01

ربيع الأول 1439
الموافق 19 نوفمبر 2017

آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51

تعريف البرنامج الإنتقالي :

البرنامج الانتقالي هو برنامج لا ينتهي بدرجة علمية وإنما يؤهل الطالب الذي يدرس به للإلتحاق بالجامعة بعد أن يُنهي البرنامج بنجاح وفق المعايير التي تقترحها الكلية بالتنسيق مع الكليات المعنية بالتخصصات التي يرغب الطلاب استكمال دراستهم الجامعية فيها. ويطرح هذا البرنامج التخصصات التي يقترحها مجلس الكلية ويقرها مجلس الجامعة، حيث يتم الإشراف على الطالب ومتابعة تقدمه الدراسي عن كثب من أولى خطوات التحاقه بهذا البرنامج وعبر مختلف مراحل الدراسة، هذا وفي حالة تأكد الكلية من قصور الطالب عن تحقيق المتطلبات الرئيسة المترتب عليها انتقاله إلى الجامعة، يتم توجيهه إلى البرنامج التأهيلي وفق الضوابط المناسبة التي يراها مجلس الكلية.

أهدا ف البرنامج الانتقالي :

1- إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الطلاب للدارسة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.

2- تزويد المستويات العليا في بعض أقسام الجامعة بالطلاب؛ لضمان وجود عدد كاف منهم يحقق كفاءة عالية في التشغيل.

3- خفض نسبة التسرب الجامعي داخل المملكة، حيث تستوعب الكلية عددًا من الطلاب الذين لم تؤهلهم معدلاتهم للالتحاق بالجامعة مباشرة.

الخطة الدراسية للبرنامج الانتقالي :

مدة الدراسة في البرنامج الانتقالي سنتان وتتكون خطته الدراسية من نفس الخطة الدراسية للمستويات الأربعة الأولي لنفس التخصص في الجامعة، وللطالب حرية الاختيار في تسجيل أي من المقررات التي يراها مناسبة لتحصيله العلمي وذلك وفقاً للوائح الجامعية المعمول بها في جامعة المجمعة.

تخصصات البرنامج الانتقالي:

أ- المحاسبة

ب- اللغة الإنجليزية

 

البرنامج التأهيلي.

تعريف البرنامج التأهيلي
وهو برنامج ينتهي بمنح الطالب درجة المشارك Associate Degree))، وهي تعادل (دبلوم الكليات المتوسطة) ويطرح وفق هذا البرنامج التخصصات التطبيقية التي توضح المؤشرات على وجود إحتياج لخريجيها من سوق العمل ويتم إقتراحها من مجلس الكلية ويقرها مجلس الجامعة.

أهداف البرنامج التأهيلي
 

1- تأهيل الطلاب في التخصصات التي تحظى بقدر أكبر من الاحتياج في سوق العمل ولا تستلزم درجة جامعية.
2- إتاحة الفرصة للطلاب الذين لم يتمكنوا من مواصلة دراستهم لأسباب أكاديمية وفق البرنامج الانتقالي، للحصول على درجة علمية تؤهلهم وظيفيا.
3- إتاحة الفرصة لطلاب الجامعة، ممن لم يتمكنوا من مواصلة الدراسة لأسباب أكاديمية،  للحصول على درجة تؤهلهم وظيفيا.
 

الخطة الدراسية للبرنامج التأهيلي
 

مدة الدراسة في البرنامج التأهيلي من سنتان إلى سنتان ونصف وتتكون الخطة الدراسية لهذا البرنامج من (64) وحدة دراسية، على الأقل، وذلك علاوة على ما قد يتطلبه التخصص من برامج إعدادية أو تدريبية كما ويحق للطالب التحويل إلي كليات الجامعة إذا انطبقت عليه شروط التحويل. كذلك يحق لأي طالب في الكلية الاعتذار عن الفصل الدراسي بعد موافقة عميد الكلية ويكون تقديم الطلب على الاعتذار قبل الامتحانات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل.

تخصصات البرنامج التأهيلي :

تخصص الحاسب الآلي .