كلية الهندسة تقيم ورشة عمل بعنوان: نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي

كلية الهندسة تقيم ورشة عمل بعنوان: نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي   
تحت رعاية سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن العبدالكريم وحضور سعادة وكلاء الكلية عقدت كلية الهندسة وبتنظيم من وكالة الكلية للجودة والتطوير ورشة عمل بعنوان "ثقافة الجودة والإعتماد الأكاديمي" حيث تحدث فيها سعادة وكيل الكلية للجودة وتطوير المهارات الدكتور عبدالله بن علي المحيسن عن أهمية نشر ثقافة الجودة بين منتسبي كلية الهندسة وضرورة معرفتهم بالمعلومات الأساسية التي تتعلق بالكلية والبرامج الأكاديمية. وبين أن معرفة الرؤية والرسالة والأهداف للكلية والبرامج والتفاعل معها من الضروريات التي يجب ان يوليها عضو الهيئة التدريسية الاهتمام. كما أشار إلى أن عضو هيئة التدريس هو محور  رئيسي في العملية التدريسية وتجويدها من خلال معرفة وتطبيق أساليب التدريس والتقويم الصحيحة ووضع التوصيات والخطط التحسينية. 
كما أشار سعادته إلى أن جميع المعلومات التي تتعلق بالكلية والبرامج قد تم استكمالها على موقع الكلية ضمن موقع الجامعة وان الموقع يحتوي الآن على المعلومات والأدلة والنماذج حيث بين ان هذا يعتبر جزء أساسي في نشر ثقافة الجودة بالإضافة الى توجه الوكالة الى استخدام طرق التواصل الإلكتروني في نشر هذه الثقافة. 
وقد أعلن سعادته عن جائزة سعادة عميد كلية الهندسة للتميز في التعليم وثقافة الجودة وشروطها والذي رصدت إليها كلية الهندسة جوائز مالية محفزة. وتهدف هذه الجائزة إلى تحفيز أعضاء الهيئة التدريسية الى معرفة الأمور المتعلقة بالجودة وأيضا التميز في التعليم من خلال تطبيق مفاهيم وآليات الجودة في الكلية. 
ومن ثم قام سعادة الدكتور عبدالرحمن القواسمي بعرض برنامج الإلكتروني "نظام الأرشفة وتقييم مؤشرات الأداء" الذي تم بدعم كامل من سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن العبد الكريم واشراف سعادة وكيل الكلية للجودة والتطوير. ويهدف هذا البرنامج الإلكتروني إلى توفير قاعدة بيانات كاملة ومتكاملة بالمقررات الدراسية وربطها بمخرجات التعلم ومؤشرات الأداء وأيضا قاعدة بيانات بأعضاء هيئة التدريس في الكلية وربطهم بالمقررات الدراسية. كما براعي البرنامج مستويات مختلفة من مخرجات التعلم من المخرجات الأساية ومرورا بمخرجات المقرر وانتهاء بمخرجات كل وحدة دراسية مع مراعاة النسب والمستويات الفكرية لكل مخرج تعليمي. كما بقوم البرنامج بعمل تقييم حاسوبي لكل مخرجات التعليم بناء على استراتيجيات التدريس المتبعة وأساليب التقييم لكل مقرر هلى حدة وللبرنامج ككل.  ويوفر البرنامج ارشفة الكترونية لكل محتويات المقرر مبني على تصنيف مفصل يشمل تصنيف المحتويات وفق السنة الدراسية والفصل الدراسي واسم المقرر وكل محتوى للمقرر بحيث يمكن البحث والحصول على المعلومة بشكل سهل وتيسير. ويوفر البرنامج الية تساعد اعضاء الهيئة التدريسية في تحميل محتويات ملف المقرر من خلال شبكة الجامعة دون الحاجة الى الأعمال الورقية. 
وفي نهاية ورشة العمل قام سعادة وكيل الكلية للجودة والتطوير الدكتور عبدالله بن علي المحيسن بشكر أعضاء هيئة التدريس على الحضور والتفاعل الممتاز متمنيا لهم المزيد من التقدم والعطاء. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أخر تعديل
الأربعاء, 29/مارس/2017