كلمة رئيس قسم العلوم التربوية

كلمة رئيس قسم العلوم التربوية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبــــــــعد. فأرحب بك أيها الزائر الكريم أجمل ترحيب، وأتمنى أن تجد في هذا الموقع ما تنشده من معلومات ومؤشرات حول قسم العلوم التربوية بكلية التربية بالزلفي -جامعة المجمعة.

 

وكما هو معلوم بأن قسم العلوم التربوية قسم مساند للأقسام الأكاديمية بالكلية؛ فهو يقدم مقررات تربوية عدة، تسهم في إعداد الطالب المعلم إعدادًا تربويًا إلى جانب إعداده الأكاديمي، بما يهيئه للميدان إعدادًا سليمًا ، وفق أحدث الطرق والأساليب التربوية، مراعيًا الجوانب النفسية والعقلية المختلفة لطلابه. ويهدف القسم من برامجه إلى تأهيل الطلبة كمدرسين متخصصين يمتلكون المهارات والقدرات التي تمكنهم من العمل بكفاءة  في مجال التعليم بمراحله المختلفة. والمساهمة في تقديم الاستشارات والخبرات العلمية التربوية والتطبيقية للمهتمين. ويلتزم القسم بمعايير الجودة في إعداد وتأهيل وتخريج طلابه وتمكينهم من أداء رسالتهم التربوية بكفاءة وتميز.

 

جدير بالذكر بأن مقررات القسم تخدم إعداد الطالب المعلم في مجالات التربية المتعددة كالمناهج وطرق التدريس، وتكنولوجيا التعليم، وأصول التربية، والإدارة التربوية، وعلم النفس ، والصحة النفسية، إضافة إلى إسهام القسم بتدريس بعض مقررات المتطلبات الجامعية كمقرر العمل التطوعي، والقضايا المجتمعية المعاصرة، والصحة واللياقة، ويطمح القسم في خطته القادمة للتوسع في برامجه لتضاهي أفضل البرامج العالمية في إعداد الطلاب، إضافة إلى استحداث برامج جديدة للدراسات التربوية العليا.

 

ومما يشار إليه بأن قسم التربية العلوم التربوية يضم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة في التخصصات التربوية ومن المتميزين محليًا وعربيًا، ممن لهم إسهامات بارزة بأنشطتهم وأبحاثهم العلمية، كما أنه ينتمي للقسم مبتعثون و مبتعثات لا يزالون يواصلون دراساتهم العليا في جامعات عالمية مرموقة ، وما زال القسم يطمح للرقي بمستوى التعليم بميدان التربية والتعليم في هذا الوطن الغالي تحت قيادة حكومة خادم الحرمين الشريفين ، أيده الله بتوفيقه وبدعم وجهود وتحفيز قيادات العمل الأكاديمي  في جامعة المجمعة وكلية التربية بالزلفي.

 

ونحن في قسم العلوم التربوية نؤمن بأننا قدوة وأصحاب رسالة، وأن مهنتنا صناعة المستقبل؛ من خلال تربية وإعداد من يربي الأجيال القادمة، وأن غرسنا للعلم زراعة للفكر، وأن صناعتنا للعقل تجارة رابحة، لأنها أولاً وأخيرًا مع الله، ومن كانت تجارته مع الله فإنها أبدًا لن تبور.

 

والله من وراء القصد، والحمد لله رب العالمين

 

رئيس قسم العلوم التربوية