02

محرم 1439
الموافق 22 سبتمبر 2017

الوحدات الإدارية المرتبطة بوكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

آخر تحديث الخميس, 2017/02/09 - 10:00

 

    يرتبط بوكالة الكلية للدراسات العليا،والبحث العلمي عدد من الوحدات،واللجان التي تعنى في النهاية بتقديم كوادر علمية مؤهلة في مختلف التخصصات التعليمية،بالإضافة ما يتصل بالبحث العلمي،وتنشيطه،والحث عليه، ومن هذه الوحدات،واللجان ما يلي:

أولاً: وحدة الدراسات العليا

 رؤية الوحدة :

   العمل على  مواكبة التطور الذي تشهده النهضة التعليمية في العالم من خلال إيجاد أفضل الخدمات والتجهيزات،وكل ما من شأنه تنمية المهارات والمساعدة على الإبداع والابتكار لكوادر الخريجين المتميزين.

 رسالة الوحدة:

  تتمثل رسالة وحدة الدراسات العليا بالكلية في استقطاب الطلاب المتميزين الراغبين في متابعة دراساتهم العلمية في حقول برامج الدراسات العليا المتنوعة ـ إن شاء الله تعالي ـ الذين يسعون إلى تطوير كفاءاتهم العلمية لإمداد المؤسسات التعليمية والعلمية المختلفة بقطاعيها "الحكومي والخاص" بالكوادر العلمية المدربة والمؤهلة في حل المشكلات العلمية والصناعية التي تواجه خطط التنمية في المملكة.

 أهداف الوحدة:
   1-  تزويد طالب/ طالبة الدراسات العليا بقاعدة علمية عريضة,وعميقة في مجال التخصص المنشود الذي يهدف له مستقبلا .
   2-  أن يحقق طالب/ طالبة الدراسات العليا شروط البحث العلمي، ومناهجه المتبعة في العالم .
   3-  حث المسجلين في برامج الدراسات العليا على كتابة رسائل جامعية يتبع فيها شروط اختيار الموضوعات الجديدة المناسبة ، واتباع المنهج العلمي.
   4-   تمكين الطالب/الطالبة من فتح النوافذ على المعرفة العلمية في العالم؛ كي يكون على دراية من معرفة ما لدى الآخرين من إضافات في هذا الصدد .
 
ونظرًا لكون وحدة الدراسات العليا والبحث العلمي ضمن رأس هرم الوكالة فقد تم تشكيل لجنة مركزية تتكون الأسماء الاتية:

 

م

الاسم

الدرجة العلمية

الصفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 مهام اللجنة المركزية:
1 ـــ إعداد خطة الدراسات العليا، والبحوث العلمية فى الكلية بناء على اقتراحات مجالس الأقسام ومتابعة تنفيذ هذه الخطة فى الأقسام المختلفة .
2 ـــ تنسيق البحث العلمى بين الأقسام المختلفة بالكلية والعمل على تنشيط البحث المشترك بينها للتعاون فى حل المشكلات العلمية .
3 ـــ إعداد مشروع ميزانية البحث العلمى فى الكلية وتوزيعها وفقا للبرامج المقترحة ووضع النظم العامة لطريقة التصرف فى بنودها المختلفة والعمل على توفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ برامج البحوث .
4 ــــ متابعة برامج ونظم الدراسات العليا والدرجات الجامعية بالكلية بما يكفل مسايرتها للتقدم العلمى .
5 ـــ تلقى المشكلات العلمية من الهيئات المختلفة وتوزيعها على الأقسام المختلفة بالكلية لأجراء البحوث اللازمة لحلها .
6 ــــ الإشراف على شئون النشر العلمى فى الكلية وجمع البحوث العلمية للأقسام المختلفة ونشرها وتوزيعها على الهيئات المعنية وتبادلها مع الهيئات العلمية والأفراد العلميين بالخارج ومتابعة تنفيذ السياسة المرسومة فى هذا الشأن  .
7 ـــ النظر فى اقتراحات مجالس الأقسام فى شأن التسجيل على برامج الماجستير والدكتوراه، والاطلاع على تقارير المشرفين لمتابعة مبتعثي الكلية بالداخل أو بالخارج .
 
  ويتبع وحدة الدراسات العليا عددٌ من اللجان يرأسها بشكل مباشر وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي، هذه اللجان تتمثل في الآتي:
 1 ـــ (لجنة التعينات، والترقيات)
 تعد لجنة التعيينات والترقيات العلمية،من إحدى اللجان المهمة بوحدة الدراسات العليا،لما لهذه اللجنة من انتقاء أفضل الكوارد الوطنية المؤهلة تأهيلًا علميًا ؛للاستفادة منها في شتى مناحي التخصصات التعليمية المختلفة .
     يتكون أعضاء لجنة التعيينات،والترقيات العلمية بالكلية من الأسماء الآتية:

 

م

الاسم

الدرجة العلمية

الصفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

      

 وتتركز أعمال اللجنة من خلال محورين أساسيين:
   أولهما ـــ محور التعيينات: تتركز مهامه في استقبال أوراق المتقدمين للوظائف التعليمية المختلفة بأقسام الكلية المتنوعة، واختيار أفضل الكوادر المتقدمة تعليميا تمهيداً لعرضها على مجلسي: القسم المختص والكلية ثم رفعها للجنة الدائمة لتعيين المعيدين والمحاضرين بالجامعة؛ لاتخاذ ما تراه مناسبا.
      ثانيهما ـــ محور الترقيات تتركز مهامه في استقبال ومراجعة أوراق المتقدمين؛ للترقية للدرجات العلمية المختلفة في ضوء ما تسمح به اللوائح, والقوانين تمهيدا لعرضها على مجلسي: القسم المختص،والكلية ثم أمانة المجلس العلمي؛ لاتخاذ ما يراه مناسبا بهذا الصدد.
وللحصول على النماذج المطلوبة للتعيين،أو الترقيات يمكن الضغط على الروابط الآتية:
1 ــــ نماذج التعيين على وظيفة معيد / محاضر .
 
2 ـــ نماذج التعيين على وظيفة عضو هيئة تدريس .
 
3 ـــ نماذج الترقية لدرجة أستاذ مشارك / أستاذ .
 
 
2ـــ  وحدة شؤون الابتعاث .
      إن من أولويات وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الاهتمام بشئون المعيدين والمبتعثين من منسوبي الكلية ومتابعة معاملاتهم ، وأوضاعهم منذ بداية تقديمهم لطلبات التعيين والابتعاث إلى أن يعودوا بحمد الله وشكره إلى الوطن سالمين حاملين معهم الدرجات العلمية المشرفة والتأهيل المناسب ليتولوا المهام المتوقعة منهم .
     يتكون أعضاء لجنة شؤون الابتعاث بالكلية من الأسماء الآتية:

 

م

الاسم

الدرجة العلمية

الصفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وللحصول على النماذج المطلوبة للابتعاث، يمكنك الضغط على الرابط الآتي:
 
ثانيًا: وحدة البحث العلمي .
    كان البحث العلمي ــــ وسيظل دائما ــــ هو المدخل الطبيعي لأي نهضة حضاريّة تلازم تاريخ الأمم،كما أنه يُعد ـــ أيضًا ـــ سمةً من السِمات اللازمة لكلِ مجتمعٍ يريد اللَحاق بركب الحضارة المعاصرة ، وضرورةٌ من ضرورات الحفاظ على المستويين: العلمي والثقافي لأي مجتمع بل أصبح تقدُم المجتمعات والأمم يقاس بمقدار ما توليه تلك المجتمعات للبحث العلمي، وما توفره له من إمكانات مادية وبشريَة.
ولما كان للبحث العلمي هذه المكانة ،حيث على أكتافه نهضت الأمم،فقد تنبهت وزارة التعليم العالي في إنشاء عمادة للبحث العلمي في كل جامعات المملكة ـــ ومنها جامعتنا ـــ حيث تشرف عمادة البحث العلمي بالجامعة بشكل مركزي على تَرأسِ ثلاثة مراكز بحثية في جل العلوم الإنسانية،والعلمية،هذا بالإضافة إلى انتشار وحداته في كليات الجامعة،وذلك لإثراء روح التنافس المحمود في تأليف،ونشر أبحاث علمية متنوعة في مجلات علمية محلية، ودولية
يتكون أعضاء لجنة وحدة شؤون البحث العلمي بالكلية من الأسماء الآتية:

 

م
الاسم
الدرجة العلمية
الصفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وللحصول على النماذج المطلوبة لتقدم على بحث مدعوم، يمكنك الضغط على الرابط الآتي:
 
أولًا ـــ لجنة العلاقات الثقافية الخارجية بالكلية:
يتكون  أعضاء اللجنة من الأسماء الآتية:

م
الاسم
الدرجة العلمية
الصفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
تتركز مهام اللجنة في الآتي:
1 ـــ وضع خطة لبعثات الكلية وفقا لما تقترحة الأقسام .
2 ـــ وضع سياسة لإيفاد أعضاء هيئة التدريس بالكلية فى المهمات العلمية، والمؤتمرات؛ لمتابعة التقدم العلمى فى مجال تخصصهم، والتنسيق بين برامج هذه المهمات بما يكفل التكامل فيها وتحقيق أقصى فائدة علمية كما تقوم بدراسة التقارير، والمقترحات التى يقدمها أعضاء هذه المهمات وإبداء الرأى فيها.
 3 ـــ اقتراح برنامج عام لورش العمل، والدورات العلمية، والحلقات الدراسية التى تشترك فيها الكلية وتنظيم  إشتراك أعضاء هيئة التدريس فيم يعقد منها فى الداخل أو الخارج وتشجيع نشر البحوث والتقارير التى تقدم منها .
 
ثانيًا : لجنة المكتبات بالكلية
يتكون  أعضاء لجنة المكتبات من الأسماء الآتية:

 

م

الاسم

الدرجة العلمية

الصفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1 ـــ وضع خطة تكفل تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالكلية على تأليف الكتب والمراجع ، وتيسير حصول الطلاب عليها .
2 ـــ وضع مشروع موازنة للمكتبة لاستكمال الكتب والمراجع والدورات اللازمة للكلية مع تدعيم المكتبة بتزويدها بالمستحدث منها  .