مذكرة تفاهم بين المركز ووكالة الجامعة

لا إعاقة مع الإرادة

إعاقتي لاتقف أمام موهبتي

برنامج دعم ابتكارات وأفكار طلاب وطالبات جامعة المجمعة من ذوي الاحتياجات الخاصة:

  • العمل نقل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المبتكرين والمخترعين والمفكرين من هم  الانتقال من العزلة إلى الاندماج مع بقية طلاب الجامعة من المبتكرين والمخترعين والمفكرين

  • تصميم اطار معين لكل  طالب منهم: من خلال اطلاعه على التعلم الأساليب، ومستوى العمل، والقدرة على التفكير والفهم والتطوير بنفس الوقت.

- تطوير أساليب التفكير الابداعي وصقل الموهبة الحقيقة لديهم: من خلال الحصول على المعلومات والمهارات التي يحتاجونها والتي يتم تقييم أنهم تبعا لذلك.

- توفير التعليم الفردي: خاصة بعض الحالات الخاصة منهم ينبغي

تعديل تعليمات لتلبية أنماط التعلم المختلفة وقدرات الطلاب

ذوي الاحتياجات الخاصة.

- توفير هيكل للتعلم للمبتكرين: كثير من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبة تنظيم المعلومات وتطوير عادات العمل الابتكاري.

- بناء الثقة بالنفس للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة: تسليم المعلومات بطريقة تدريجية، مما يسمح لهم الوقت لإتقان موضوع في مستوى واحد قبل الانتقال إلى مواد أكثر صعوبة.

- التعاون مع الآباء وأولياء الأمور بشأن مهارات الطلاب ومشاكله بنفس الوقت في هذا المجال.

- استخدام التكنولوجيا الحديثة التي يمكن أن تساعد لذوي الاحتياجات الخاصة في إطار دعم الابتكارات والافكار الابداعية: هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز مهارات الأشخاص لذوي الاحتياجات الخاصة لرفع تعليمهم والآمال والفرص. في هذا الصدد، قمنا بتطوير انواع الدعم من خلال تصنيف كل حاله من حالات لذوي الاحتياجات الخاصة. ايضا من خلال وضع مستشارين اكاديميين لهم وتخصيص الوقت الكافي لهم من خلال الساعات الاسبوعية في المركز.

- التكيف من البرامج القياسية  لذوي الاحتياجات الخاصة: التوافق التطبيق والتعاون، من أجل الحصول على تنسيق تخزين موحدة للنص والصور والأصوات في الابتكارات والمواد مختلفة والبرامج وفقا للاحتياجات المختلفة

- متصفحات خاصة معينة يمكن برمجتها ومجهزة التعرف على الكلام

الأجهزة، مما يتيح الوصول إلى أوسع شبكة الإنترنت لذوي الاحتياجات الخاصة. هذه الأجهزة من شأنها تسهيل وصول المعلومات للأشخاص لذوي الاحتياجات الخاصة ، وتمكينهم من الوصول إلى الإنترنت في نفس الطريقة التي يعامل بها أقرانهم.

- تحسين مرافق الشبكات للسماح للمزيد من التعاون الفعال بين

الجامعات والمؤسسات ومراكز الاتصالات لجميع أنواع الطلاب لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال شبكات الإنترنت (مجموعات المناقشة، والقوائم البريدية، دردشة، الخ).

- تقديم لهم  بحوث الحديثة لتفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع.

- وضع اماكن مخصصه لهم في نادي الابتكار الخاص بجامعة المجمعة.

- تطوير جميع الفكر والابداعات والاحتياجات لتسهيل حياتهم اليومية لان لذوي الاحتياجات الخاصة حل مشاكلهم تمثل لا تقل عن نسبة 3% من الابتكارات حول العالم اليوم.