مهام المرصد

  • مهام مرصد المسؤولية الاجتماعية:
     
     أولاً - إدارة المسؤولية الاجتماعية:
    * العمل على تطوير برامج المسؤولية الاجتماعية داخل الجامعة، من خلال اقتراح المبادرات التطويرية المبينة على الرصد والمتابعة لهذا الجانب في الداخل والخارج بالتكامل مع جهات الجامعة، وفق رؤيتها الاستراتيجية.
    * رصد أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الجامعة من أجل إخضاعها للتقييم وفق معايير محددة بهدف تطويرها.
    * توثيق التجارب الناجحة وأفضل الممارسات في المسؤولية الاجتماعية في مختلف المجالات. وذلك بهدف الاستفادة منها.
    * العمل على بناء قاعدة بيانات للمسؤولية الاجتماعية تشمل جميع الخبراء والباحثين والأكاديميين والمهتمين بالمسؤولية الاجتماعية وذلك بهدف الاستثمار الأمثل للطاقات البشرية المتخصصة.
    * اقتراح أدلة العمل الإرشادية المالية والإدارية والنظامية لمؤسسات المسؤولية الاجتماعية لتسهيل الاستفادة منها في أنشطة المسؤولية الاجتماعية المختلفة.
    * رصد جميع الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تختص بالمسؤولية الاجتماعية وانتقاء الأهم منها وإبرازه بهدف التشجيع على المشاركة فيه.
    * العمل على تبني إجراء دراسات معمقة حول المسؤولية من جميع جوانبها، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
    * اقتراح برامج تطويرية أكاديمية ومهنية وتثقيفية والعمل على تطبيق المناسب.
     * العمل على تفعيل جانب المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
    * أي مهام أخرى يكلف بها المرصد في مجال اختصاصه.

    حيث تحتوي إدارة المسؤولية الاجتماعية على عدة جهات وهي كالتالي:- 
    1- مركز العمل التطوعي:  

    * نشر ثقافة العمل التطوعي في الجامعة وإثرائها. 
    * الإشراف على جهات الجامعة في العمل التطوعي.
    * متابعة الفرص التطوعية بالجامعة.
    * وضع ضوابط الفرص التطوعية وآلية الانضمام لها.
    * التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة والمجتمع في مجال العمل التطوعي.
    * تقييم العمل التطوعي في جامعة المجمعة وتطويره.

    2- مركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة:
    * الإشراف على تنفيذ وثيقة الجامعة لدعم الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.
    * المساعدة في تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية والتعليمية والمهنية التي يلزم توفيرها للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من منسوبي الجامعة والمجتمع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة وخارجها. 
    * نشر حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في نطاق الجامعة الجغرافي.

    3- مركز الأسرة والطفولة:
    * الاهتمام بكل ما يتعلق بالأسرة والطفولة في نطاق الجامعة الجغرافي.
    * تقديم الاستشارات والبحوث ومشاركة المجتمع في مهرجانات الأسرة والطفولة.
    * نشر حقوق الأسرة والطفل في نطاق الجامعة الجغرافي.

    4- نادي أصدقاء بنك الدم: 
    * مساعدة الجهات الصحية الواقعة في نطاقها الجغرافي لرفع مخزونها من وحدات الدم.
    * الوصول إلى المتبرع في المكان والوقت الذي يناسبه باستخدام وحدة صحية متنقلة ومجهزة بأحدث الوسائل الطبية وبفريق عمل على مستوى عال من المهنية.
    * نشر ثقافة التبرع بالدم في نطاق الجامعة الجغرافي.

    ثانياً - إدارة خدمة المجتمع: 
    * تطوير برامج خدمة المجتمع في ضوء احتياجات المجتمع.
    * تفعيل الشراكة المجتمعية مع المؤسسات غير الربحية والقطاعين الحكومي والخاص.
    * تعزيز ثقافة خدمة المجتمع لدى الطلبة ومنسوبي الجامعة.
    * الإسهام في الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري للمجتمع.
    * دمج القضايا المجتمعية في المشاريع البحثية. 
    * تحسين كفاءة منسوبي الجامعة.
    * رصد جميع الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تختص بخدمة المجتمع وانتقاء الأهم منها وإبرازه بهدف التشجيع على المشاركة فيها.
    * اقتراح أدلة العمل الإرشادية المالية والإدارية والنظامية للجهات التابعة لإدارة خدمة المجتمع لتسهيل الاستفادة منها في أنشطة خدمة المجتمع المختلفة.

    حيث تحتوي إدارة خدمة المجتمع على عدة جهات وهي كالتالي:- 
    1- قسم برامج التنمية المحلية: 
    * متابعة تنفيذ برامج خدمة المجتمع الواردة بخطة التنمية العاشرة للجامعة، والخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة.
    * تفعيل دور الجامعة في تنمية المجتمع المحلي في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصحية وتوظيف القوى العاملة.
    * اقتراح الخطط الكفيلة بتطوير وعي المجتمع المحلي نحو إسهامه في المشاركة في أنشطة الجامعة.
    * نشر ثقافة مبدأ المشاركة الجماعية في تنفيذ أهداف التنمية.
    * تقديم المقترحات التي تسهم في تجاوز معوقات تحقيق هذا الدور.

    2- قسم متابعة خدمة المجتمع في الكليات:
    * تتولى متابعة ألية تنفيذ برامج خدمة المجتمع في الكليات. 
    * دعم الكليات في مجال خدمة المجتمع.

    3- قسم الخدمات المجتمعية المتنقلة:
    * تتولى متابعة ألية تقديم الخدمات المجتمعية من خلال المراكز المتنقلة للمرصد.

    4- قسم التوعية والتثقيف:
    * تتولى اقتراح برامج التوعية والتثقيف في مجال التنمية المجتمعية، كالبرامج التعليمية والتدريبية والندوات والمحاضرات التي تساعد على نشر ثقافة خدمة المجتمع.
    * اقتراح عقد المؤتمرات العلمية التي تعنى بقضايا خدمة المجتمع.
    * التعاون مع وسائل الاعلام في مجال خدمة المجتمع، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

    5- قسم المشاركات المجتمعية: 
    * متابعة أعمال خدمة المجتمع وتطوير البيئة وتقييم البرامج والخطط التي تنفذها الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
    * اقتراح الخطط الداعمة لبناء العلاقات الدائمة مع مؤسسات المجتمع وأفراده للمساهمة في دعم مبادرات الجامعة وخططها التشغيلية.
    * بناء خطة الجامعة السنوية للمشاركة في المناسبات المجتمعية المختلفة.

    ثالثاً - إدارة الخدمات المساندة: 
    * متابعة وانهاء جميع إجراءات جميع ما يخص الموظفين وفق ما يلي: اجازات وترقية ونقل وتكليف وانتداب وعمل إضافي ودورات ونحوه.
    * متابعة الخطة التشغيلية والاستراتيجية والتقرير السنوي.
    * متابعة الدوام وبيانات حضور وانصراف الموظفين وحصر الغياب وإبلاغ الجهات ذات العلاقة.
    * تقديم الدعم للإدارات وحصر الاحتياج من اثاث وأجهزة وسلف ومتابعة تأمينه وتسجيل العهد وإنهاء جميع الإجراءات اللازمة.
    * الاشراف على موقع الإدارة بالبوابة الالكترونية بموقع الجامعة ومتابعة الاخبار وتحديثه باستمرار.
    * الاشراف والمتابعة على تفعيل الخدمات والتعاملات الالكترونية.
    * القيام بالتغطية والتوثيق الفني للأعمال ونشاطات الإدارة وتزويد الإدارة العامة للعلاقات العامة والاعلام الجامعي بها.
    * اعداد التقارير الدورية العامة عن نشاطات الإدارة وانجازاتها بالتنسيق مع الإدارات.
    * التنسيق مع الجهات المختصة داخل الجامعة فيما يتعلق بالجوانب الإدارية والفنية والخدمية ومتابعة متطلباتها داخل الإدارة والرد على استفساراتها.
    * تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تضمن سهولة استرجاعها والاستفادة منها.
    * القيام باي اعمال او مهام أخرى تكلف الإدارة فيها وفق الاختصاص.

    رابعاً - إدارة التطوير المهني المستمر: 
    * مساعدة الممارسين الصحيين وتوفير دورات تدريبية وورش عمل اسهاماً في التعليم الطبي المستمر.
    * اعتماد أعلى معايير الجودة بهدف تنمية الكفاءات المهنية وتوفير حلول فعالة للمنظمات ورأس المال البشري.
    * الحفاظ على كيان يركز على المتدرب المستهدف بترسيخ وتقوية ثقافة الشراكة بيننا وبين المتدربين للوصول لأعلى درجات التميز.
    * توظيف مدربين واستشاريين معتمدين وذوي خبرة وتقييمهم وفقا لمعايير دقيقة للكفاءات والسلوكيات، فضلا عن التحقق من قدرتهم الفكرية.  
    * الاستجابة لأي متطلبات تدريبية بسرعة وكفاءة من خلال الحفاظ على جودة الموارد، والتوظيف الانتقائي للموظفين ذوي أفضل المؤهلات والخبرات والتفاعل مع المتدربين واحتياجات السوق.
    * اعتماد منهجية تدريبية حديثة تؤكد على المشاركة الفعالة للمتدربين وجعلهم جزء من العملية التدريبية.
    * تطوير محفظة اعمال Business Portfolio بشكل متوازن بما يناسب نقاط قوة الإدارة ويساعد على استغلال الفرص الأكثر جاذبية.