشأة اللهجات العربية القديمة ، الفرق بين اللهجات والعاميات ، فوائد دراسة اللهجات ، التقسيم الجغرافي القديم للجزيرة العربية ، وأشهر القبائل العربية القحطانية والعدنانية |
عرب 4221 |
النثر العربي الحديث |
يدرس حال النثر قبيل النهضة الأدبية الحديثة ، عوامل النهضة ، النقال : ( تأثره بالمقامة ونموه وتطوره ومقوماته الفنية ، ونماذج ، وعلاقة المقال بالمقامة ) القصة القصيرة ، : ( المقالة الحديثة وتطورها نحو الفن القصصي,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,، الرواية .............، المسرحية |
عرب 4226 |
البلاغة النبوية |
ويُعنى ببلاغة الحديث النبوي ، وأسبابها من خلال بلاغة الكلام وبلاغة المتكلم ، أسلوب الحديث وخصائصه ، فصاحته ( صلى الله عليه وسلم ) من خلال فصاحة الكلمة وفصاحة الكلام ، دراسة الأساليب البلاغية الآتية : ( الأساليب الخبرية في الحديث النبوي الشريف ، الأساليب الإنشائية ) ، التشبيه والتمثيل ، الكناية والتعريض ، الطباق والمقابلة ، صور من كلامه ( صلى الله عليه وسلم ) في ضوء التحليل البلاغي ( القصة ، والخطبة ، والرسائل ، والأدعية ، والحوار ) |
عرب 4222 |
النقد الأدبي الحديث |
يدرس نشأة النقد الأدبي الحديث ، عوامل إزدهاره في القرن العشرين ، اتجاهات النقد الأدبي الحديث : ( النفسي ، الواقعي ، الجمالي ، التكاملي ) عناصر تشكيل العمل الشعري : ( المعنى ، العاطفة ، الصورة الشعرية ، الموسيقى ، اللغة ، الوحدة العضوية ) الاتجاه النقدي المحافظ ، وأعلامه ، مقاييس النقد عند المجددين ، نقد الأجناس الأدبية . |
المقررات الدراسية التربوية
الفرقة الرابعة الفصل الثاني
رمز المقرر ورقمه |
المقررات الدراسية |
نفس 4202 |
التقويم التربوي |
نفس 4203 |
الصحة النفسية |
ترب 4202 |
تطور الفكر التربوي |
أدر 4202 |
الإدارة والتخطيط التربوي |
الخطة الدراسية الجديدة لقسم اللغة العربية
المستوى الأول |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات ) |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
المدخل إلى الثقافة الإسلامية |
2 |
2 |
|
|
متطلب جامعة |
|
متطلب جامعة عام اختياري |
2 |
2 |
|
|
متطلب جامعة عام |
|
متطلب جامعة عام اختياري |
2 |
2 |
|
|
متطلب جامعة عام |
EDU 116 |
تقنيات التعلم ومهارات الاتصال |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
EDU 117 |
أصول التربية الاسلامية |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
EDU 118 |
نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية |
2 |
2 |
|
|
مقررتربوي |
ARAB 111 |
نحو 1 |
3 |
3 |
|
|
|
ARAB 112 |
الأدب الجاهلي |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 ساعة |
المستوى الثاني |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
متطلب جامعة |
2 |
2 |
|
|
|
EDU 126 |
علم نفس النمو |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
ARAB 126 |
علم المعاجم |
2 |
2 |
|
|
|
ARAB 121 |
نحو 2 |
3 |
3 |
|
|
نحو 1 |
ARAB 122 |
الأدب في عصري صدر الإسلام والأموي |
3 |
3 |
|
|
أدب جاهلي |
ARAB 123 |
صرف 1 |
2 |
2 |
|
|
|
ARAB 124 |
علم البديع |
2 |
2 |
|
|
|
ARAB 125 |
فقه اللغة |
2 |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثالث |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
متطلب جامعة |
2 |
2 |
|
|
|
EDU 216 |
صحة نفسية |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
EDU 217 |
مبادئ البحث التربوي |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
ARAB 211 |
نحو 3 |
3 |
3 |
|
|
نحو 2 |
ARAB 212 |
الأدب العباسي |
3 |
3 |
|
|
أدب أموي |
ARAB 213 |
علم البيان 1 |
2 |
2 |
|
|
|
ARAB 214 |
علم اللغة |
2 |
2 |
|
|
فقه اللغة |
ARAB 215 |
مهارات القراءة والكتابة |
2 |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الرابع |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
متطلب جامعة |
2 |
2 |
|
|
|
EDU 226 |
علم النفس التربوي |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
ARAB 221 |
نحو 4 |
3 |
3 |
|
|
نحو 3 |
ARAB 222 |
العروض والقافية 1 |
2 |
2 |
|
|
|
ARAB 223 |
علم البيان 2 |
2 |
2 |
|
|
علم البيان 1 |
ARAB 224 |
المكتبة العربية القديمة |
2 |
2 |
|
|
|
ARAB 225 |
الأدب الأندلسي |
3 |
3 |
|
|
أدب عباسي |
ARAB 226 |
صرف 2 |
2 |
2 |
|
|
صرف 1 |
|
|
|
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الخامس |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
ادارة وتخطيط تربوي |
2 |
2 |
|
|
مقررتربوي |
|
انتاج ومصادر التعلم الالكترونية |
2 |
2 |
|
|
مقررتربوي |
|
نحو 5 |
3 |
3 |
|
|
نحو 4 |
|
اللهجات والقراءات |
2 |
2 |
|
|
|
|
الأدب المملوكي والعثماني والحروب الصليبية |
3 |
3 |
|
|
أدب عباسي |
|
صرف 3 |
2 |
2 |
|
|
صرف 2 |
|
علم المعاني 1 |
2 |
2 |
|
|
|
|
العروض والقافية 2 |
2 |
2 |
|
|
عروض 1 |
|
|
|
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السادس |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
استراتيجيات التدريس |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
|
المناهج التعليمية |
2 |
2 |
|
|
مقرر تربوي |
|
نحو 6 |
3 |
3 |
|
|
نحو 5 |
|
علم الصوتيات |
2 |
2 |
|
|
|
|
الأدب العربي الحديث |
3 |
3 |
|
|
أدب مملوكي |
|
صرف 4 |
2 |
2 |
|
|
صرف 3 |
|
علم المعاني 2 |
2 |
2 |
|
|
معاني 1 |
|
النقد العربي القديم |
2 |
2 |
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى السابع |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس |
2 |
2 |
|
|
مقررتربوي |
|
التقويم التربوي |
2 |
2 |
|
|
مقررتربوي |
|
نحو 7 |
3 |
3 |
|
|
نحو 6 |
|
البلاغة القرآنية والنبوية |
3 |
3 |
|
|
|
|
الأدب السعودي |
3 |
3 |
|
|
|
|
الأدب المقارن |
3 |
3 |
|
|
|
|
مناهج البحث |
2 |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المـجـمـوع |
18 |
المستوى الثامن |
||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
متطلب سابق |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
||||
|
التربية الميدانية
|
6 |
|
|
12 |
|
|
تطبيقات نحوية وصرفية |
2 |
2 |
|
|
|
|
مشروع بحث |
2 |
2 |
|
|
مناهج البحث |
|
علم الدلالة |
2 |
2 |
|
|
علم اللغة |
|
تاريخ النحو ومدارسه |
2 |
2 |
|
|
|
|
النقد العربي الحديث |
2 |
2 |
|
|
النقد القديم |
|
المكتبة العربية الحديثة |
2 |
2 |
|
|
المكتبة القديمة |
المجموع |
18 |