04

ربيع الأول 1439
الموافق 22 نوفمبر 2017

القائمة الرئيسية

تواصل معنا

هاتف : 0164041156
تحويلة : 1156
فاكس : 0164041200
البريد الإلكتروني : [email protected]
آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

مؤشرات قياس الاداء

توفر مؤشرات قياس الأداء بيانات إحصائية ومعلومات تمكن صاحب القرار على كافة المستويات بالجامعة من قياس مدى التقدم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية ، وتسهيل اتخاذ القرار المبني على البراهين. وتؤدي المؤشرات أدواراً مهمة لعل من أبرزها :

1. ضبط ومراقبة مستوى التقدم نحو تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية

2. مساعدة أصحاب الصلاحية في اتخاذ القرارات المبنية على معلومات صحيحة ودقيقة

3. مراقبة الأداء بغرض المقارنة مع جامعات أخرى

4. ضمان الشفافية والإدارة الرشيدة للأعمال

5. تسهيل عملية التقويم المؤسسي والبرامجي وتحقيق أحد متطلبات الاعتماد الأكاديمي.

أنواع مؤشرات قياس الأداء :

1- مؤشرات كمية ( Quantitative indicatorss ) كالإحصاءات والبيانات الرقمية المختلفة

2- مؤشرات نوعية (Quantitativa indicadtorss ) كقياس مستوى رضا المستفيد.

و قد قامت الجامعة خلال الأعوام السابقة و من خلال عمادة الجودة وتطوير المهارات بقياس مؤشرات محددة تم بنائها بالتنسيق مع مراكز الجودة بكليات الجامعة و عماداتها المساندة ، حسب مايلي : 

خلال العام الجامعي ( 1432 – 1433 هـ ) حيث تم قياس ثلاث مؤشرات لجميع كليات الجامعة لجميع برامج الجامعة وهي :

1. التقييم الكلي للطلبة لجودة خبرات التعلم في المؤسسة

2. نسبة المقررات التي يجرى فيها تقويم للطلاب خلال السنة

3. تقدير الطلاب العام لجودة المقررات .

2- خلال العام الجامعي ( 1433 – 1434 هـ ) كذلك تم قياس ست مؤشرات لقياس الأداء من مؤشرات الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأكاديمي

خلال العام الجامعي ( 1433 – 1434 هـ) لجميع برامج الجامعة وقد تم تقويم تلك المؤشرات خلال تقويم أداء الكليات و العمادات المساندة وتم تكريم الكليات و العمادات ذات الأداء الأفضل ، وهي :

1. التقييم الكلي للطلبة لجودة خبرات التعلم في المؤسسة (متوسط تقديرات الطلاب على مقياس سنوي تقديري من خمس نقاط لطلبة السنة النهائية)

2. نسبة المقررات التي يجرى فيها تقويم للطلاب خلال السنة

3. نسبة البرامج التي بها تصديق مستقل لمعايير (مستويات) تحصيل الطلبة خلال السنة بواسطة أناس من داخل المؤسسة

4. نسبة الطلاب لهيئة التدريس (بدوام كامل أو ما يعادله)

5. تقدير الطلاب العام لجودة المقررات (متوسط تقديرات الطلاب على مقياس تقديري من خمس نقاط للتقييم الكلي للمقررات)

6. نسبة الطلاب الداخلين بالبرامج الذين أكملوا بنجاح السنة الأولى.

و حيث إن الجامعة تقدر مدى أهمية تلك المؤشرات فقد أصدر معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن قراراً إدارياً بتشكيل لجنة برئاسة سعادة عميد الجودة وتطوير المهارات الدكتور خالد بن محمد الجار الله باسم لجنة إعداد مؤشرات قياس الأداء بجامعة المجمعة بالعام الجامعي1433- 1434 هـ وضمت تلك اللجنة كل القطاعات المهتمة بتلك المؤشرات وخبراء بهذا المجال ( قرار تشكيل اللجنة مرفقة رقم (5) ) وأنهت اللجنة عملها في ذلك العام بالتوصية بقياس (28) مؤشراً غطت متطلبات الجودة والاعتماد وجزء من الخطة الإستراتيجية للجامعة , و حددت لكل مؤشر التعريف و الأهداف المرجوة من قياسه و إجراءات القياس , كما تم تحديد أداة القياس المستخدمة و الحد الأدنى المستهدف لكل مؤشر. و لتسهيل عملية القياس تم تحديد الجهة المزودة للبيانات و مستوى القياس للبيانات سواء كان على مستوى البرنامج أو الكلية أو الجامعة ( دليل مؤشرات الاداء مرفق (1)

مؤشرات قياس الأداء لجامعة المجمعة ( 1434 - 1435 هـ )

وتأكيداً على مبدأ التحسين المستمر فقد بذلت وكالة الجامعة للشؤون التعليمية و بالتنسيق مع العمادة جهوداً نوعية نحو توسيع دائرة المؤشرات لتشمل غايات استراتيجية كبرى للجامعة ، وعلى المستوى الوطني اعتمدت ثلاثة مصادر أساسية لتطوير مؤشرات قياس الأداء بالجامعة .. 

المصدر الأول ..  كان مؤشرات قياس الأداء المقترحة من الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأكاديمي 

المصدر الثاني .. كان مؤشرات الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة «آفاق» و أخيرا ً مؤشرات الأداء الرئيسية الواردة في الخطة الاستراتيجية بالجامعة و قد تم اعتماد مؤشرات الأداء الرئيسية للجامعة باجمالي عدد (94) مؤشرا من مؤشرات آفاق و الهيئة الوطنية و الخطة الاستراتيجية للجامعة من اللجنة المركزية العليا للجودة والاعتماد الأكاديمي بجلستها الأولى للعام الجامعي 34/1435هـ حيث كان عدد المؤشرات (37) مؤشراً لوكالة الجامعة ، و عدد (27) مؤشراً لقياس الأداء لوكالة الجامعة للدراسات العليا و البحث العلمي ، وعدد (30) مؤشراً لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية ، وقد تم اختيار (18) مؤشراً من تلك المؤشرات التي تم تحديدها لوكالات الجامعة كمؤشرات رئيسية للجامعة (مؤشرات قياس الاداء للجامعة 1434-1435 هـ مرفق (2))

مؤشرات قياس الأداء لجامعة المجمعة ( 1435 - 1436 هـ )

خلال العام الجامعي 1435-1436 هـ تم قياس مايزيد عن 70% من اجمال المؤشرات لوكالات الجامعة للمرة الثانية ( تقرير قياس مؤشرات اداء القياس للعام الجامعي 1435-1436هـ مرفق (3) وقد تم تحديد المستهدف لهذة المؤشرات من خلال وكالات الجامعة بالتعاون مع الكليات والعمادات ذات الصل و كانت جهود العمادة خلال هذا العام الجامعي هو تاصيل ثقافة قياس المؤشرات و تحسين الية القياس وتوحيد لمفاهيم قياس مؤشرات الاداء

 

 مؤشرات قياس الاداء لجامعة المجمعة (1436-1437هـ) خلال العام الجامعي 1436-1437هـ

تم عمل الخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة و من خلال تلك الخطة الاستراتيجية تم ربط الاهداف الاستراتيجية للخطة بمؤشرات قياس الاداء والتي لم يتم تعديل الا ما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية الجديدة للجامعة والتطوير الحادث في الجامعة والخبرة المكتسبة من خلال التطبيق و قد تم اعتماد مؤشرات الأداء الرئيسية للجامعة باجمالي عدد (89) مؤشرا من مؤشرات آفاق و الهيئة الوطنية و الخطة الاستراتيجية الجديدة للجامعة (1437-1440) من اللجنة المركزية العليا للجودة والاعتماد الأكاديمي بجلستها الثانية بتاريخ صفر 1437هـ و ذلك بدا من للعام الجامعي 1436-1437هـ حيث كان عدد المؤشرات (33) مؤشراً لوكالة الجامعة ، و عدد (23) مؤشراً لقياس الأداء لوكالة الجامعة للدراسات العليا و البحث العلمي ، وعدد (33) مؤشراً لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية ، وقد تم اختيار (17) مؤشراً من تلك المؤشرات التي تم تحديدها لوكالات الجامعة كمؤشرات رئيسية للجامعة (مؤشرات قياس الاداء للجامعة 1436-1437 هـ مرفق (مؤشرات قياس الأداء).

مؤشرات قياس لأداء